أضف سؤال أو موضوع جديد          

كيفية اختيار زيت محركات البنزين

up 5 down 2
هبووب الشمال 107
قبل 5 سنه و 3 شهر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد :-
زيت المحرك :--> هو زيت يستخدم لتزييت محركات الاحتراق الداخلى. الغرض الأساسي هو تزييت الأجزاء المتحركة، كما يقوم أيضا بتنظيف، ومنع تآكل, وتحسين الأداء, وتبريد المحرك بإبعاد الحرارة عن الأجزاء المتحركة ؛ ويضاف إلى زيت المحرك مكونات أخرى قليلة تجعله يتحمل الضغوط العالية . يتم اشتقاق الزيت من البترول والمواد الكيميائية غير البترولية المستخدمة في الصناعات البترولية. يتكون الزيت عامة من المواد الهيدروكربونية، والمركبات العضوية التي تتكون بالكامل من الكربون والهيدروجين
درجات الزيت :-- > قامت جمعية منهدسى السيارات (SAE) بوضع نظام ترميز رقمي لتصنيف زيوت المحركات وفقا لدرجة اللزوجة الحركية. تصنيفات الجمعية تشمل : 0, 5, 10, 15, 20, 25, 30, 40, 50 و 60. بعض هذه الأرقام ربما يبدأ بحرف دبليو (W), الذي يرمز إلى الشتاء بالإنجليزية أو درجة اللزوجة المبدئية في درجات الحرارة المنخفضة. اللزوجة تحسب بالوقت الللازم لكمية الزيت المعاييرة لكى تمر من خلال فتحة المعاييرة في درجة حرارة المعاييرة. كلما زاد الوقت، زادت اللزوجة وبالتالى زادت الدرجة
كيفية إختيار زيت المحرك ؟
المواد المضافة للزيت : للحفاظ علي زيت المحرك بارد، نظيف، خالي من التأكل، مكرر، والمزيد من الإضافات المختلفة التي يمكن أن تشمل ما يصل من 25 % من محتوي النفط .
تصنيفات اللزوجة : اللزوجة تحدد قدرة الزيت علي التدفق .
يوجد نوعين من زيت المحرك وهما زيت أحادي اللزوجة، وزيت متعدد اللزوجة . غالباً تم تصميم معظم السيارات لكي يتم تشغيلها بزيت متعدد اللزوجة وله رقم منخفض وأرق سمكاً لكي يسهل تدفقه علي سبيل المثال الزيت برقم 10W-40 يعني أنه زيت متعدد اللزوجة ويعد 10W مؤشر يشير إلي كيفية تدفق النفط في درجات الحرارة المنخفضة ( في فصل الشتاء ) و 40 يشير إلي الكيفية التي يتدفق بها الزيت في درجات الحرارية العالية .
لكي تعرف أي مستوي لزوجة مناسب لإختياره، يمكنك قراءة دليك المالك للمحرك أو غطاء فتحة تعبئة زيت المحرك او التعرف على مخطط اللزوجة الموجودة باالكتالوج ...
أنواع زيت المحرك :
عند إلقاء نظرة على رفوف مخازن قطع سيارات، سترى العديد من أنواع الزيوت التي تستخدم لأغراض محددة :
سواء كانت للسيارات الجديدة، محركات التكنولوجيا الفائقة، المركبات التي تقضي أميال عالية، سيارات الدفع الرباعي وبالإضافة إلى ذلك، سوف ترى مجموعة واسعة من مستويات اللزوجة . إذا كنت تقرأ دليل مالك السيارة الخاصة بك، لكي تتعرف على ما توصي به الشركة المصنعة للسيارة والعلامات التجارية الجديدة . ويشير الدليل الى الخطوات التي تحتاج إليها لإقتصاد أفضل عند إستهلاك الوقود، والأن دعونا نلقي نظرة حول الأنواع المختلفة للزيوت :
الزيت الصناعي : يذكر البعض أن الزيوت الصناعية تسمح للبقاء بفترة اطول بدون تغير الزيت، ويؤدي إلي إرتداد أقل في أجزاء المحرك ويساعد المحرك في العمل أثناء درجات الحرارة العالية . تم تصنيع الزيت الصناعي خصيصاً للمحركات ذات تقنية عالية . هذا الزيت يمر بسلسلة من الإختبارات الصارمة لكي يحقق أداء طويل الأمد لأن مؤشر اللزوجة يقدم حق حماية الودائع في المحرك. تحقق الزيوت الصناعية تدفق أفضل في درجات الحرارة المنخفضة أو المرتفعة والحفاظ على تزييت المحرك لأطول فترة حتى بعد الإستخدام المكثف ولكنه أيضاَ أعلى تكلفة من الزيت التقليدي ولا يناسب بالضرورة كل محرك .
الزيت التقليدي : سوف تجد الزيت التقليدي قياسي ويتواجد في الأسواق بأسعار معقولة ومتاحة وهذه الخيارات يلتزم بها معهد صيانة السيارات الأمريكية ، الزيت التقليدي مثالي لأصحاب السيارات الجيدة
مزيج الزيوت الإصطناعية :
هذا الزيت عبارة عن جرعة من الزيوت الصناعية مختلطة مع الزيت العضوي ويتم تشكيلها لكي توفر الحماية للمحرك ودرجات الحرارة المرتفعة وهذا يعني أنهم أقل تقلباً بحيث يحدث تبخر أقل بكثير، مما يقلل من فقدان النفط ( بمعني الإقتصاد في إستهلاك الوقود ) . هذا الزيت شائع لدي سائقي الشاحنات/ سيارات الدفع الرباعي الذي يريدوا درجة حماية عالية ويتميز بتكلفة أقل .
لإختيار زيت المحرك المناسب، يجب أن تسأل نفسك الأسئلة التالية :
ما هو نوع الزيت الذي يوصي به دليل المحرك الخاص بك ؟ إذا كانت سيارتك لا تزال تحت الضمان . يفضل إستخدام هذا الزيت وليس غيره حتي لا تبطل ضمان السيارة .
كم هو عمر سيارتك ؟ إذا كان لديك سيارة قديمة قد تجد أنها تعمل بزيت أحادي اللزوجة في معظم الأوقات . وإذا قمت بالتغير إلي زيت متعدد اللزوجة فجأة يؤدي إلي مشاكل في المحرك .
ما هي حالة محرك السيارة ؟ إذا كانت سيارتك تسجل عدد كبير من الأميال علي مدى عدة سنوات قد تعمل السيارة على زيت أحادي اللزوجة 30 – 40 . وذلك لأن الزيت متعدد اللزوجة ليس سميك بما يكفي لتلين أجزاء المحرك المستهلك . وللحفاظ على سمك الزيت بما يكفي لملء الفجوات إذا تم تشغيله بزيت 30 والتغير إلي زيت 40 أثناء فصل الصيف، عندما يكون الزيت رقيق .
المواد المُضافة إلي الزيوت :
إستخدام المواد المُضافة إلى الزيوت أحد الطرق لتحسين والحفاظ على أداء الزيت. وخصوصاً بان درجة حرارة تحدد مجموعة من الأمور الرطوبة، الإحتراق، الصدأ، التأكل، وإليك مجموعة من المواد المُضافة إلى الزيوت :مؤشر محسنات اللزوجة : تؤدي إلى زيت رقيق مع درجات الحرارة المرتفعة .
المنظفات : لكي يقوم الزيت بتنظيف وإزالة الودائع والمواد الصلبة ولكن الغرض الرئيسي منه هو الحصول على سطح محرك نظيف عن طريق تثبيت تكوين الرواسب في درجات الحرارة المرتفعة والصدأ والتأكل .
المفتتات : تقوم بتفتيت الجزئيات الصلبة والحفاظ عليها في صورة محلول حتى لا تتشكل الرواسب وعند إضافة الأحماض وبعض المواد تعمل كمواد منظفة .
معدلات الإحتكاك : تقلل من إحتكاك المحرك، لذلك فهي تقتصد من إستهلاك الوقود . وتستخدم الجرافيت والموليبدينوم وغيرها من المركبات .
مضادات الأكسدة: درجات حرارة المحرك والذي يقلل من الإنبعاثات والحاجة إلى مضادات الأكسدة لمنع الأكسدة وبالتالي سماكة الزيت . بعض إضافات المواد المضادة للأكسدة تمنع التأكل
متطلبات الرغاوي : رغوة الزيت ليست فعالة كمادة للتشحيم لذلك يتم إستخدام المتطلبات للفقاعات التي تحدث .
متطلبات الصدأ : تقوم بحماية الأجزاء المعدينة من الأحماض والرطوبة .











إبلاغ إبلاغ



الردود