هل تعلم أن هناك سيارات بدون شاسيه - شاصي-
إضغط هنا للإخفاء
الموضوع هذا يتكلم عن السيارات بدون شاسيه وبعض الناس سميه شاصي أو شاص
وسبب كتابة الموضوع أن كثير من الناس بنسبة 99% يتوقع أن جميع السيارت تكون بشاصي وخاصة سيارات الدفع الأمامي
وفي الحقيقة نظرا لتوجه الشركات إلى خفض تكاليف التصنيع توجت الشركات إلى الإستغناء عن شاصي السيارة
وهذا مثل سيارات الدفع الامامي
ويسمى هذا النظام بالهيكل الآحادي Unibody أو Monocoque
وهذه السيارات اللي بدون شاسي لها عيوب ومنها
• السيارة بدون شاسي بتتأثر بشكل قوي في الحوادث المتوسطة والقوية، وغالبا إصلاحها بيبقى صعب (ويمكن مستحيل) وتكلفته عالية، بالإضافة إلى إن الإصلاح لا يمكن يرجع السيارة لنفس قوتها الأصلية إلا إذا اعمل فيها نفس شغل المصنع.
•الصدأ هو ألد أعداء التصميم هذا.. وبالذات لما ييجي في الأجزاء اللي المفروض إنها تشيل الأحمال، والمعروف هندسيا إن الأجزاء المعرضة للأحمال بتصدي أسرع، وهذا اللي خلى شركات السيارات بتعالج سيارتها ضد الصدأ و بتركز على الأجزاء المعرضة للصدأ فيها
• السيارت بدون شاسي بتبقى حساسة شوية لما بنعمل تعديلات فيها.. وبالذات إذا كان التعديل بيمس أجزاء معدنية في جسم السيارة، لإن زي ما قلنا قبل كذا كل جزء في السيارة مهم في قوة الجسم، عشان كذا التعديل لازم يبقى مدروس كويس قبل التنفيذ.
• الشغل على التطوير في المصنع بقى أعقد شوية... بس الكمبيوتر ما خلا شي صعب.
وايضا السيارة بدون شاسي تكون خفيفة لأن الشاسي يشكل الوزن الأكبر من وزن السيارة
وهذا مثا الكامري والسوناتا والكورولا والانترا وجميع السيارات الخفيفة ذات الدفع الأمامي
حتى إن الاكسبلور الجديد كما سمعت إنه بدون شاسي -راحو الطيبين-
أما السيارات اللي بشاسي
السيارات المبنية على شاسيه بيسمو هذا التصميم "جسم على هيكل" أو "Body-on-Frame"، وفكرة التصميم إنه السيارة بتبقى متكونة من حاجتين: هيكل (شاسيه) ... و.. جسم (كابينة)
الشاسيه هو هيكل قوي (غالبا بيبقى شبه السلم الخشبي) بيتركب عليه كل أجزاء السيارة، وعادة المحرك وأجزاء نقل الحركة بتبقى متركبة عليه مباشرة، وبعدين بتيجي الكابينة أو جسم البدي كامل ويتربط في الشاسيه بمسامير
مميزات السيارى اللي بشاسيه
• التصميم بالشكل هذا يخلي السيارة قوية وتتحمل الخدمة الشاقة، لإنك ممكن تخلي الشاسيه قوي جدا... وهي الميزة الأساسية في التصميم ..
• التصميم هذا ممكن يخليك مستريح أكتر جوه السيارة لإن المطبات ممكن ما تحس بها نتيجة إن الشاسيه بيستقبل كل الصدمات وما بينقلها للكابينة نتيجة وجود كاوتش بين الجسم والشاسيه في نقط التثبيت.
• السيارات اللي على شاسيه أقوى بكتير من السيارات اللي بدون شاسيه في الحوادث.. بالذات في الصدمات الأمامية والخلفية، وهذا غير إن إصلاحها بيبقى أسهل لإنك ممكن تغير الكابينة أو تلحمها بدون تأثير على قوة الشاسيه.
إبلاغ
الردود
والشركات حاليا تعتمد انتاج سيارات ذات تكاليف قليله
والله يستر
3 0
1 0
1 2
الحين خلاص يهتمون بالمظاهر اكثر من الاداء
1 0
تجيك المسحيه بالكفرات والرجه
2 0
لكن المرسدسات والبي امات وكل ماتفكر فيه بدون شاصي مو الدفع الامامي وبس
1 3
4 2
2 1
2 0
4 1
0 3
1 0
0 0
0 0
1 0
1 0
الصدمات مما يحمي جسم السائق والراكب
4 0
1 0
وبالنسبه للسيارات الدفع الأمامي لها شاصيين منفصلين عن بعض بشكل حرف H واحد يحمل المكينه والقير والخلفي يحمل
أجهزت التعليق الخلفي والكفرات ولو حصل حادث قوي لاسمح الله تشوف السياره تنقسم نصين
6 0
قبل 12 سنه و شهر