التكييف و الصيف
إضغط هنا للإخفاء
التكييف و الصيف
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
..
بالنسبه لتكييف حبيت اشرح لكم كم حاجه عن التكييف و بمان عملي ف السيارات
رد على من يقول المروحه المكيف يحتاجها الكومبرسر ليتم. تبريده وليس رديتر المكيف و من يشارك في هذا الراي و هو خاطئ و الرد في الموضوع سابق يقولون أضافه مروحه إضافية اجزاء المكيف هي
1- الضاغط الكمبرسور COMPRESSOR
2-المكثف CONDENSER
3- المبخر EVAPORATOR
4- EXPANSION VALVE صمام التمدد الحراري لتخزين او جهاز التمدد او البلف ..
وله انواع مختلفه من سياره الي اخرى
وهي يعمل على خفض ضغط السائل وسيط التبريد إلي ضغط المبخر
ومنها
1- capillary tube ,
ويكون راكب ف المبخر و اسمه عربي الأنبوبة الشعرية
2- expansion valves .. صمام ضغط ثابت
5- فلتر الفريون او الخزان فريون RECEIVER DRYER
.....
طريقه عمل اجزاء المكيف كل حاجه وهي
الكومبروسر .. ضغط الغاز من الضغط المنخفض الي الضغط العالي من المخبر
الي الرديتر المكيف
ويعمل بواسطة سير المكينه وله انواع ب كلتش او الكتروني بواسطه حساس
المكثف .. يكون امام السياره خلف رديتر مكينه السياره ويحتاج الي مروحه لانه
في
الغاز يكون ضغط عالي جدا ويتحول الغاز الي الحاله السائله
الخزان يقوم بتخزين السائل التبريد الفريون وتنقيته من الشوائب
البلف او صمام الحراري التمدد ..
بتنظيم إمرار الكمية المناسبة من مركب التبريد السائل إلى المبخر
المبخر او الثلاجه وتكون امام كرسي الراكب
ويتحول مركب التبريد من السائل الي الغاز وينتج عنها ماء
وبها انبوب تصريف المياه خارج السياره وهذا دليل ع ان المكيف يعمل بصوره
جيده وذالك من خلال مروحه التبريد امام الراكب وهي تتحكم ف دفع الهواء
ووالتحكم ف مروحه تبريد المكيف و يكون بها فلتر مكيف يحفظ المبخر او الثلاجه
من الاوساخ
بعض المشاكل ف التكييف
مكيف يبرد مع المشيء و يقل مع الوقوف ..
الغاز الفريون ناقص او الصمام التمدد لا يعمل او الكومبروسر دفعه ضعيف
....
2- الكومبرسر لا يعمل الحل الكهرباء لا تصل الي الكومبرسر
اول شيء ع واير الكومبرسر هل يصله كهرباء او لا بعدين
تشييك ع الفيوز او وايرات الكومبرسر او كتاوت
وفحصه بواسطه لمبه الفحص
..3-
ضغط الساعه او قياس الفريون الضغط المنخفض صفر والمكيف لا يبرد و الكومبرسر يعمل
المشكله من الفريون او الغاز يحتاج تعبئه
4-- ادا ضغط الغاز اقل من 50 يحتاج الي تعبئه الغاز
5-- ادا ضغط الغاز اعلى من 50 psi يحتاج الي تبديل الكومبرسر بششرط الكومبرسر لا يعمل
+++
6-- السياره تكون طافيه تشغلها مع وضع ساعه القياس و تشوفها قبل التشغيل
وبعدين تشغل المكيف مع سماع صوت الكومبرسر والكلش الكومبرسر
مع ملاحضه هذه القاعده المهمه و هي
.... الضغط المرتفع يكون 20 والمنخفض البارد يكون 40
1-- ادا شيك ع سيارتك وكان الضغط المرتفع و المنخفض اقل من القيمه الي فوق
معناه تحتاج الفريون تعبئه
2--ادا كان الضغط اعلى من الي فوق المشكله ف دفع الهواء وف رديتر المكيف
3--ادا الضغط ما تغير عند تشغيل الكومبرسر و معناه المشكله ف الكومبرسر
.....
طريقه التعبئه هي فصل اجزاء الكومبرسر المواصير
و تبديل جميع الربل تيوب ويكون مثل الخاتم الاسود ربله لا بد من تبديل الجميع لان خراب و تهريب من قطعه تيوب واحد تخسر الغاز الفريون كامل و تعبئه من جديد
الي تكون ف البيبات او المواصير و تنظفها بسائل غاز تنظيف المواصير التكييف يوجد ف بعض محلات ا لتكييف و بعدين بالهواء
و تنظيف الثلاجه والرديتر المكيف وتبديل الخزان الغاز لانه ينظف الغاز من الاوساخ و فيه نقطه يتم النظر لها و تشوف ادا الغاز نظيف او لا ؟؟
لا بد من تبديلها
و تركيب المواصير ووضع سائل التبريد ف الكومبرسر
اما ادا اصلحت التهريب و اضفت الغاز فقط احتمال كبير يخرب الكومبرسر
السبب
لان يتم معرفه مكان التهريب بخروج السائل وهو زيت التبريد مع الفريون الغاز و بذالك يتم معرفه التهريب
وعند وضع غاز فقط بدون زيت و هذا يسبب خراب الكومبرسر
..
https://3.bp.blogspot.com/-y-JhKeZC6Ug/Vs4HOQkID1I/AAAAAAAACDE/u2Lf7vI2ik0/s400/air_conditioner_condenser.jpg
الاحمر الضغط العالي و الازرق الضغط المنخفض
http://www.youfixcars.com/autosites/youfixcars/images/xcar-ac-system-diagram.jpg.pagespeed.ic.3EAb18yAip.jpg
..
طبعا المروحه اللرديتر المكيف يحتاجها الرديتر وليس الكومبرسر كما يفكر البعض في المنتدى
وذالك بوضع مروحه اضافيه ا ع كومبرسسر المكيف السياره
و حتى ولو في الكبوت
وهو لا يعمل طريقه عمل التكييف وان المروحه ف الاساس و الاصل ال الرديتر المكيف و اسمه condenseR
والسبب اللرديتر المكيف يكون به ضغط عالي جدا و يحتاج مروحه
وشكرا
واي استفسار ان بالخدمه
وارجو الدعاء الي ابي و امي بالرحمه المغفره جعل والديكم بالجنه وان يجمعكم بهم في جنات النعيم
إبلاغ
الردود
0 0
كل شي فيه تمام بس المشكله الهواء حار مره مادري إيش المشكله
اول ماشغل المكيف بارد وشويه كذا يقلب حار والحين صار حر على طول
وديت السيارة الوكالة وسبتها يومين المهندس يقولي سليم وطلعت السيارة كان بارد
والحين رجعت العله صار حار وكل شي شغال A/C بس حار
مادري ايش الحل
0 0
0 0
قبل 7 سنه و 5 شهر