أضف سؤال أو موضوع جديد          

بعض النصائح للحفاظ على عمر السيارة

up 9 down 3
abou_mohammed2012 199
قبل 8 سنه و 3 شهر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم لكم بعض النصائح الهامة والضرورية لإطالة عمر السيارة بإذن الله ، حيث

تعد السيارة من المقتنيات الثمينة وأصبحت تعد عنصراً أساسياً من عناصر الحياة لجميع طبقات وفئات الشعوب سواء في الاستخدامات الشخصية أو في الخدمات العامة . وباتباع بعض النصائح والإرشادات يمكن لصاحب السيارة أو مستخدمها إطالة عمرها الافتراضي ، والحفاظ على رونقها ومتعة قيادتها لأطول وقت ممكن .

تغيير الزيت بانتظام :

لا يدور المحرك بشكل سليم إلا من خلال وجود الزيت ؛ إذ إنه يقوم بتزليق أجزاء المحرك الداخلية والتقاط جزيئات التآكل الصغيرة . لكن يتعرض الزيت للاتساخ بشكل تدريجي مع مرور الوقت، وبالتالي تتدهور كفاءته الوظيفية ، مما يمثل خطورة كبيرة على محرك السيارة .

ولتجنب هذه المخاطر ينبغي دائماً تغيير الزيت بانتظام في المواعيد المحددة حسب جداول الصيانة الدورية من الشركة الصانعة للسيارة ؛ فعلى سبيل المثال شدد يورغن فولتس من الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة (TÜV Süd) على أهمية الالتزام بمواعيد تغيير الزيت ، التي تحددها الشركة المنتجة للسيارة . كما ينصح فولتس بقياس مستوى الزيت مرة كل شهر على الأقل ، وذلك لأن مستوى الزيت المنخفض يمكن أن يُلحق أضراراً شديدة بالمحرك أيضاً .

فحص جلب المحاور :

يوصي جميع خبراء السيارات بإجراء أعمال الصيانة الدورية في الورش الفنية المتخصصة . وأيضاً أوضح هوبرت باولوس من نادي السيارات الألماني (ADAC)، أن الجلب المطاطية المركبة على وصلة المحور المفصلية تندرج ضمن الأجزاء المهمة التي يجب التأكد من سلامتها .

ومن الأضرار التي قد يسببها تشقق هذه الجلب تسريب مادة التشحيم ، وهو ما ينعكس بالسلب على عمل الوصلات المفصلية . وأشار ديتمار كلايسترز من الرابطة الألمانية لصناعة السيارات KFZ ، إلى أن خبراء الصيانة هم من يمكنهم تحديد نطاق أعمال الصيانة .

كما يعد السير المسنن (في حالة وجوده) من الأجزاء الواجب فحصها أيضاً . وأوضح كلايسترز أن انقطاع هذا السير الذي يربط بين عمود الكامات والعمود المرفقي يعني النهاية بالنسبة للمحرك . لذا ينبغي الالتزام بتوصيات الشركة المنتجة بشأن تغيير السير المسنن .

الإصلاحات في الوقت المناسب :

شدد الخبراء الألمان على ضرورة إصلاح الأجزاء المتضررة أو المستهلكة بسرعة ، وإلا فسوف يترتب المزيد من الأضرار على هذا التأخير . وأوضح كلايسترز أن محمل العجلات المكسور قد يؤدي (في أحسن الحالات) إلى دوران العجلات بشكل أكبر ، وفي أسوأ الحالات قد يصل الأمر إلى انحلال العجلة .

ويعد التباطؤ في تغيير بطانات المكابح أقل خطورة ، لكنه يتسبب في جلب المزيد من الإزعاج . غير أن كلايسترز أوضح أن هذا التأخير غالباً ما ينتج عنه ضرورة استبدال قرص المكابح بأكمله .

تجنب المسافات القصيرة :

أشار الخبراء إلى أن السير لمسافات قصيرة نحو 500 متر تعد من الأمور المُجهدة جداً للسيارة ؛ وذلك بسبب عدم وصول المحرك إلى درجة حرارة التشغيل ، كذلك لعدم وصول درجة حرارة الزيت إلى المستوى المرغوب ، كما يمكن للماء أن يتكثف بنظام العادم ويتسبب في ظهور الصدأ .

وطالما أن السيارة لم تصل بعد إلى درجة حرارة التشغيل يُفضل عدم الضغط الشديد على دواسة الوقود ، وتجنب دوران المحرك بعدد لفات كبير . وأضاف باولوس أن بَدْء السير بسرعة في حالة المحرك البارد يتسبب في تقليل العمر الافتراضي للمحرك بدرجة كبيرة . ويحتاج محرك البنزين العادي من دقيقتان إلى عشر دقائق (حسب عمر وحالة السيارة) حتى يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة في أثناء السير في المدن ، بينما يحتاج محرك الديزل إلى ضعف هذه المدة .

وبشكل عام لاينصح باستخدام السيارات العاملة بوقود الديزل للمسافات القصيرة ، ويرجع ذلك إلى فلتر جزيئات السخام ، الذي يحتاج إلى السخونة والمزيد من الوقت لإجراء عملية التنظيف الذاتي .

وقد ينتج عن عدم إعطاء السيارة العاملة بوقود الديزل الفرصة للوصول إلى درجة حرارة التشغيل انسداد الفلتر ، وهو ما يتسبب في إجهاد المحرك بشدة . وأوضح الخبير فولتس أن قيادة السيارة لمسافات طويلة هي الكفيلة فقط بتنقية الفلتر بشكل صحيح .

عدد اللفات المناسبة للمحرك :

يتعرض المحرك لأضرار شديدة مع وصول المؤشر للنطاق الأحمر في عدد لفات المحرك . ولتجنب هذه الأضرار ينبغي أن يدور المحرك في عدد اللفات المناسب، الذي يتراوح من 1500 إلى 3000 لفة/الدقيقة.

كما أن قيادة السيارة بعدد لفات منخفض دائماً يشكل إجهاداً للسيارة ، خاصة لعمود الكامات . وأوضح باولوس قائلاً : "يلاحظ المرء ذلك عندما لا يدور المحرك بعدد لفات مرتفع ، برغم الضغط على دواسة الوقود .

غسل السيارة بانتظام :

لا تقتصر أهمية غسل السيارة على إظهارها بمظهر لامع وبراق فحسب ؛ بل إن عملية الغسل تقي السيارة من بعض الأضرار مثل حبوب اللقاح وفضلات الطيور ، التي قد تُلحق أضراراً بطلاء السيارة . لذا فمن الأفضل العمل على إزالتها بسرعة .

وبعد انقضاء فصل الشتاء يجب غسل السيارة بالكامل، بما في ذلك العناية بقاع السيارة ، وذلك لإزالة وشطف بقايا ترسبات الملح لمنع التآكل والصدأ . وينصح كلايسترز باستخدام مواد العناية بعناصر إحكام الأبواب لمنع تعرضها لأضرار .

مرآب جيد التهوية :

تعد حماية السيارة من ظروف الطقس المختلفة والحيوانات القارضة من وظائف مرآب السيارة المهمة .

ولا بد أن يحتوي المرآب على منافذ للتهوية ، للسماح بتدوير الهواء وتوزيعه داخل المرآب ، وذلك لعدم إلحاق أضرار بالسيارة في الظروف المناخية الصعبة التي قد تتسبب في تضرر جسم السيارة عن طريق الرطوبة وبقايا الملح . ومن الأفضل أن يتم تجفيف جسم السيارة قبل دخول المرآب

أما بالنسبة لإطارات السيارة وهي من أهم اجزاء السيارة حيث يتطلب هذا الجزء عنايه فائقه به .. فهو همزة الوصل بين السيارة والأسفلت او الطريق ويجب الحفاظ على همزة الوصل تلك حيث ان عدم الحفاظ على على اطارات السيارة يؤثر بالسلب على استهلاك الوقود وكذلك توفر عنصر الأمان والسلامه اثناء السير على الطريق،لذلك سوف نقدم بعضآ من النصائح الهامه التى تساعد فى الحفاظ على إطارات السيارة وإطالة العمر الإفتراضى لها.

1-دائمآ وابدآ نذكر بالحرص كل الحرص على اجراء الفحص الدورى للسيارة بإنتظام فى المواعيد المحددة لذلك وتحت إشراف مراكز متخصصه للحفاظ على السيارة وبالتالى يكون للإطارات نصيب فى ذلك.

2-فيما يتعلق بإطار السيارة ينصح بفحص الإطار بإنتظام من قبل متخصص بفحص الإطارات على ان يتم ذلك مره كل 4 شهور أو إذا استدعت الحاجه لذلك.

3-يجب فحص اى تلف بإطارات السيارة من ثقوب أو تشقق أو اى إنتفاخ أو تمزق بإطار سيارتك أو حتى وجوداى تلف بالإطار المعدنى او ما يطلق عليه الجنط ،كذلك يتم الكشف عن اى شىء او جسم من معدن او حصى قد يكون مغروزآ بالإطار تؤثر مثل هذه الأشياء بالسلب على العمر الإفتراضى للإطار وتتسبب فى تلفه،ويفضل استبدال الإطار إذا بلغ عمره 5 سنوات.

4-يؤثر عدم الضبط الجيد لزوايا السيارة أو حتى استخدام الإطارات أثناء ملئها بضغط هواء غير مناسب على كفاءة اداء الإطار .

5-مداس الإطار:هوالجزء الملامس للأرض الذى يحتو ى على عدة مسارات ذات عمق يطلق عليها نقشة الإطار ..هذا الجزء يجب فحصه جيدآ من قبل متخصصين للإطارات اذ لايجب ان يقل عمقه عن 1.6مم فى حال وجد ذلك ينصح بتغييره لتوفر عنصر الأمان.

6-إن الحمل الزائد يتسبب فى تأكل وتشوه الإطار.

7-ينصح بتبديل أو تدوير اماكن الإطارات الأربعه كل 10 الاف كيلو متر تقريبآ .

8-يراعى التماثل الكامل لإطارات الإربعه للسيارة .

9-ينصح قبل تغيير اطارات السيارة التاكد من حالة المكابح قبل تركيب الإطارات الجديدة.

10-ينصح بالقيادة الصحيحة والبعد عن الخمسات والقيادة الرياضيه العنيفه وتجنب السير بأماكن تؤثر على إطارات السيارة.

–ضغط هواء إطار السيارة :-

1-يجب ملىء إطار السيارة بالهواء بمعنى ضبط ضغط هواء الإطار بشكل دورى منتظم بمعدل مره كل شهر على الأقل ،على ان تتبع كتيب التشغيل الخاص بذلك بسيارتك حيث يختلف ضغط هواء الإطار من سياره إلى اخرى وسوف تجد دليل الضغط المناسب بسيارتك ملصق اما على غطاء خزان الوقود او على القائم الخاص بباب السائق لسيارتك ..وتذكر ان إعادة ملىء إطار السيارة بالهواء لايقل اهمية عن ملىء السيارة بالوقود، إذ يعد بمثابة سر العمر الإفتراضى الطويل لها.

2-عدم الكشف على ضغط هواء افطار إلا فى حال ان يكون الإطار باردآ ،اذ ان ارتفاع درجة حرارة الإطار تؤثر على القراءه فيعطى قراءة غير سليمه للإطار.

3-إن ضغط هواء الإطار المنخفض يؤثر سلبآ على القدرة فى التحكم وتماسك الإطار مع الاسفلت،كما انها تزيد من مسافة التوقف فى حال الفرملة،اما ضغط الهواء المرتفع للإطار يقلل على مقاومته للصدمات وقد يتسبب بحدوث تمزق بالإطار المطاطى قد يصل لحد الإنفجار.

4-يجب عدم زيادة أو نقص هواء إطار السيارة وهوساخن.

5-ان السير بضغط هواء منخفض أو اقل من المطلوب يؤثر سلبآ على إطار السيارة ويعرضه للتلف.

6-يجب ضبط إتزان الإطار بصفه دوريه.

7-اتبع رقم الضبط الخاص بسياراتك .

8-يجب التأكد من اعادة تثبيت غطاء الصمام بعد ضبط ضغط إطار السيارة.

–الإطار السليم يجب ان يكون:

1-مطابقآ للمواصفات العالميه للسلامه المروريه.

2-مسجل عليه العلامه التجاريه.

3-يتناسب وسرعة السيارة ورمز الوزن المناسب.

4-لايزيد تاريخ انتاجه سنه واحده من تاريخ الإنتاج.

5-يتناسب وحجم السيارة.











إبلاغ إبلاغ



الردود


موضوع رائع ومهم جزاك الله خير +1 للجميع


up 2 down 0
nezarnuaimat 734
قبل 8 سنه و 3 شهر



مشكووووووووووووووووور وما قصرت



up 1 down 0
moathyaseen 1393
قبل 8 سنه و 3 شهر



ومنكم نستفيد معلومات جدا مفيده


up 1 down 0
جبل ثور 100 90
قبل 8 سنه و 3 شهر