أضف سؤال أو موضوع جديد          

كيفية إختيار السيارة المناسبة لك في امريكا

up 19 down 3
t o m a h a w k 731
قبل 2 سنه و 2 شهر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوعنا اليوم كيفية اختيار السيارة المناسبة لك كشخص اعزب او متزوج في امريكا
الخطوات التالية سوف توضح لك كيفية اختيار وشراء سيارة مستعملة في امريكا، هذه الخطوات ستضمن لك شراء سيارة مناسبة لك وتجنبك الوقوع في فخ الاحتيال.




اولاً-  اختيار السيارة المناسبة لك:-
عليك ان تقرر اولاً نوعية السيارة التي ترغب بشرائها والتي يجب ان توفي حاجاتك الانية والمستقبلية وحسب الاتي:- 
1-اذا كنت اعزب وتبي الزواج قريبا او متزوج وتنتظر طفل او تنتظر باقي افراد عائلتك للقدوم والعيش معك، فعليك التفكير واخذ هذا التغيير العائلي في نظر الاعتبار. فالسيارة التي ترغب بشرائها يجب ان تكون قادرة على حملك وحمل جميع افراد عائلتك  ويجب ان تكون ذات سعة جلوس داخلية مناسبة ومريحة للجميع وتملك حجم خزن كافي في صندوق السيارة لنقل الاغراض والامتعة بصورة يومية او عند الحاجة.




فمثلا اذا اردت ان تنقل اطفالك الى المدارس بنفسك فيجب ان تكون المقاعد الخلفية للسيارة ذات مساحة تكفي لنقل اطفالك مع حقائبهم المدرسية وبذلك تختصر جهد والوقت اللازم لانزال الحقائب من صندوق السيارة.




 اما عند السفر او النزهة ، فحجم الصندوق الخلفي للسيارة مهم جدا لنقل الامتعة.




  لذلك اول ما يجب ان تفكر فيه قبل اختيار السيارة هو عدد الاشخاص وسعة التخزين  للسيارة .




2- نوع الطقس في مدينتك وهل ستقوم بقيادة  السيارة على طرق جليدية وثلجية بصورة متكررة. 




 في الولايات والمدن والتي يغطي الثلج والجليد الطرقات فيها في معظم ايام السنة وخاصة في الاجزاء  الشمالية يجب ان تكون السيارة مهيئة للقيادة في هذه الطرقات وبدون اي مشاكل وصعوبات.
ان الاطارات الخاصة بالقيادة على الطرقات الجليدية والثلجية هي من اهم اللوازم التي تجنب السيارة من فقدان السيطرة على السيارة و التزحلق عند الضغط على المكابح خلال القيادة .
اذا يجب ان تكون السيارة المستعملة التي تريد شرائها مزودة بهذا النوع من الاطارات والاعليك ان تاخذ تكلفة هذه الاطارات في الاعتبار وشراء هذه الاطارات
( يبدأ سعر الاطار الواحد من 75$) . بالاضافة الى الاطارات فان السيارات ذات الدفع الرباعي تكون ذات امكانية اكبر وتوفر حماية اكثر خلال القيادة على الطرق الجليدية والطرق ذات الكثافة الثلجية الكبيرة مقارنة بالسيارات ذات الدفع الثنائي والتي تنحشر داخل الجليد والثلج بسهولة.
 
ثانيا- تحديد  الميزانية الخاصة لشراء السيارة.
عند شرائك السيارة يجب ان تستشير عقلك وقلبك معا.
 يجب ان تكون تكلفة السيارة مناسبة لإمكانياتك وكذلك يجب ان تعجب بالسيارة.
 فحب من اول نظرة لسيارة قد يدخلك بمشاكل مالية وتجارب سيئة انت في غنى عنها.
 اذا عليك وضع الميزانية قبل البدء بالبحث والشراء واخذ تكلفة الصيانة والتامين المسقبلية للسيارة بنظر الاعتبار. 
 من ناحية سعر السيارة توجد قاعدة معروفة خاصة باسعار السيارات وهي عدم شراء سيارة ذات موديل اقدم من خمس سنوات ولا احدث من ثلاث سنوات.
 والسبب في ان سعر السيارة الجديدة ينخفض بصورة كبيرة مباشرة بعد ركوبها ويستمر الانخفاض الى مابعد 3-5 سنوات وبعد ذلك يستقر السعر.
بعد خمس سنوات يكون الانخفاض في السعر قليل وبنسبة منتظمة وكذلك تبدأ اعطال ومشاكل السيارة بالزيادة بعد هذا العمر الى ان يصل عمر السيارة 10 سنوات حيث تكون تكلفة الصيانة والتصليح اكثر من سعر السيارة باضعاف
والنتيجة وبعد فترة تكون قد صرفت مبلغ مجموعه يساوي سيارة بموديل اربع او خمس سنوات احدث .
 لذلك يكون الافضل هو توفير مبالغ الصيانة والجهد والوقت وشراء سيارة عمرها خمس سنوات .
 بالاضافة الى عمر السيارة فإن عدد الاميال المقطوعة من قبل السيارة له تاثير كبير على السعر .
 عادةً تكون المسافة السنوية الكلية المقطوعة للسيارة وباستخدام يومي طبيعي هو من 10,000 الى 15,000 ميل .
 اي ان مجموع الاميال المقطوعة لسيارة موديل 2008 لحد نهاية 2014( 7 سنوات) هي من 70,000 ميل الى 105,000 ميل .
 اذا زادت قراءة العداد اكثر من هذا المعدل فإن السيارة قد استخدمت بصورة غير طبيعية كإستخدامها كسيارة تكسي او للايجار.




 الاستخدام الغير طبيعي يؤثر على محرك السيارة ويقلل من عمره لانه لم يصمم بالاساس اكثر من هذا المعدل .
 يفضل شراء سيارة لم تقطع اكثر من 100,000 ميل. تكون معدل الاميال المقطوعة لمحركات السيارات اليابانية اكثر بكثير من السيارات الامريكية. السيارات اليابانة كتويوتا وهوندا ونيسان تصل بسهولة الى اكثر من 200,000 ميل. 




ثالثا- الشركة المصنعة للسيارة.
 اختر سيارة ذات صناعة وماركة جيدة ذات تكلفة تصليح قليلة وذات قيمة كبيرة نسبيا عند اعادة بيعها. منشاء وماركة السيارة مهم عند الشراء ان اسعار السيارات الجديدة والاتية من المصنع تفقد قيمتها بمرور الزمن (اندثار السعر) حيث تفقد % 10الى 15%  من قيمتها قبل مرور سنة من شرائها جديدة من الوكالة. وتبداء بالنزول بقيمتها وبنسبة اقل الى ان تفقد من سعرها 40% الى 45% في نهاية السنة الخامسة وبعد ذلك تصل قيمة النزول 75% الى 80% لحد عشر سنوات.




موضح في الصور رسم مجموعة من السيارات انواعها مختلفة ونسبة الانخفاض في قيمتها. من هذا الرسم يمكن ان تستنتج بان السيارات الامريكية والالمانية تفقد قيمتها بسرعة وبنسبة كبيرة  خلال 1 الى 3 سنوات من شرائها وهي جديدة بينما تجد ان السيارات اليابانية تفقد قيمتها بعد 3 الى 4 سنوات. بعد خمس سنوات تكون نسبة فقدان القيمة ثابتة سنويا لذلك فان السيارات اليابانية تكون مغرية للشراء.




السيارات اليابانية معروفة بجودتها وقلة حاجتها للصيانة مقارنة بالسيارات الامريكية والالمانية وبالعكس فان المواد الاحتياطية للسيارات الامريكية اقل سعرا من الالمانية واليابانية. لكن في المرحلة النهائية من ناحية قيمة التصليحات تبقى الأفضلية لصالح السيارات اليابانية. لذلك تكون قيمة اعادة بيع السيارات اليابانية اعلى من قيمة السيارات الامريكبة والطلب عليها كبير ولن تجد مشكلة في ايجاد مشتري لها عندما تريد بيعها. كذلك فان هنالك ميزة اضافية للسيارات اليابانية وهي ان شركات السيارات اليابانية لا تقوم بتغيير الشكل الخارجي للسيارات الا بعد فترة طويلة ( اربع او خمس سنوات) من تصنيعها مقارنة بالسيارات الامريكية والتي يتغير شكلها الخارجي خلال فترة قصيرة مما يفقد السيارة من قيمتها. لذلك تبدو السيارة للناظر حديثة وان كان عمرها اربع سنوات.




رابعا- اين تبحث عن سيارة.
في السابق كانت الصحف اليومية هي المصدر الوحيد للبحث عن سيارة مستعملة. حيث يقوم البائع بانزال اعلان مدفوع الثمن لبيع سيارة وارفاق رقم الهاتف. اما الان فان الانترنت هي الوسيلة الاكثر انتشارا لاعلان عن بيع سيارة  وتكون الاعلانات مجانية وفورية ومتوفرة للباحث عن سيارة للشراء وعلى مدار الساعة. ومن افضل المواقع للبحث على سيارة على الانترنت هي Craigslist.Com و eBay.Com. 




Craigslist.Com




اذهب الى الموقع واختر الولاية والمدينة التي تسكن فيها واختر cars & trucks ستظهر لك ثلاث اختيارات وهي
 ALL CARS & TRUCKS وتعني البحث في جميع السيارات المعلنة من قبل ملاك السيارات واصحاب معارض السيارات
BY-OWNER ONLY   وتعني البحث في السيارات المعلنة من قبل المالك مباشرة فقط




BY-DEALER ONLY وتعني البحث في السيارات المعلنة من قبل اصحاب معارض السيارات
الافضل هو اختيار  ALL CARS & TRUCKS ويتيح لك البحث في جميع السيارات المعلنة من قبل ملاك السيارات واصحاب معارض السيارات في ان واحد. يعتبر موقع كرجسلست من افضل المواقع لايجاد سيارة مستعملة في مدينتك. حيث يمكنك البحث على سيارة محددة اوان تحدد السعر الاعلى الذي تريده في سعر السيارة  في محرك البحث في الموقع وبذلك تظهر جميع السيارات المطلوبة وضمن البحث المدخل .




eBay.Com




يعتبر eBay من اكبر المواقع لبيع وشراء السيارات مباشرة او عن طريق المزايدة. هذا الموقع مفيد لشراء السيارات للساكنين في الولايات الشمالية (السكان في المناطق الشماليه او الباردة يفضلون شراء السيارات من المناطق الجنوبية الجافة لخلوها من الصدأ) وكذلك سكان المناطق الموجودة خارج المدن لقلة السيارات المعروضة وكذلك دول العالم حيث يمكنك الشراء ودفع قيمة السيارة عن طريق الموقع والاتفاق على شحن السيارة الى مسكنك مع جميع اوراقها. كذلك يمكنك ايجاد سيارات ذات اسعار قليلة لحاجة البائع لتصريفها بسرعة. من اهم مايميز هذا الموقع انه عند البحث يمكنك ان تحدد مواقع السيارات  بالنسبة لسكنك وفي دائرة قطرها من 2 ميل الى الاف الاميال حيث ستفاجاء بوجود سيارات للبيع في منطقة سكنك الي انت عايش فيه وممكن احد هذه السيارات تعود  لجيرانك وبالاضافة الى ذلك توجد خاصية التنبيه بوجود سيارة للبيع بنفس مواصفات البحث وارسالها لبريدك وهذا لا يتوفر في اي موقع اخر.




usa.gov




هذا الموقع حكومي تجد فيها مختلف السيارات للبيع عن طريق المزايدة وباسعار رخيصة جدا قد تبلغ 30% من سعر السوق 
اضغط على الموقع واختر ولايتك .
 هذه السيارات مملوكة لدوائر لحكومات فدرالية كالشرطة والمكتبات وغيرها وكذلك السيارات التي صودرت من اصحابها لعدة اسباب منها :
هجرانها من قبل  المالك او بسبب حجز السيارة لكون المالك او السائق قام بقيادتها بدون رخصة قيادة.
 او سيارات جاءت عن طريق التهريب او كانت تستخدم في عمليات غير قانونية.
هذه السيارات تحجز في كراجات خاصة لفترة وحسب الحكم المقام على صاحبها وبسعر يومي يفرضه صاحب الكراج على السيارة.
 ولكن عند تجاوز مبلغ موقف السيارة قيمة كبيرة يرفض المالك استلامها وبذلك تعرض بالمزايدة على الموقع ويسدد مبلغ السيارة عند البيع حتى وان كان مبلغ قليل لكون صاحب الكراج مضطر واستمراره بالاحتفاظ بها يجعله يخسر مساحة في كراجه.




في هذا الموقع تجد فيه سيارات حديثة جدا وسيارات قديمة.
 عليك ان تبحث على سيارة حديثة واطلب موعد لرؤيتها واستفسر عن الاوراق والتايتل التي سيتم تجهيزها لك والمزايدة تكون عن طريق الموقع ويمكنك التسجيل مجانا.
 معظم هذه السيارات لا تشتغل بسبب ضعف البطارية بسبب الحجز لفترة طويلة لذلك عند رؤيتها قبل الشراء اكتب النواقص والاحتياجات لكي تزودها للسيارة عند الاستلام وبذلك يمكنك قيادتها.




معارض السيارات
يمكنك البحث على معارض للسيارات في مدينتك وتسمى CAR DEALER  عادة تكون هذه السيارات ذات اسعار اعلى من سعر شراء سيارة من المالك مباشرة وذلك لان CAR DEALER يشتري السيارة من المالك ويضيف على هذا السعر تكلفة عرض السيارة في المعرض وتسجيلها والارباح لاستمرار تجارته.
 الميزة الوحيدة للمعارض هي الضمان لفترة معينة على السيارة المشتراه وتبلغ عدة اشهر وامكانية الارجاع خلالها او استبدالها وحسب شروط المعرض.




 اذا وجدت سيارة ترغبها فاتفق مع صاحب المعرض على الضمان لكي تتمكن من ارجاعها او استبدالها اذا ما عجبتك او ظهرت اعطالها بسرعة.




 اذا رفض صاحب المعرض اعطاء الضمان فالافضل تشوف مكان ثاني للشراء لان الضمان هو الذي يبرر السعر المرتفع للسيارة في المعارض.




خامسا فحص السيارة وتدقيق اوراقها 
1- قم بطلب رقم الشاصي Vehicle Identification Number (VIN) واذهب الى موقع carfax www.carfax.com وسجل فيه. ادخل رقم الشاصي المتكون من 17 رقم وحرف وسيظهر لك تاريخ السيارة. حيث تظهر جميع انواع الصيانة والتصليح وفحوصات العادم والاهم من ذلك سجل الحوادث والتصليحات. ستحصل على تقرير  فيه جميع المعلومات كما في هذا التقرير  من هذا التقرير سيمكنك معرفة اذا كانت السيارة قد تم اهمالها او لديها مشاكل واعطال كثيرة وكذلك نوع الحادث اذا كان حادث كبير او صغير.
يفضل ان تشتري سيارة مافيها سجل اعطال كثيرة او حوادث كبيرة كإصطدام السيارة من جهة الامام وتضرر المحرك او اعوجاج في الشاصي او انقلابها.




2- قم بفحص سجل السيارة اذا ما كانت ذات تايتل نظيف (غير مسروقة او خردة (salvage))، ادخل الى هذا الموقع https://www.nicb.org/theft_and_fraud_awareness/vincheck 
 وادخل رقم الشاصي  لازم يكون التايتل نظيف اي انه السيارة اسمها غير موجود في سجل السيارات المسروقة او مصنفة كخردة .
 (عند شرائك سيارة ذات سجل غير نظيف يمكن ان تدخلك في مشاكل مع السلطات من ناحية التملك واعادة البيع). اذا كان التايتل سالفج فان السيارة قد تعرضت لحادث كبير ادى الى تضررها بشكل كبير او ان السيارة تعرضت للغرق وتم اصلاحها.




3- عندما تتاكد من سجل السيارة والتايتل، اتصل بالمالك واطلب موعد لرؤية السيارة ويفضل في النهار لكي تكون السيارة واضحة العيوب ويمكنك فحص السيارة بسهولة. 




4- اولا تاكد من المظهر الخارجي للسيارة، تاكد من الاتي:-
-خلو الزجاج الامامي والخلفي من الشقوق.
- تأكد من لون السيارة متطابق في جميع اجزاء السيارة وعدم وجود تباين باللون (عند وجود اختلاف في  منطقة فيكون اما بسبب حادث او صدأ وقد تم اعادة صبغه).
- تاكد من ان غطاء المحرك ( الكبوت ) والصندوق الخلفي (الشنطة) يغلق بصورة محكمة وعند الاغلاق لا يظهر اي اعوجاج قد يكون ناتج من حادث سيارة .
- تاكد من ان ابواب السيارة تقفل بصورة محكمة وعند الاغلاق لا يظهر اي اعوجاج قد يكون ناتج من حادث سيارة .
-خلو الصبغ الخارجي من الخدوش.
-  تشغيل المساحات الامامية والاضاءة الخارجية والتاكد من فعاليتهن.




5- فحص نظام التعليق (الدبلات):-
-يجب ان تكون السيارة ذات سطح مستوي وعليك ملاحظة استواء السيارة،قبل ذلك يجب ايقاف السيارة  على شارع مستوى.
-اضغط على احد جوانب السيارة والضغط الى اسفل وتركها للارتداد خلالها يجب ان لا يصدر صوت غريب او ضوضاء وكذلك قم بفحص جميع الجوانب بنفس الطريقة.




6- فحص داخل السيارة
-يجب ان تكون المقاعد منزوعة من اي تغليف وخالية من الثقوب او الشقوق.
-عند وجود رائحة معطر قوية في داخل السيارة فانتبه ممكن ان تكون رائحة المعطر لتغطية رائحة السجائر طبعا السيارة اذا كانت لمدخن تنزل من قيمتها .
-تاكد من عدم اضاءة مؤشر المحرك في الطبلون او الايرباق او اي موشر ثاني .
- تاكد من اشتغال المكيف والتدفئة والراديو والنوافذ الجانبية وغطاء خزان الوقود.
-تاكد من وجود احزمة الامان في جميع المقاعد وفاعليتها.
- تاكد من اشتغال الاضاءة الداخلية وكذلك نظام انذار السيارة ان وجد.




7- فحص المحرك 
-ارفع غطاء المحرك ولاحظ اذا كان على المحرك اي تسرب او تجمع للزيت، يجب ان يكون المحرك نظيف من اي ترسبات.
-افحص فلتر الهواء ولاحظ اذا كان هنالك ترسب لمادة سوداء فهوا يدل على وجود مشكلة.
- افحص الاسلاك وخلوها من العبث.
-عند التشغيل انصت الى المحرك ان كان هنالك اي اصوات غريبة. وكذلك اذا كانت هنالك اي رائحة غريبة تنبعث من المحرك.
- راقب لون دخان السيارة من الخلف. يجب ان لا يكون اللون ازرق اذا اسود ممكن تكون مكربنة ويبيلها خط طويل .
- لاحظ في بدن الكبوت من الداخل لاي صدأ او لحام او اعوجاج جراء حادث.




8- قيادة السيارة، قم بقيادة السيارة ولاحظ الاتي
-عدم وجود صوت عالي اتي من المحرك.
-اضغط على الفرامل بلطف ولاحظ ان كانت استجابة السيارة متناغمة مع الضغط وعدم توجه السيارة الى الجانب وكذلك انصت الى اي صوت او ضوضاء.
- عند الاستدارة لاحظ تجاوب المقود وسلاسته اذا يجب ان يستدير بدون عائق.
-ثبت المقود لضبط قيادة السيارة باتجاه مستقيم وارخي يدك قليلا يجب ان تستمرالسيارة بالحفاظ على اتجاهها وعدم ميلانها الى الجانب.
-لاحظ تبديل السرعات واذا ماكان القير يتجاوب بصورة سلسة.




- اوقف السيارة وبدل القير عدة مرات واضبطه على جميع نقاط القير وانصت اذا كان هنالك اي ضوضاء او صعوبة في التبديل .
من الضروري كذلك اخذ السيارة الى ميكانيكي لفحص المحرك وكهربائيات السيارة وأعطائك تقرير بحالة السيارة وعطلاتها ان وجدت. 




سادسا:- التفاوض على سعر شراء السيارة
عادةً يقوم البائع بوضع سعر البيع مع نوع السيارة وموديلها في الاعلان. يجب عليك معرفة سعر السيارة الحقيقي في السوق. لمعرفة سعر وقيمة السيارة الحقيقي اذهب الى موقع بلوا بوك على  هذا الرابط http://www.kbb.com/used-carsوادخل نوع السيارة وسنة الصنع وبعض التفاصيل واختر سعر السيارة من قبل المالك او من المعرض. سيعطيك سعر السيارة التقريبي ويمكنك مقارنته مع سعر الي في الاعلان.
 وقبل التفاوض على السعر حدد السعر النهائي للسيارة مع اخذ بنظر الاعتبار رسوم فحص وتسجيل وتحويل الملكية للسيارة وضريبة البيع لمعرفة رسوم الفحص والتسجيل واجرائاتها اختر ولايتك على هذا الموقع
http://www.dmv.org/car-registration.php
لمعرفة رسوم تحويل الملكية للسيارة وضوابطها اختر ولايتك على هذا الموقع
http://www.dmv.org/title-transfers.php




لمعرفة قيمة ضريبة السيارة اذهب الى هذا الموقع واختر الولاية وادخل بيانات السيارة
http://www.dmv.org/buy-sell/tax-and-tags-calculator.php




عند التفاوض حاول استغلال الحوادث او الاضرار السابقة الموجودة في سجل السيارة لصالح لتخفيض السعر. عادة يكون التفاوض على 10نسبة % من قيمة السيارة لان هذا اقصى ما يمكن تخفيضه من سعر السيارة بالاعتماد على ثوابت وعادات الشعب الامريكي. البعض قد لا  يقبل اكثر من 7% كتخفيض واذا واجهت هذه المشكلة حاول التفاوض على رسوم الفحص والتسجيل لتكون على البائع. لاتعطي معلومات مهمة عنك كرقم السوشل سكيورتي او الكرديت كارد قبل اتمام الصفقة وتوقيع الاوراق. لا تقم بتوقيع اي ورقة قبل اتمام الصفقة وقراءة الاوراق. 
اذا كان البائع صاحب معرض فاختر التوقيت المناسب الذي يضمن لك سعر جيد. اختر اليوم الاخير قبل عطلة الاسبوع او عطلة طويلة او نهاية الشهر، مطلوب من صاحب البائع في نهاية الاسبوع والشهر تحقيق اعلى مبيعات وهذا يخلي البائع يخلص البيع بسهولة.
كذلك الأيام التي تشهد عواصف ثلجية تكون مناسبة للشراء لكون اصحاب المعارض في قلق من تاثير العواصف على المبيعات .
وأخيرا اتمنى مااكون طولت عليكم وتمنياتي يكون التقرير مفيد للجميع وشكرا على المتابعة .































إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


موضوع مميز من شخص مميز  

عجبتنى  الفقرة الاولى من  رقم 6 
عند وجود رائحة معطر قوية في داخل السيارة فانتبه ممكن ان تكون رائحة المعطر لتغطية رائحة السجائر طبعا السيارة اذا كانت لمدخن تنزل من قيمتها .

عندنا تحصل طفاية اتلسيارة مليانه  اعقاب سجاير وريحهتها تفك الراس والطبلون محرق وباب السواق محرق من  السجارة  وبعضها تحصل فيها  ريحه جراااك باعشن ولو تفك الشنطه يمكن تلاقى حجر شيشه وكيس فحم  ويقولك الشريطى  السياره وكاله مخزنه  وولطمك بسعر قريب من سعرها وهى جديدة    وحدث ولا حرج  ......  


up 4 down 0
سيف الهاجوس 910
قبل 2 سنه و 2 شهر



موضوع جميل ويخدم المبتعثين... وانصح ايضا بقراءة كتاب مبتعث يشرح كل شيء تقريبا في البلد المراد الابتعاث اليه وكتاب معتمد... بالتوفيق للجميع 1+


up 1 down 0
الفراعنه 310
قبل 2 سنه و 2 شهر



شي طيب ان سيارة المدخن ينزل سعرها
انظمه تحفظ حقوق الناس

بس ليه نزلت صور الكامري تبي تقهر الرفاعي ههههههههههه


حياك توماهوووووك تسلم على المعلومات يالغالي
شفت كيف ياشاقح قهرني وذكرني بايام الكامري الامريكي 2001
اما الي داخليتها سوداء صراحه شي يحير ولا هي امريكية
الطبلون ليس بالميل وما فية درج صغير على يسار الطارة
كنت بقول استخدام ياباني بس الياباني يجي طارته على اليمين
لااااااايك على الموضوع الجميل 
وياليت اخوي توماهوك لو تجيبلي معلومات عن الكامري الي داخليتها سوداء



up 1 down 0
الرفاعي33 13338
قبل 2 سنه و 2 شهر



من جد   مميز ع العاده  تحياتي لك


up 1 down 0
طلال666 2759
قبل 2 سنه و 2 شهر



ماشاء الله عليك أستاذ توماهوك دام لك خبرة في السيارات في أمريكا ليه ما تفتح لك مؤسسة إستيراد مثل الحارثي ؟


up 1 down 0
بياع حراجات 874
قبل 2 سنه و 2 شهر



 واضح وضوح الشموس انه ملعوب علينا من الشريطية شوف انت الي ذكرته ولا نصه متوفر عندنا ومواضيعك دائما جميلة وقيمة ولك جزيل الشكر مني شخصيا واتمنى لك التوفيق وشكرا


up 2 down 0
mohammed1368 37
قبل 2 سنه و 2 شهر



الله ينور طريقكم وين ماكنتم
اخوي الرفاعي الداخلية السودا اشوفها افخم على الياباني وتتحمل اكثر 
والكامري في امريكا اشكال وانواع ومواصفات حسب الطلب 
والمميز ردودكم الطيبة الذووق فديتكم
اخوي بياع حراجات ان شاء الله اذا تيسرت اموري بفتح سجل تجاري ويكون عندي رخصة ديلر 
وافتح معرض ان شاء الله في امريكا ومنها اصدر للسعودية والخليج 
والحارثي ملك الاستيراد سمعته من ذهب الله يرزقه 
اخوي محمد تسلملي على الدعوة الحلووة فديتك يالغالي
ولكم مني كل الحب .


up 0 down 0
t o m a h a w k 731
قبل 2 سنه و 2 شهر



خلاص سجلني أول عميل عندك إن شاء الله إذا تكرمت


up 1 down 0
بياع حراجات 874
قبل 2 سنه و 2 شهر



حبيبي لي الشرف يالغالي فديتك


up 0 down 0
t o m a h a w k 731
قبل 2 سنه و 2 شهر



اخوي طلال المميز وجودك وكلامك الحلو يالذووق


up 0 down 0
t o m a h a w k 731
قبل 2 سنه و 2 شهر



جهد جبار و معلومات قيمة

، جزاك الله خير


up 0 down 0
nowait 15
قبل سنه و 9 شهر