أضف سؤال أو موضوع جديد          

اختيار ماء الرديتر المناسب

up 9 down 1
االخاالدي 3898
قبل 9 سنه و 4 شهر



 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




عندنا اليوم موضوع مهم عن ماء الرديتر 




ونقلت هذا الموضوع لتعم الفائدة للجميع 




==========================




الكثير منا يحتار في ماء الرديتر المناسب للسيارة سواء في الصيف أو الشتاء او مايناسب المكينة




وأشيا أخرى كثيرة متعلقة بماء الرديتر




جايبلكم موضوع ممتاز للي يحب يختار ماء رديتر مناسب لقربة الماء الرديتر




القول الفصل في الشتاء والحر لصيف الفصل .
يحتآر الشخص لأختيآر العنوآن الأفضل للموضوع أو الدرس أو المـُشآركة . 




ومن أكثر ما يــُحــيــّر النآس وأكثرهـُم خبرة وفهم 
هو الكم الهآئل من المـُبردآت { خليط الماء مع المُبرّد } 
المـُسمى بالإنجليزي { Antifreeze coolant }




وأكثر ما كآن يــُستخدم الخليط المـُسمى { green ethylene glycol }




أذآ ما ذا أخـــتـآر ؟؟؟؟؟؟؟




أحمر / أزرق / أخضر / زهري / وردي !!!
أي لون مـنآسب 
لخليط مـُبـرّد {ماء} قربة التبريد { اللديتر} ؟؟؟ 
لاشك ولا أختلاف أن الوآحد يحآر في أي لون يختآر لمـُبرد المـُحرك .




لاكن سأحآول أن أعطي رأيي بأبسط ما أستطيع أن أقول به 
بعون الله وتوفيقــُه .




الحقيقة في أحدى ردود المُهندس / سوبر فتك VTC
ذكرني بلون المـُبرد وقآل : 
أنهـُم يستخدمون المـُبرد الأخضر للألمنيوم 
و الأحمر على ما أذكــُر للنحآس . 
وهذا القول فيه مصدآقية من نآحية أن 
مصآنع السيآرآت تضع هذين اللونين بالغآلب .




لاكن الأمر يتعدى تلك الوصفة ألى أدق من ذلك .




مــُـلآحـظـة مـهـمـة :
أغلب هذي الأشآرآت والتصنيفآت لا تجدها على 
أغلب المـُبردآت الموجودة بالأسوآق العربية لأمرآ ما . 
يبدو أن التـُجآر أو المـُوردين أو المُصدرين بدول الأنتآج 
يـُريدون أن يـُخفو هذي التصنيفآت والمؤشرآت المُهمة . 
عآملين بمبدء : 
{{{ خلوهـُم على عمآهـُم }}} .








الا وهي أن المـُبردآت تنقسم
الى قسمين تقريبآ {{{ نوعين }}} 
من نآحية الخدمة أو الأختيآر غير اللون الذي سأتطرق له ُ بعد قليل :




القسم الأول :
وهو الذي يـُقآل عنه ُ طويل الخدمة 
أو ذو الخدمة العآلية أو القوية { هفي دوتي Heavy Duty } .




الذي يــُقـآل عنهُ طويل الخدمة يـخـتـصر الأسم بـ { ELC } .
Extended Life Coolant








القسم الثآني :
هو العآدي وهو الذي بـكـُل دُكآن وكـُل بقآلة 
يعني عند كــُل خــُبرة وبكـُل حــُـفـرة وشيشة { محطة } . 
ويـُسمى { رقولر أنتي فريز كولنت regular antifreeze colant }








أما الألوآن فـكـُل الألوآن موجودة بالسوق العآليمة 
وقد يكون موجود أكثرها بالسوق العربية . 
من أخضر ‘ أحمر ‘ أصفر ‘ بـُرتقآلي ‘ زهري وأزرق . 
Green, Red, Yellow, Orange, Pink, Blue








أما أن كـُنت أنت أيـُها السآئق حريص زيآدة 
فأفضل شيء لك أن تشتري من الوكآلة 
أو الموزع المـُعتمد الثقة لنفس طرآز سيآرتك ومـُظلها . 
ويـسمى الأصلي أو القطع الأصلية بالأنقليزي 
{ original equipment manufacturer }
ويــُخـتصـر الأسم الفوقآني بـــ { OEM } 
يعني تروح عندهـُم { قطع الغيآر بالوكآلة } وتقول أبغى الـ OEM 
يعني الأصلية وتســمي القطعة أو المآدة . 
وهي تعني القطعة الأصلية من المصنع أو المُصـنــّع . 
أورجنل أكوبمنت منيوفكشرر OEM 
يعني المـُصنع الأصلي للقطعة وليست تجآري ولا تقليد .




ننتقل للأصنآف الثلآثة من أصنآف المـُبردآت ومُكونآتها :




وهي ثلاثة أصنآف حسب طريقة تصنيعها وخلطتها .




1 - 
تقنية الحمض الجآمد { الغير عضوئي } 
Inorganic Acid Technology 
(IAT)




2 - 
تقنية الحمض العضوئي { غير الكيميآئي } 
Organic Acid Technology (OAT)




3 - 
تقنية الحمض العضوئي المـُهجن . 
Hybrid Organic Acid Technology 
(HOAT).








ما هيتها :
مــُبــرّد IAT coolants 
هذا النوع من المـُبردآت تستخدم مآدتين 
السلكيت silicate و الفوسفيتphosphate 
كموآنع { مـُضآدآت } للصدى أو الملوحة .
لتحمي قطع المـُحرّك المعدينة من الصدى { الملوحة }
وأســُتخدم هذا المـُبرد IAT منذ ُ العشرينآت صليبي حتى التسعينآت صليبي 
غير أنه ُ جدير بأن تعلم أن 
هذي المُضآدآت للصدى والحلى تهتري بسـُرعة 
لذلك كآن يــُنصح بأستبدآل المـُبرّد كـُل 45.000 الى 50,000 كلم 
أو عآمين .








مــبـردآت تقنية OAT coolants 
هذي المـُبردآت لا تستخدم موآنع الصدى { مـُضآد الصدى } . 
مثل مآدة سلكيت silicate و فوسفيت phosphate .








مـُبـرّد جي أم { جنرل موتر GM }
من نوع DEX-COOL coolant البـُرتقآلي 
GM's ubiquitous DEX-COOL coolant
هو من الصنف OAT antifreeze dyed orange 
وهو OAT ذو حيآة ومـُدة أطول يعني يعيش أكثر من IAT 
تمتد الى خمس أعوآم أو 250,000 كلم .




تايوتا وفلكس وآقن وأوديو يستخدمون زهري اللون








المـُبرّد ذو الصنف HOAT 
HOAT coolants 
يستخدم مـُضآدآت للصدى يختلف عن OAT لاكن أيضآ 
يستخدم السلكيت silicate لحمآية الألمنيوم . 
أكثر السيآرآت الحديثة من كرآيزلر وفـُرد والأ ُوربية تستخدمـُه HOAT .




فــُرد تستخدم لون أصفر منه وكرآيزلر تستخدم بـُرتقآلي
لاكن لا يشتبه عليك 
مع الصنف DEX-COOL
مع العلم أنهُ يــُعـمـّر بنفس العـُمر والمسآفة
خمسة أعوآم أو 250,000 كلم . 
وكلاهـُما تستخدم نفس التصنيف GO-5. HOAT coolant .
















 اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي








كروكي { جدول } ليصف لك أصنآف وألوآن المـُبرّد { خليط الماء مع الجلكول } :




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي








بأختصآر --- 




أذا عليه الكتآبـآت الأتية :




IAT - يــُستخدم للأمريكي من مـُظلات الـ 90 وبدآية ووسط الـ 90 .




OAT - تــُستخدم لجنرل موتر GM من مــُظـلآت 90 والسيآرآت الأسيوية .




HOAT - يــُستخدم لسيآرآت كرآيزلر وفورد وأغلب السيآرآت الأوُربية .








سؤآل أخير :
ماذا عن المكتوب عليه عآلمي للجميع { للكـُل } 
"Universal, All Makes, All Models" 
أبتعد عن هذا النوع من المـُبردآت 
وهو من العينة OAT DEX-COOL clones 
ألا أن كآن سيآرتك { القربة } من نوع مـُصمم لـمـُبـرّد OAT coolant








ليش أنا أحب وأمدح مــُبـردآت مثل البنز وبري أستون و متسوبيتشي
وأهـوّن من مـُبردآت مثل الأي سي ديلكو ؟؟؟




أحب المثل العربي الفصيح :
""" لو فيها خير ‘‘‘ ما خـلآه الطير """ 
هــُم في الغآلب يصدرون لنا التقنية التي عفى عليها الزمن .




هل هي عـُنصرية ؟؟؟
هل هي مـُحآبآة لأني أحصـُل على عمولة ؟؟؟ 
هل هي كرآهية للبلد المـُصـنــّع لهذي الموآد ؟؟؟




طبعآ لا ولا أي شيء من ذلك فالبلد المـُصـنـّع للبري أستون
هو نفس البلد المُصـنـّع للأيسي ديلكو . 
والأمثلة التآليه على ذآلك وآضحة




وهذا أول وآحد المُفضل لي دآئم وأبدآ
مثل مـُبرّد البنز 
مـُبـرّد البري أستون هو العملآق بين مـُبردآت قرب التبريد 
وهو من الأ وآئل في الأسوآق العآلمية :








 اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












 اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي








طبعآ الأي سي ديلكو الذي أنا أســُبـُه أو أهوّن منه 
يصلـُح ويعيش لاكن أقول أنه ُ من الأسواء رغم الدعآية القوية لهُ . 
هو صنآعة شركة تتبع الجي أم من البآطن . 
فلو حصلت على مـُبرّج جي أم مثل هذا تحت لاكآن هو الأفضل 
من أي سي ديلكو وشــُف وش مكتوب عليه بأعلى يسآر الصورة 
مكتوب مـُبرد جي أم الأصلي فهـُم يخلون الأصلي ببلادهـُم 
ويصدرو لنا الصنف الأقل كفآئة مثل السيآرآت نفسها 
تجد على السيآرة مكتوب للتصدير فقط For Export Only 
يعني لو رجعت نفس السيآرة التي تأتي من وكلاء السيآرآت الأمريكية 




لأمركا لم يسمحو لها بالدخول والأمثلة المؤكدة كثيرة :








 اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي








لا ننسى المـُبرّد العآدي مثل الذي بالصورة تحت
تجد مكتوب عليه لا تـُظيف ماء مثل الكتآبة بأسفل يسآر الصورة . 
regular antifreeze coolant








اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




بالصورة تحت أربعة 4 أنوآع لأربع شركآت مثل
تآيوتا باليمين أعلى الصورة ويجي مخلوط بالماء بس تظيف النآقص ماء عذب 
ويسآرُه للبي أم دبليو 
وبيمين أسفل الصورة للبنز ويسآرُه للبورش : 




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




تحآول كـُل شركة أن تحتكر قطع الغيآر الى السوآئل ألى الزيوت والصفآيآت 
مثل هذا المـُبرّد لشركة بي أم دبليو الألمآنية القوية 
زي العسل المتوآجد بالطـُرق السريعة على طريق البآحة 
أغلبهـُم يشترو عسل تـُركي أو كشميري أو سـُكري صنآعة الخيآم . 
ويصـبـوه بقدور أو قوآرير ويزعم أنه حجآزي أصلي : 




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




مــُبرّد لكــُل الفصول من أس تي بي هذا مـُبرّد عآدي 
بصرآحة منتجآت هذي الشركة جيدة جدآ و لا غـُبآر عليها 
بس أختآر المـُنآسب لوصفة سيآرتك : 




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي








كيف تختبر فعآلية المـُبرّد الموجود 
وهل صلاحيتـُه أنتهت أو بقي فيه أمل { حيآة } ؟؟؟ 
يوجد أدآة فحص { مصآص } به كــُريآت ملونة 
كـُل لون يدُل على نسبة من الفعآلية مثلأ 70% أو أقل أو أكثر 
مثل هذي التي بالصور 
في ظهر القصطير المـُغلف له ُ { كرتونــُه } تعليمآت الأستخدآم 
هذا فعآل ومـُجربــُه من زمآن . 
وفيه زيــُه لماء البطآرية { موية النآر } حمض البطآرية . 
Antifreeze Coolant Tester 




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي








شــُف الكــُريآت { برجونآت } بدآخله لا تقل عن خمس :




 اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




تشــفــُط المـُبرّد { الخليط } من القربة
ويــبين لك بأن تطفو كـُل كـُرية في موقع ما 
وتقراء فعآلية المـُبرّد 
وأن شريت شفآطة زينة أصليه تدوم معك عـُمرآ سديد : 




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




يلونون الوقود والسوآئل والمـُبردآت للتمييز والتصنيف حتى لا تغلط .




ولتعرف أن وجدت بــُقعة مثل هذي تحت سيآرتك وش السآئل المُهـرّب : 




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




ولو تتبعت الخطوآت والصور بهذا الرآبط تحت
ليوريك كيف تشطـُف { تفضي } المـُبرّد و كيف تختبرُه وكيف تـُعيد تعبئتـُه 
فوق كـُل صورة سهمين وآحد للتقديم Next 
ووآحد للتأخير { الرجوع للخلف } PREV : 




http://www.customclassictrucks.com/t.../photo_08.html








Antifreeze Coolant Info Test Strips




http://www.fourwheeler.com/techartic.../photo_03.html












ســـؤآل رهيب عن المـُبرّد ؟؟؟
عن خلط المـُبرّدآت مع بعضها ؟؟؟ 
كثيرين يقولون لا لبس ولا ضير في خلط المـُبردآت { خليط التبريد }
ولاكن بعض الخـُبراء يـُحذرون من ذلك ويقولون : 
أن أضـطريت { أن كـُنت بعيد عن السوق } كالسفر 
فلا بآس حتى تصل لوجهتك ثـــُم تشطـُف كـُل ما بالقربة والمُحرّك 
والمجآري والليآت 
يعني تفضي كـُل ما في نظآم تبريد المـُحرك 
ثــُم تشطفــُه زين بماء عذب وتـُعيد التعبئة 
بالمـُبرّد الصحيح لنظآم تبريد مـُحـركــك .




الخلط قد يضــُر مع الوقت وقد يـُخرّب المضخة والقربة وغيرها .


طبعاً الموضوع منقول من منتدى هونداي للفائدة

هذا وصلى الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم







إبلاغ إبلاغ



سيارات للبيع

الردود


موضوعك طويل

وانا بالمطار ادور ركاب هههههههههه

لو اقرأه راح رزقي وانا لاهي هنا هههههههههه 

لك لايك و بعد الفجر أرجع له


up 1 down 0
ابرااهيم التركي 12
قبل 9 سنه و 4 شهر



هههههههه قريته وقلت نفيد ونستفيد واشوف انه طويل 

بس عاد اغلب مضمونه مهم

الله يرزقك يابو خليل 


up 1 down 0
االخاالدي 3898
قبل 9 سنه و 4 شهر



بطل الدروب مويا الاديتر ازرق وش اسم النوع هذا ووين احصله لو احتجته ماعندنا وكاله بتبوك


up 0 down 2
منخشق 673
قبل 9 سنه و 4 شهر



بطل الدروب السواق

لكن تجيب سيارة قوية و سواق غشيم يطلع بطل الهياط هههههههههه 


up 0 down 0
ابرااهيم التركي 12
قبل 9 سنه و 4 شهر



موضوع جميل و جزاك الله خير 


الموضوع من منتدی مكشات و صاحب الموضوع أصيل حجازي 




up 1 down 0
khalidoo 1167
قبل 9 سنه و 4 شهر



ابراهيم ايوه انا غشيم ههههه ياشباب والله اتقروش وانا اسوقه بالزحمه

بس والله فزته غيييييييررر


up 0 down 0
منخشق 673
قبل 9 سنه و 4 شهر



انا قلت انك غشيم

أقصد بكلامي ماهو كل من ركب جيب سواق بالبر

هذا المعنى


up 0 down 0
ابرااهيم التركي 12
قبل 9 سنه و 4 شهر



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جهد تشكر عليه +1


up 0 down 0
acoordian2005 358
قبل 9 سنه و 4 شهر



هههه تصدق بالله ابراهيم ؟ اخوي معاه هيلوكس 2006 يوم نطلع البر اوصلها راس الطعس بس خليت السواقه لك ياذيب وهي ماهي دبل


up 0 down 0
منخشق 673
قبل 9 سنه و 4 شهر



طيب وش رايكم باللي يحط ربع موية رديتر مع موية مقطره ؟ 



up 1 down 0
cobrax -83
قبل 9 سنه و 4 شهر



cobrax

فيه ماء رديتر مركز ويحتاج تخفيف بماء مقطر وفيه يجيك مخفف وجاهز

ويجي مكتوب هل هو مركز او مخفف وجاهز


up 1 down 0
االخاالدي 3898
قبل 9 سنه و 4 شهر



انا جربت معظمها موية تويوتا موية فورد موية مرسيدس موية متسوبيشي

ماحصلت افضل من موية تويوتا جربتها بكل السيارات


up 0 down 0
ا هـ م 1 1022
قبل 9 سنه و 4 شهر



انا استخدم ماء لديتر اخضر من ايسديلكو مدري هو الافضل ولالا بس


up 0 down 0
مهراس الزهراني 1338
قبل 9 سنه و 4 شهر



هذا الموضوع أساسا للأستاذ اصيل حجازي 
أحد مشرفي منتدى مكشات


up 1 down 0
ابوعبدالله 1981 38
قبل 9 سنه و 4 شهر



احقاقاً للحق الموضوع هذا للاستاذ اصيل حجازي
الله يجزاه خير ويوفقه 
شخص عنده خبره ماشاء الله 
ويعطي دروس بالمجان لوجه الله ومنه تعلمت 
الشيء الكثير حتى اني استغنيت عن الورش وكذبهم
تغيير زيت الفرامل والباور و المكينه والقير والدفرنس 
وتنظيف الثروتل وتغيير ثلاجة المكينه واشياء واجد 
سويتها بيدي والفضل يعود لله اولاً ثم للإصيل حجازي 
والله يجزاه خير


up 3 down 0
عبدالله 711 791
قبل 9 سنه و 4 شهر



يااخوان انا كاتب انه منقول فوق ولا ادري من الى كاتبه

انا كتبته للفائدة فقط


up 0 down 0
االخاالدي 3898
قبل 9 سنه و 4 شهر