السعوديه واسباب عدم تصنيع السيارات اهي سياسيه ام مجتمعيه ...
إضغط هنا للإخفاء
كثيرون يقولون لماذا لا نصنع السيارات
والبعض سيرد لماذا نصنع فالعالم يصنع لنا ونحن نستهلك ونرمي باموالنا
ولكن يجب ان نعلم ان تصنيع السيارات سوف يزيد اموالنا اكثر مما هي عليه الان
تخيلوا ان نقوم بتصنيع سيارات مثل الاكسنت تباع للعالم بسعر جيد
تخيلوا ان نصبح بشركة او شركتين سعوديتين من اكثر السيارات مبيعا في الولايات المتحدة وتنقلب الطاسة تماما
تخيلوا ان نبيع ما يقارب 34 مليون سيارة سنويا في امريكا والعالم
ماللذي ينقصنا ؟
الجواب : الكثييييييييييييييييييييييييييييييير
لكن السؤال هو هل امريكا هي من تضغط على السعودية بان لا تصنع سيارة ؟؟؟؟؟
راجعت جميع المواثيق والمعاهدات التي انتشرت في الانترنت واللتي موجودة بعضها في الكتب الدولية والعالمية ولم اجد اي معاهدة تقيد التصنيع في البلاد السعودية نهائيا
لكن لماذا لا تصنع السعودية سيارة ؟
اسباب كثيرة اولها :
1- ثقافة المجتمع :
عندما كنت اعمل ميكانيكيا في بداية حياتي اجبرت على العمل هذا لانها كانت السبيل الوحيد لكي ادرس واعمل في نفس الوقت وكما ان عالم السيارات هواية لدي منذ صغري ولم يكن هناك سعودي واحد ابدا في الصناعية اللتي كنت اعمل بها , وذهبت الى توكيلات الجزيرة للسيارات للعمل هناك وهناك وجدت سعوديون يعملون ليقفز راتبي من 2500 ريال الى 4000 ريال كاملة
فالشاب السعودي للاسف لا يريد العمل في الميكانيكا والاعمال المهنية كثيرا والكل يريد عملا مكتبيا فقط بالتالي فجوة التصنيع يجب ان تكون ممتلئة ولن يملؤها سوى العمالة الخارجية .
2- العنصرية تجاه العمالة :
نعم توجد عنصرية ممنهجة تجاه العمالة فالغالبية العظمى من المجتمع يقول خيرنا لغيرنا وهو في المنزل ولا يريد للتاجر او الصانع ان يقوم بما يجب عليه من تطوير لماله ولا تطوير لمجتمعه الاقتصادي فكوننا نقول خيرنا لغيرنا ونحن لا نشغل هذا الحيز اللذي تعمل فيه العمالة فهنا نحن نضع امرنا في الهلاك حيث لا نستطيع ان نصنع ابدا مع العلم بان هذه العمالة ستاتينا مدربة وتاتينا باسعار رخيصة جدا بالتالي تقليل سعر التكلفة علينا في الداخل وعلى العالم ايضا والدولة تسمع للشعب بالتالي لن تقوم بفتح استقدام العمالة بشكل كبير لاجل هذه المشاريع نظرا لان الشعب لا يريد ذلك .
3- غلاء الايدي العاملة السعودية :
الايدي العاملة السعودية غالية جدا بالطبع فهنا نجد انفسنا اننا في مأزق تماما عندما نصنع سيارة بحجم الاكسنت وليس فاخرة ونبيعها بسعر الـ E كلاس من مرسيدس لان الشاب السعودي عندما يقول خيرنا لغيرنا ويطرد العمالة اللتي تعمل بمبلغ 1500 ريال او 2000 ريال ليحل هو محله بمبلغ 7000 ريال او 8000 ريال حيث ان مبلغ 4000 غير مرضية حاليا فهنا نجد ان الصانع او المستثمر في ورطة كبيرة جدا حيث ان سعر التكلفة كبير جدا والتاجر ليس غبيا كيف يقوم بالانفاق على الشعب بدون ان يكسب لنفسه والا فما فائدة ان يقوم بفتح مشروع تجاري صناعي بدون ان يكون له مكسب بل العكس قلة سعر التكلفة ستجعل الكل راضي حيث سيقل سعر السيارة بالتالي مبيعات اكثر ومكاسب اكثر للتاجر وعمولات اكثر للبائع وبونص اعلى للعامل بالتالي تصدير للخارج وعائدات مالية على الدولة
4- القيود الحكومية على المستثمر :
لن تقوم تويوتا بفتح مصنع في السعودية ولا شركة اخرى بسبب وجود القيود والفروض الحكومية على الشركات المستثمرة وهي وجود شريك محلي داخلي اجبارا وهذا الشريك احيانا قد يكون غير مسالم او غير جيد او سيء الطباع واللذي او شخص مراوغ بالتالي تعرض المشروع باكمله للخطر بالاضافة الى رفع نسبة السعودة الحادة خصوصا مع شعب لن يرضى بالعمل برواتب قليلة وحتى لو كانت الرواتب عالية فلن تكون طاقة العمل له عالية مثل العمالة البنقالية او السيرلانكية او الفلبينية بالتالي قلة جودة العمل واذا تم مراعاة جودة العمل فسيقل حجم الانتاج
5- البيئة السعودية الجوية :
البيئة السعودية صحراوية بشكل عام فاجمل منطقة للصناعات هي المناطق الساحلية جيزان الجبيل ينبع جدة فهذه المناطق يمكن استخدام الماء فيها لكن يجب ان يكون محلى بالتالي ضغط عالي جدا على تحلية المياه وتوفيرها واللتي ستستخدمها المصانع في التبريد بالتالي تكلفة توفير المياه ستكون عالية جدا .
6- توفير المواد الخام :
يوجد لدينا سابك لتوفير الحديد ويوجد لدينا شركات لتوفير البولي ايثيلين والبوليمر وارامكوا للصناعات البتروكيماوية واللتي ستوفر اساس تصنيع هذه السيارات لكن ما هو السعر ؟
لا ارى ابدا ان اي من الشركات الخارجية لصناعات السيارات تشتري من السعودية ابدا موادا لصناعة السيارة والسبب السعر فهذه الاسعار ستؤثر في الداخل ناهيك عن الخارج
هذه اسباب عدم امكانية التصنيع في السعودية
لكن ماهي حسنات التصنيع في السعودية ؟
1- منافذ بحرية كثيرة فهناك في الشرقية والغربية والجنوبية من اضخم منافذ البحار في البلاد بالتالي قدرة تصدير عالية جدا .
2- يمكن التصدير الى اي دولة في الشرق الاوسط واوروبا واسيا بحكم توسط السعودية بين 3 قارات وهي اوروبا وافريقيا واسيا
3- وفرة الغاز والبترول والوقود ووفرة الكهرباء بشكل دائم
4- الاتفاقيات الدولية التجارية ومتانة هذه الاتفاقيات بحكم قوة المملكة السعودية اقتصاديا وهذا اتضح في ازمة عام 2008
5- قوة ضخمة لرأس المال السعودي اذا تذكرتم سوق الاسهم السعودي عام 2006 وصل الى ذروته بـ 1 تريليون ريال كقيمة مالية تم ضخها في السوق
يجب علينا لكي نصنع سيارة ان نفعل الامور التالية :
1- استقدام العمالة الفلبينية والسيرلانكية والبنقالية بشكل كبير فقط لشركات تصنيع السيارات
2- فتح الاستثمار الاجنبي في حال وجوده بلا قيود وبلا شريك داخلي لشركات السيارات اللتي ترغب بفتح مصانع لها في الداخل
3-توفير مصدر مائي او استخدام الماء المعالج كتدوير للماء الى هذه المصانع لاستخدامها في التبريد وغيره
4- تخفيض المواد الاساسية الخام للحديد والبولي اثيلين وغيره لتمكين هذه الشركات من تصنيع السيارات بدون ان يكون هنا خطر زيادة سعر التكلفة على الصانع بالتالي زيادة سعر البيع على المستهلك.
بعد هذا اتمنى ان يتم صناعة السيارات في السعودية وغزو السوق الامريكي في المراتب العشرة الاولى باذن الله
إبلاغ
الردود
بعد ماكانت السعودية تعم زراعة القمح واصبح عندنا شبة أكتفاء
0 0
1- فتح مصانع في السعودية وبالتالي زي ما تفضلت فتح الاستقدام للايدي العاملة الرخيصة على مصراعيه .
2- فتح المصانع في بلدان تتميز برخص الايدي العاملة وتوفر الامكانيات وهذه سوف تقلل كثيرا من التكاليف.
وفي الحالتين لم يستفد الشاب السعودي (ولم اقل العامل )الاستفادة المرجوة .
وعليه لابد من حرص الشباب على التدرب والعمل ولكن تبقى مشكلة ارتفاع المرتبات مقارنة بالعمالة الاجنبية
0 0
قبل 9 سنه و 5 شهر