أضف سؤال أو موضوع جديد          

أسباب انقلاب السيارات وكيفية تفادي الإنقلاب

up 17 down 5
fasool95 315
قبل 3 سنه و شهر



 
 
اسباب حوادث انقلاب السيارة وكيفية تفاديها
















أسباب الانقلاب:
تعتبر حوادث انقلاب السيارة من الحوادث الأكثر تعقيداً وأكثر دموياً. انقلاب السيارة أكثر من أي حادثة أخري يظهر فيها التفاعل بين السائق, الطريق, السيارة, والعوامل المناخية. مع أن نوع السيارة يلعب دور كبير, فإن العوامل الأخرى مثل تصرف السائق, وحالة المناخ يمكن أن تؤدي إلى انقلاب السيارة. 
نوع السيارة
كل أنواع السيارات معرضة للانقلاب. ولكن السيارات العالية والغير عريضة, مثل سيارات الأنشطة الرياضية, والشاحنات الصغيرة, والسيارات العائلية يكون لها مركز ثقل مرتفع, ولذلك تكون أكثر عرضة للانقلاب في حالة تعرضها لحادثة ما يسمى بحادث سيارة فردي (single- vehicle crash).




بمقارنة حالات وفاة الركاب الناجمة عن الحوادث فقد وجد إنها تثمل 48% في حوادث في انقلاب سيارات الأنشطة الرياضية وتمثل 20% في حالة سيارات الركوب. فإنه كلما زاد كبر السيارة في الحجم والوزن كلما أصحبت أكثر خطورة على الركاب عند انقلاب السيارة وتحطم السقف نتيجة الوزن العالي عليه عند انقلابها. 
السرعة




تعتبر حوادث انقلاب السيارة من الحوادث المتعلقة بالسرعة عنها عن أي من الحوادث الأخرى. فإن حوالي من 40% من حوادث الانقلاب تتضمن سرعة زائدة. بالإضافة إلى, حوالي ¾ حوادث الانقلاب تحدث في الطرق التي بها حد للسرعة 90 كم/ساعة أو أكثر. 




الطريق
معظم حوادث الانقلاب تكون في طرق خارج المدنية التي لا تكون ذات اتجاهين وبدون حاجز بالمنتصف. حوالي ¾ حالات الوفاة تحدث في تلك الطرقات ذات السرعة المحددة 90 كم/ ساعة أو أكثر.
حالة القيادة
تبين الإحصائيات أن 90% من الوفيات التي تحدث نتيجة انقلاب السيارة تحدث في حالة السير العادي (السير في طريق مستقيم, أو الدوران في منحنى). هذا يدل على أن حالة السائق (عدم التركيز, السرعة) تلعب دور كبير في حوادث انقلاب السيارة.
تبين الإحصائيات أن 85% من حوادث الوفاة تكون ناجمة عن حوادث فردية للسيارة. هذا يعني أن معظم حوادث الانقلاب والوفيات لا تكون بمشاركة سيارة أخرى غير السيارة المنقلبة, وهذا يدل على أن تصرف السائق له دخل كبير في حوادث الانقلاب. 




تناول المسكرات
حوالي نصف حالات الوفاة حوادث الانقلاب تكون بسبب تناول الكحول. فإن كمية قليلة جداً من الكحول كافية لعمل تأثير سلبي على الحالة الفكرية, الحالة العضلية, النظر والتي تؤدي إلى فقدان السيطرة على السيارة. 












أنواع حوادث الانقلاب:
تحدث حوادث الانقلاب للسيارات بإحدى الطريقتين: تعثر أو بدون تعثر.




انقلاب السيارة نتيجة التعثر:




تبين الإحصائيات أن 95% من حوادث الانقلاب تحدث نتيجة تعثر السيارة. هذه تحدث عندما تخرج السيارة عن الطريق وتنزلق بالجانب, وتنغرس العجلات في التربة الرخوة أو تصدم بعائق مثل الرصيف, الحاجز الجانبي للطريق. القوة الجانبية المؤثرة على الإطارات في هذه الحالة تؤدي إلى انقلاب السيارة.




من أحسن الطرق لتجنب الانقلاب, هو عدم الخروج من الطريق. نظام الاليكتروني للتحكم في الاتزان من التقنية الجديدة التي قد تساعد السائقين على البقاء على الطريق في حالات الطوارئ. 
انقلاب السيارة بدون تعثر:
وهي أقل شيوعاً من الانقلاب نتيجة التعثر, تحصل في أقل من 5% من جميع الحالات, وفي الغالب في السيارات ذات الوزن العالي (مركز عالي للثقل). فبدلاً من أن يكون هناك عائق يعمل كوسيلة للتعثر, فإن الانقلاب بدون تعثر غالباً ما يحدث خلال محاولة تفادي الاصطدام أثناء سير السيارة بسرعة كبيرة.




طرق تفادي الانقلاب




النفخ السليم للإطارات:
النفخ غير السليم للإطارات والإطارات المتآكلة (الممسوحة) ممكن أن تكون مصدر خطر لأنها تقلل من مقدرتك على التحكم في السيارة, الذي هو أهم عامل لتقليل فرص انقلاب السيارة. فإن الإطارات الممسوحة تسبب انزلاق السيارة بالجنب على الطرق الزلقة, مؤدية إلى خروج السيارة عن الطريق والذي قد يؤدي إلى زيادة مخاطر الانقلاب. عدم النفخ السليم يمكن أن يعجل بتآكل الإطار, ومن الممكن أن يتسبب في انهيار الإطار. ولذلك فإنه من الضروري التأكد من النفخ السليم للإطارات واستبدالهم عند الحاجة إلى ذلك.




التحميل الصحيح للسيارة:
تأكد من كتاب الإرشادات للسيارة عن قيمة أقصى حمل آمن لسيارتك, والتوزيع السليم. عند استخدامك لشبكة علوية, أتبع توصيات المصنّع ولا تتعدى الحمل المنصوص. أي حمل يوضع على سقف السيارة يكون فوق مركز ثقل السيارة, وهذا مما يزيد من احتمالات انقلاب السيارة.




استخدام التقنيات الحديثة بالسيارات للتقليل من احتمال الانقلاب:
نظام التحكم الإليكتروني للاتزان Electronic Stability Control- ESC)) 
هذا النظام موجود في معظم السيارات الحديثة ليساعد السائق في الاستمرار في ا لتحكم في السيارة خلال مناورات التوجيه الصعبة بأن يحافظ على بقاء السيارة في الاتجاه الذي يريده السائق, حتى في اللحظات التي تكون السيارة على وشك تخطي حد التلاصق مع الطريق. فعند الدخول في منحنى بسرعة عالية قد تندفع السيارة لداخل المنحنى أكثر (over steering) أو قد تندفع السيارة لخارج المنحني (under steering). ويستخدم النظام الفرامل الأوتوماتيكية لكل عجلة على حدة لمنع حدوث الحالتين السابقتين. في حالة أن السائق يقوم بالضغط على الفرامل لتهدئة السيارة, فإن النظام مزال قادر على توليد قوة فرامل غير متساوية على العجلات عند الحاجة إلى ذلك لتقويم توجيه السيارة.
هذا النظام يأتي تحت مسميات أخرى مثل: 
نظام التحكم في اتزان المركبة Vehicle Stability Control -VSC) (,
البرنامج الاليكتروني للاتزان (Electronic Stability Program -ESP),
نظام تحسين اتزان المركبة (Vehicle Stability Enhancement -VSE).
الوسادة الهوائية للانقلاب(Rollover Air Bag) 
بالإضافة إلى حماية رأس السائق والركاب خلال حوادث الاصطدام الجانبي, بعض الوسائد الهوائية للرأس خلال الاصطدام الجانبي, أو الستائر, يمكن أيضاً أن تحمي الركب من الإصابة أو القذف للخارج أثناء الانقلاب. هذه مهمة للغاية لأن القذف للخارج يؤدي إلى معظم الإصابات والوفيات في حوادث الانقلاب- معظم الناس الذين يموتون هم الذين لا يرتدون حزام الأمان للمحافظة عليهم بأماكنهم. 
نظام التعليق المتغير ارتفاع الركوب (Variable Ride-Height Suspension):
اعتماداً على سرعة السيارة و تضاريس الطريق, فإن نظام التعليق المتغير ارتفاع الركوب يزيد من ارتفاع الركوب خلال سير السيارة. بعض من أنظمة التعليق المتغير ارتفاع الركوب تعمل أوتوماتيكياً, والبعض الأخر يحتاج إلى اختيار الحالة المناسبة. هذا النظام يمكن أن يكون له تأثير حسن على تقليل مركز ثقل السيارة وتحسين عامل الاتزان الساكن. يطلق على النظام أسماء أخرى مثل:
- التحكم الإليكتروني في الارتفاع
(Electronic Height Control -EHC) 
- التحكم الفعال في الارتفاع
Active Height Control (AHC)
ويعمل النظام عند السرعات البطيئة على خارج الطرق, بأن يزيد من ارتفاع السيارة حتى يسمح بزيادة الخلوص الأرضي. وعند حركة السيارة على الطرق وبسرعة عالية فان النظام سوف يقلل من ارتفاع السيارة بمقدار عدة بوصات لتزيد من ارتفاع رقم SSF (عامل الاتزان الساكن), ويقلل من احتمال انقلاب السيارة.
الموضوع منقول







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


الله يكفينا وإياكم شر الحوادث 


up 1 down 0
fasool95 315
قبل 3 سنه و شهر



يعطيك العافيه موضوع رائع وتشكر عليه 


up 0 down 0
ابولورنس1 52
قبل 3 سنه و شهر



وأضيف ل تفادي الانقلاب 

تعريض للكفرات خاصة للجيوب والجموس


up 0 down 0
طالب جامعي 2014 -41
قبل 3 سنه و شهر



للأسف كثير من السيارات لدينا في الخليج عموماً .. لا تأتي بنظام مانع الانزلاق ( ESP ) .. فتجد الكثير خاصة في المنعطفات أو عند المناورة تحوص عليه السيارة !!
لكن أبشركم هيئة المواصفات والمقاييس اعتمد هذا النظام إجباري بدأً من عام 2017 ..


طبعاً النظام قديم في الأساس .. كان يجي على مرسيدس و BMW وطوروه واهتموا فيه ..


up 0 down 0
hyper knuckles 727
قبل 3 سنه و شهر



جزاك الله خير           


up 0 down 0
توسان 2011 1927
قبل 3 سنه و شهر



السلام عليكم
يا اخ ابو عبود انا عرفت انك كنت شفال في بالبيد تقريبا او الجميح
وعندك خلفيه اكيد ع البليزر
هل تنصح فيه
2009 ماشي 90 الف 
ابغاه للخط والبر احيانا ومنطقه حاره درجة الحراره 45
الله يجزاك خير


up 1 down 0
العامري 4321
قبل 2 سنه و 6 شهر