تغير زيت الدفرنس بعد 7 سنوات و200 الف كم.
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
كيف الحال عساكم بخير ؟
طبعاً سبق وقدمت تجربتي لتغير زيت دفرنس فورد كراون فكتوريا بعد 150 الف كيلو.
التجربة على الرابط التالي، او بالضغط على يوزري:
http://goo.gl/dkiLJO
طبعاً فكرة التغير جاءت بعد اقتناعي التام بتغير كافة السوائل سواءاً قير عايدي او دفرنس وايماني التام بان من المستحيل احتفاظ اي سائل بخواصه طيلة فترة حياة المحرك او القير او الدفرنس !
طبعاً من هذا المنطلق قررت التغير بعد قطع مسافة 200 الف كم دون اي تغير لزيت الدفرنس قبل ذلك.
راجعت قسم الصيانة في كتالوج سيارتي لااعرف درجة الزيت المطلوبة وهي كالتالي :
لاعلى من -18 مئوية 90 GL-5
لاقل من -18 مئوية 80w90 GL-5
طبعاً من المعروف عدم توفر انواع زيوت الدفرنس متعددة اللزوجة في السعودية الا للشركات اللتي تطلب هذا النوع من الزيوت لمركباتها.
من هنا تم الانطلاق للبحث عن الزيت المناسب
ذهبت الى ايسديلكو ووجدت الزيت المطلوب 80w90 GL-4 لكن لم يكن مناسب لعدم تناسبه مع المواصفات المذكورة في الكتالوج GL-5
وذهبت لوكالة المتحدة (كرايسلر ودودج وجيب)
ووجدت زيت مناسب 75w90 GL-5 وتخليقي واتكلت على الله وشريته ..
الطلبات :
3 علب زيت دفرنس موبار 75w90 GL-5
قيمة العلبة الواحدة 97 ريال.
(قال وش حدك على المر قال اللي امر منه)
وجه (وردة) صرة الدفرنس السفلية (للتفريغ) العلوية (للتعبئه).
بعدها رحت لبنشري بحكم سهولة التعامل مع دفرنسات تويوتا
شرح الصور:
الصورة الاولى - الكتالوج قسم مواصفات الخدمة متطلبات زيت الدفرنس
الصورة الثانية - اخراج الزيت بعد فك الصرة السفلية
الصورة الثالثة والرابعة - الصرة السفلية التي تحتوي على مغناطيس والرايش اللي عليه
الصورة الخامسة : صورة الزيت موبار 75w90 GL-5 (صورة من الانترنت)
صور الزيت القديم ( على الرابطين التالية ،لان الموقع ماسمح بحجة ان حجم الصور كبير)
http://store2.up-00.com/2014-12/1419174086992.jpg
http://store2.up-00.com/2014-12/1419174086171.jpg
والحمدلله لاونه ولا اي مشاكل تذكر بفضل الله ثم بفضل البحث عن الزيوت المناسبه المطابقه للكتالوج.
طبعاً البعض بيقولي في زيوت 90 بالبيد وفوكس وبترومين .. الخ لكن اغلب هالزيوت GL-4 لاتناسب الدفرنس!
اخيراً
اتمنى اني اكون وفقت في تقديم التجربة وتغير بعض من معتقدات العصر الحجري اللي الناس ماهي راضيه تتنازل عنها ..
طبعاً بعد هذا التغير راح يكون التغير على حسب جدول الصيانة اي كل 40 الف كم.
ملاحظة : معالج الاحتكاك سواءاً من motorcraft & acdelco & mobar لاتنفع الا للدفرنسات الليمتيد سليب فقط ولم يذكرها كتالوج السيارة !! وانما هي اجتهادات شخصية للبعض للحد من الاصوات بعد التغير !
لكن للحد من الاصوات بعد التغير التزم باللزوجة المنصوص عليها وابتعد عن الزيوت السيئه وزيوت 140 حقة الشاحنات والمعدات الثقيله واللي ماتتناسب مع متطلبات السيارة.
تحياتي
إبلاغ
الردود
0 1
الله يجزاك خير…
1 0
موضوع كبير و مهم بصراحة و ضحايا الكرونة عندنا بالألوف نتيجة الجهل !!
لكن ٤٠ ألف من وجهة نظري قليلة كل ٥٠ ألف كيلو مناسبة
2 1
حسيت بتغيير في شيء ؟
انا عندي كم استفسار لكن خلني اشوف دفتر الوكاله
0 0
ومن الثالث للرابع للخامس لكن نتعة الاول للثاني خفت بكثير وباقي النمر اختفت بشكل كلي ..
تحياتي
0 5
0 0
موفق
0 7
0 0
0 5
شغل طيب
اللزوجات اللي يقبلها الهايلكس 75w90
80w90
85w90
لو حطيت موبار
80w90 ازين
ولو انك راعي خطوط وتحميل افضل لزوجه
85w90
0 0
e90 هذا الزيت المناسب لا أجواء المملكة
............أما 80w90 مناسب للمناطق الباردة
0 0
يعطيك خيرها ويكفيك شرها
1 0
قبل 9 سنه و 11 شهر