أضف سؤال أو موضوع جديد          

مشاكل وحلول لمكيف السيارة

up 5 down 3
موستنج جي تي ار 3470
قبل 11 سنه و 9 شهر



صيانة مكيف السياره استفسارات مشاكل و حلول
الوظيفته الاساسيه ضغط الفريون و تدويره داخل الدائره و اذا توقف او تعطل الفريون يبقى ثابت و مايتحرك داخل الدائره و بالتالي لا تحدث عمليه التبريد ( ملاحظه الكمبروسر لايظغط الا غاز يعني لما راعي الورشه يعبي لك فريون وسلندر الفريون مقلوبه راح يدخل الفريون بصفه سائله ممايؤدي الى تلف الكمبروسر كليا بمعنى ان البساتم داخله تتكسر و قد ينجو منها الكمبروسر و لكن لن يدوم طويلاا) وهو عده اشكال و انواع حسب الشركه المصنعه و حسب طريقت الظغط




رديتر المكيف ( المكثف)condenser




وظيفته تكثيف الفريون ( تحويله من الحاله الغازيه الى الحاله السائله)ويوجد مع رديتر السياره ملاصق له تماما وبالعاده اصغر حجما




وسيله التمدد( البلف) expanstion vavle
عباره عن مجرى ضيق لللفريون ومنه تبدا بروده المكيف واللي يحدث داخله تمام مثل عمليه خنق الماء داخل الهوز و يخرج لنا على هيئه رذاذ بارد




الثلاجه ( المبخر) evaporator




وهو موجود داخل السياره تحديدا داخل الطبلون خلف درج الراكب الامامي او في الوسط خلف المسجل و ذا نادرا
وعمله يقوم بتبخير الفريون البارد (في الحاله السائله) القادم من وسيله التمدد من خلال تمرير الهواء من بين انابيب و فتحات المبخر بواسطه المروحه وحصل على الهواء البارد




ملحقات دائره التبريد(عباره عن اشياء اذا لم تتواجد في دائره التبريد لا تؤثر عليه ووجودها فقط للفلتره و حمايه الكمبروسر) و هي علبه الفريون ( reciever dryer ) او المجمع وغالبا مكانها يكون جنب رديتر المكيف في مقدمه السياره ويكون فيها فتحته زجاجيه تسمح برؤيه الفريون داخل(احيانا لا توجد هذاه الزجاجه وقد تكون في مكان اخر و اذا لم توجد احرص ان يكون ظغط الفريون 50psi ) الدائره اذا لاحظت فقاعات فيها فاعلم بان الفريون ناقص وعند التعبئه حرص ان تكون صافيه تماما وهذا يعني ان شحنه الفريون كامله في الدائره




صوره علبه الفريون




فلتر الهواء (شبيه بالفلتر العادي في مكيفات المنازل) لابد من العنايه به و تغيره اذا تطلب الامر و هذا مقطع يوضح مكانه
والان اقدر اقولكم ان دائره التكييف في السياره من ابسط الدوائر في العالم ولا يوجد فيها اي تعقيد ممهما تطورت السياره و مهما اختلف موديلها فالمبدا واحد
عمل التكييف في السياره يعتمد بشكل كلي على مكينه السياره (مكانيكيا للكمبروسر) بواسطه السير و جزئيا على الكهرباء بواسطه مفتاح تشغيل المكيف داخل السياره يقوم بارسال اشاره كهربائيه الى الكلتش(الفحمات) ليتم الالتصاق و تحريك البكره مع المحرك(راح تسمع صوت طقه اول ما يشتغل) وبعد كذا الكهرباء فقط في المروحه الداخليه تزيد السرعه و تخفضها
اماكن دائما يحصل فيها تهريب للفريون و هي:
رديتر المكيف : نتجيه حادث لاسمح الله او مطب جامد او الاهتزاز مثل الصوره ويظهر مكان التهريب على شكل بقعه




مشكله الهواء داخل الدائره: يسبب الهواء داخل الدارئره تأكسد الفريون مما يسبب فقدان الفريون لخواصه ويصبح منتهي الصلاححيه ويتحول فيي غالبا الاحيان الى سائل حمضي اسود يسبب تلف للكمبروسر و اجزائه الداخليه وفي هذه الحاله لابد ان يتم تنظيف الدائره باستخدا غاز النتروجين(سابقا باستخدام فريون11 ) وذلك بظغط النتروجين من احدى طرفي الدائره حتى ييخرج مع الطرف الاخر حاملا معه كل الاوساخ بالداخل يجب ان تلاحظ ان النتروجين يخرج صافي من دون اي شوائب بعدها نقوم بتفريغ الدائره من النتروجين و الهواء باستخدام المضخه
( في حاله التفريغ لابد ان يصل الظغط داخل الدائره الى -30 psi تحت الصفر) اثناء عمليه التفريغ يتم اضافه الزيت 








بعدها نقوم باضافه الفريون حسب الخطوات التاليه:
نقوم بتوصيل ساعات قياس الظغط الى اسطوانه الفريون manifold gauge




نقوم بتوصيل الخط الاصفر الى اسطوانه الفريون والخط الازرق الى الخط البارد في دئره التبريدو دائما تكون الانبوبه الاكبر و هي خط الفريون الراجع دائما يكون بارد انتبه ان يقوم راعي الورشه بفتح الخطوط قبل فتح الفريون وايضا عليه فتح الخ الاصفر من جهت ساعن القايس لكي يخرج الهواء من داخل خطوط التعبئه و لكي نظمن عدم دخوله الى الدائره
الان قبل التشغيل للمكيف نقوم بفتح الخطوط ليدخل الفريون بشكل تلقائي للدائره وتتساوى الظغوط بين اسطوانه الفريون ودائره التكييف
الان نقوم بتشغيل مكيف لسياره ليقوم الكمبروسر بسحب الفريون من الاسطوانه و تدويره داخل الدائره الى ان يتم اعطاء الدائره الشحنه الكافيه وذلك بوصول الظغط الى 50psi على الساعه الزرقاء او رؤيه الفريون على زجاجه عليه الفريون بشكل صافي و خالي من الفقاعات ( تاكد من راعي الورشه لا يقلب الاسطوانه على راسها للحفاظ على الكمبروسر)
الان نقوم باغلاق الخطوط و فصل ساعات القياس
اضافه الزيت للكمبروسر




هو زيت كاي زيت لمحرك السياره له اشكال و انواع متععده منها السيئ و منها الجيد وللاسف انا لست متعمق فيها كثيرا وله عده شركات (ان شاء الله في المستقبل القريب راح ابحث عن افضل الموجود في السوق واسعارها لكن اهم شي انه يكون مكتوب على علبته خاص لفريون 134a ) وتتم اضافته اثناء عمليه تفريغ الهواء اللي تم شرحها سابقا وذلك بوضع الخط الاحمر لساعه قياس الظغط داخل علبه الزيت ليتم سحبه من خلال دائره التبريد بواسطه مضخه السحب ( الكميه التي يتم اضافتها قليله بمقدار نصف فنجان او فنجان قهوه حسب حجم الكمبروسر) بعدها نستكمل عمليه التفريغ للهواء حتى -30 psi تحت الصفر ونضيف الفريون كما شرحنا سابقا




صوره و امثله للزيوت الكمبروسرات








اتمنى اني اكون وفقت في الشرح واذا اي في قصور او خطاء فالعذر مقدم سلفا لاني غير ملم المام تام بتكييف السيارات ولكن المبدا نفسه و المساله جدا سهله واي استفسار راح اقوم بالرد باذن الله في اقرب فرصه












الشرح كان شخصي ولمن اراد نقله فليذكرالمصدر والصور من تجميعي على شبكه الانترنت




وسوف يكون هناك اضافات اخرى مستقبلا وارحب بمن لديه الخبر العمليه او الاكاديميه كما ذكر في البدايه و ان شاء الله تكون بدايه لموسوعه تكييف السيارات
وشكرا لكم  منقول










إبلاغ إبلاغ



الردود


درس شامل جزاك الله خير :)


up 0 down 0
فل اوبشن mr 3279
قبل 11 سنه و 9 شهر



مشكور على المعلومات سؤال لوتكرمت ماذا يقصد بعباره تهريب فريون  وكيف يتم اصلاحه
 


up 0 down 0
kr1400 26
قبل 11 سنه و 9 شهر