الفرق بين البخاخ والكلبليتر
إضغط هنا للإخفاء
اخواني الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
عندما تجرى مقارنة بين الجيل الثالث والجيل الاول يتسآل البعض ماهو الفرق الجوهري
بين الجيلين ويمكن حصر اهم الفوارق بشيئين هما نظام حقن البنزين ونظام الاشعال
في الجيل الاول يتولى الكاربريتر ظخ البنزين بطريقة ميكانيكية بحته حيث يقابل كل 14
هواء 1بنزين ويتحكم الشخص بكمية البنزين التي يظخها الكاربريتر عن طريق احجام
الكاربريتر مثل 750 و850 وتكون بنفس المعادلة السابقة 14 هواء 1بنزين ويكون
البنزين على شكل قطرات مما يقلل كفائة الاحتراق وممايسبب حساسية للاستخدام خارج
الطرقات طبعا الطريقة قديمة جدا وبدائية وسنشرح عبر مثال قادم عيوب هذه الطريقة في
حقن النزين
يقابل هذا الجهاز في الجيل الثالث البخاخ وهو يظخ البنزين على شكل رذاذ قبل بلف
الهواء وهذا يزيد من كفائه الاحتراق لكون خليط الهواء والبنزين عالي الدقة ويتحكم في
كمية البنزين قوة النبظة الكهربائية وحجم البخاخ وطبعا يتحكم كمبيوتر المحرك بقوة
النبظة بكل دقة ولهذا فائدة كبيرة خصوصا في عالم التزويد كما سيرد لاحقا بالمثال
اما نظام الاشعال فهو في الجيل الاول عبارة عن ديلكو يوزع الشرار على البواجي
بشكل ميكانيكي عن طريق ربطه بعامود الكرنك فيرتب انطلاق الشرار الى غرف
الاحتراق ويصعب تغيير وقت الشرار فيه لان العملية مرتبطة بكمية البنزين وجهاز
الكاربريتر غير متجاوب بدقة فيلاحظ انه عندما يقدم الديلكو يقابل ذلك ارتفاع بالحراره
والسبب نقص البنزين يقابل ذلك في الجيل الثالث الكويل وهو مولد شرار يتحكم فيه
كمبيوتر المحرك عن طريق ارسال اشارات كهربائية يتحكم فيها الكمبيوتر ايظا بدقة من
ناحية وقت انطلاق الشرارة وهذا يعتبر اللاعب اللأساسي في تغيير عزم المحرك
يتبادر لنا سؤال وهو ماهي الحاجة لنظام حقن واشعال بدقة عالية؟
المثال الذي سوف نظربه لتوظيح الفرق بين الجيلين هو التزويد بجهاز تيربو ومن
المعروف ان الجيل الاول لايقبل اظافة تيربو لان التيربو يحتاج الى نظام حقن عالي الدقة
والى نظام اشعال عالي الدقة ايظا لماذا؟؟؟
لان التيربو يمر بمرحلتين مرحلة ماقبل الشحن ومرحلة مابعد الشحن ماهي متطلبات كل
مرحلة؟
ماقبل الشحن وبحكم ان المحرك يكون ذو انظغاط منخفض لاستيعاب البوست بدون
صرقعه تحتاج المكينة الى تقديم الشرار وتخفيض البنزين لان البخاخات تكون بطبيعة
الحال ذات حجم كبير لتامين البنزين الازم للتربو بعد الشحن وهذه التعديلات تؤدي الى
سرعه انطلاق التيربو
اما مرحلة انطلاقة التربو ومايليها فيجب تاخير الشرار لتفادي الصرقعه وزيادة هائله
ومفاجئه بظخ البنزين بمعنى ان كمية البنزين التي تظخ عندما يفتح التربو لو تم ظخها قبل
شحن التربو لخرج غيمة سوداء من المحرك
ارجو انت تكون عمة الفائدة .
تحيااتي لكمـ...!!
إبلاغ
الردود
0 0
صدقت اخوي وانا اتصفح بجميع المنتديات واجيبه هنا واذا عندي شي اضيفه
بس بعض المواضيع كامله والكمال لله
اقرا الموضوع ولا ابخل علي احد انه يعرف مثلي لان حتي انه حرام تدس العلم عن غيرك
ومن ناحيه منقول انا مااكتبها لاني اتابع واضيف صور واعدل ببعض المعلومات
وماقريت انه مكتوب باخر الموضوع الحقوق محفوظه
واكرر شكرا علي ملاحظتك
0 0
ولاننسى ان هناك تحديثات في انظمة حقن الوقود المباشر مثل vvti وغيره
0 0
0 0
0 0
قبل 10 سنه و 6 شهر