أضف سؤال أو موضوع جديد          

الفرق بين البخاخ والكلبليتر

up 8 down 1
االخاالدي 3898
قبل 10 سنه و 6 شهر



اخواني الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..








عندما تجرى مقارنة بين الجيل الثالث والجيل الاول يتسآل البعض ماهو الفرق الجوهري 




بين الجيلين ويمكن حصر اهم الفوارق بشيئين هما نظام حقن البنزين ونظام الاشعال




في الجيل الاول يتولى الكاربريتر ظخ البنزين بطريقة ميكانيكية بحته حيث يقابل كل 14 




هواء 1بنزين ويتحكم الشخص بكمية البنزين التي يظخها الكاربريتر عن طريق احجام 




الكاربريتر مثل 750 و850 وتكون بنفس المعادلة السابقة 14 هواء 1بنزين ويكون 




البنزين على شكل قطرات مما يقلل كفائة الاحتراق وممايسبب حساسية للاستخدام خارج 




الطرقات طبعا الطريقة قديمة جدا وبدائية وسنشرح عبر مثال قادم عيوب هذه الطريقة في 




حقن النزين




يقابل هذا الجهاز في الجيل الثالث البخاخ وهو يظخ البنزين على شكل رذاذ قبل بلف 




الهواء وهذا يزيد من كفائه الاحتراق لكون خليط الهواء والبنزين عالي الدقة ويتحكم في 




كمية البنزين قوة النبظة الكهربائية وحجم البخاخ وطبعا يتحكم كمبيوتر المحرك بقوة 




النبظة بكل دقة ولهذا فائدة كبيرة خصوصا في عالم التزويد كما سيرد لاحقا بالمثال




اما نظام الاشعال فهو في الجيل الاول عبارة عن ديلكو يوزع الشرار على البواجي 




بشكل ميكانيكي عن طريق ربطه بعامود الكرنك فيرتب انطلاق الشرار الى غرف 




الاحتراق ويصعب تغيير وقت الشرار فيه لان العملية مرتبطة بكمية البنزين وجهاز 




الكاربريتر غير متجاوب بدقة فيلاحظ انه عندما يقدم الديلكو يقابل ذلك ارتفاع بالحراره 




والسبب نقص البنزين يقابل ذلك في الجيل الثالث الكويل وهو مولد شرار يتحكم فيه 




كمبيوتر المحرك عن طريق ارسال اشارات كهربائية يتحكم فيها الكمبيوتر ايظا بدقة من 




ناحية وقت انطلاق الشرارة وهذا يعتبر اللاعب اللأساسي في تغيير عزم المحرك




يتبادر لنا سؤال وهو ماهي الحاجة لنظام حقن واشعال بدقة عالية؟




المثال الذي سوف نظربه لتوظيح الفرق بين الجيلين هو التزويد بجهاز تيربو ومن 




المعروف ان الجيل الاول لايقبل اظافة تيربو لان التيربو يحتاج الى نظام حقن عالي الدقة 




والى نظام اشعال عالي الدقة ايظا لماذا؟؟؟




لان التيربو يمر بمرحلتين مرحلة ماقبل الشحن ومرحلة مابعد الشحن ماهي متطلبات كل 
مرحلة؟




ماقبل الشحن وبحكم ان المحرك يكون ذو انظغاط منخفض لاستيعاب البوست بدون 




صرقعه تحتاج المكينة الى تقديم الشرار وتخفيض البنزين لان البخاخات تكون بطبيعة 




الحال ذات حجم كبير لتامين البنزين الازم للتربو بعد الشحن وهذه التعديلات تؤدي الى 




سرعه انطلاق التيربو




اما مرحلة انطلاقة التربو ومايليها فيجب تاخير الشرار لتفادي الصرقعه وزيادة هائله 




ومفاجئه بظخ البنزين بمعنى ان كمية البنزين التي تظخ عندما يفتح التربو لو تم ظخها قبل 




شحن التربو لخرج غيمة سوداء من المحرك




ارجو انت تكون عمة الفائدة .












تحيااتي لكمـ...!!










إبلاغ إبلاغ



الردود


الله يعطيك العافيه 


up 0 down 0
mgnonk_702 600
قبل 10 سنه و 6 شهر



يعطيك العافية على هاذي المعلومات المفيده تستاهل 1000 لايك واصل


up 0 down 0
عبدالرحمن إسماعيل 779
قبل 10 سنه و 6 شهر



^^^^
صدقت اخوي وانا اتصفح بجميع المنتديات واجيبه هنا واذا عندي شي اضيفه
بس بعض المواضيع كامله والكمال لله
اقرا الموضوع ولا ابخل علي احد انه يعرف مثلي لان حتي انه حرام تدس العلم عن غيرك

ومن ناحيه منقول انا مااكتبها لاني اتابع واضيف صور واعدل ببعض المعلومات
وماقريت انه مكتوب باخر الموضوع الحقوق محفوظه
واكرر شكرا علي ملاحظتك


up 0 down 0
االخاالدي 3898
قبل 10 سنه و 6 شهر



ممتاز عليك يالخالدي
ولاننسى ان هناك تحديثات في انظمة حقن الوقود المباشر مثل vvti وغيره 


up 0 down 0



ما شاء الله تبارك الله عليك


up 0 down 0
rmsm90 23
قبل 10 سنه و 6 شهر