أضف سؤال أو موضوع جديد          

الطريقه الصحيحه لتغيير مقاس الجنوط

up 3 down 3
االخاالدي 3898
قبل 10 سنه و 6 شهر



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اعتقد ان الكثير منا يريد تجميل سيارته وتغير الشكل التقليدى الذى تأتى به السياره من معارض السيارات او من اى مكان كان . ومن اهم الاشياء التى نفضل تغيريها وتجميلها هى جنوط السياره ...فقد انتشرت اقاويل كثيره فى هذا الشأن من شأنها ان تغير خطط وترتيبات كثيره قمنا بترتيبها فى عقولنا او حتى على ارض الواقع وفى هذا الموضوع سأقوم بعرض ما جمعته فى هذا الشأن عن طريق علمى وسأحاول ان ابسط هذه الكلمات قدر المستطاع لكى نفهم الطريقه الصحيحه لتغير جنط السياره
اولاً سأقوم بتصحيح واستبيان بعض المعلومات والمقولات الخاطئه التى تثار عند ذكر موضوع تغير الجنط
واول هذه المقولات الشائعه هى انه عند تكبير حجم الجنط فإن عزم السياره سيقل
من قال انه عند اتساع القطر يقل العزم علمياً عندما يزيدالقطر يزيد معه العزم لذلك نرى الترس الاول فى اى صندوق تروس - وهو الاكثر عزماً - هو فى نفس الوقت اكبر التروس قطراً وهناك ايضاً الجرارات الزراعيه والمعدات الثقيله نحن نراها يومياً ونرى قدر اتساع قطر إطارتها ونعرف ان عزم تلك المعدات شديد للغايه اذاً قول خاطئ انه عند ذيادة قطر الجنط يقل العزم . ولكن لنا كلمه اخرى وهى انه هناك فرق بين العزم وبين السرعه فعند ذيادة القطر تقل السرعه القصوى وهى نفس النظريه التى اعتمدت عليها فى توضيح ان الترس الاول فى صندوق التروس اقوى التروس عزماً ولكنه اقلهم سرعه
ملخص تلك النقطه هى انه : عند ذيادة حجم الاطار يذيد العزم ولكن تقل السرعه القصوى
النقطه الثانيه وهى انه عند تركيب جنط اكبر من المستعمل من قبل الشركه المصنعه يدمر نظام التعليق او
( العفشه ) بالمعنى الدارج ولكى نوضح هذا النقطه يجب ان نعلم ان هناك بعض المنطقيه فى هذا الكلام فنظام التعليق مصمم لكى يتحمل وزن محدد ومعين واذا ذاد هذا الوزن فإن العمر الإفتراضى لنظام التعليق سيقل بالتوازى مع مقدار الذياده فوق اقصى حد مسموح . اذا علمنا السبب فما هى الحلول . الحل بسيط جدا ولكن قد يعلو سعر هذا الحل وهذا الحل هو اننا نستعمل انواع جيده وذات تقنيه عاليه من الجنوط
وهذا لأن تلك الشركات العالميه تستعمل تكنولوجيا متطوره فى تصنيع المواد المستخدمه فى تصنيع الجنوط مثل الالومنيوم والتيتانيوم والسبائك المخلطه وهذا المعادن على الرغم من ارتفاع سعرها النسبى إلا انها شديدة القوة والخفه فى آن واحد اى انه من الممكن ان يكون جنط سيارتك مقاسه 13" ولكنه اثقل من جنط من تلك النوعيه مقاسه 15 " ولذلك انا انصح دائماً بإستخدام انواع عالية الجوده
ومن الشركات الشهيره فى هذا المجال 
Momo 
وموقعها الاليكترونى هو
www.wheelwarehouse.com
BBS
وموقعها الاليكترونى هو
www.bbs-usa.com/
OZ
وموقعها الاليكترونى هو
www.ozracing.com
5zigen
وموقعها الاليكترونى هو
www.5zigenusa.com












طبعا هناك شركات اخرى . هذه الشركات تستعمل سبائك خاصه تمتاز كما ذكرت من قبل بالخفه والصلابه فى نفس الوقت ولكنها اغلى من الانواع التى تستخدم فى الاسواق العاديه بكثير وقد تصل نسبة الزياده فى السعر الى اكثر من الضعف ولكن اذا اردت تعديل حجم جنط سيارتك فأعتقد انه هذه الشركات يجب ان تكون هى اختيارك الاول او اى شركه تستعمل نفس التكنولوجيا
وبهذا الحل اعتقد اننا انتهينا من نقطى قدرة نظام التعليق على التحمل من عدمها
النقطه الثالثه وهى قلة الراحه
لكى نتكلم عن هذه النقطه يجب اولاً ان نوضح بعض الاشياء المرتبطه بهذه النقطه واول هذه النقاط هى
انه هناك ثلاث ابعاد يقاس بها اى جنط او إطار وهى
مساحة قطر الجنط
A
عرض سطح الإطار الملامس للأرض
B
ارتفاع الاطار من حد الجنط الى السطح الملامس
C
اعتقد كثيراً منا يعلم هذه النقطه . مثال لمقاس اى اطار
A - 13 / B - 60 / C - 170
13 - 60 - 170












الطبيعى انه عند ذياده البعد ( C ) وهو ارتفاع الاطار تذداد الوساده الهوائيه مما يذيد الاحساس بالراحه وعندما يقل هذا البعد تقل الراحه اذاً هذه النقطه صحيحه وهى انه عندما نذيد قطر الجنط تقل الراحه ولكن ليست بالصوره المزعجه او التى لا تطاق إلا اذا تم ذيادة قطر الجنط بصوره غير عاديه او مفرطه وقد يمكن حل تلك الجزئيه بأستعمال انواع اكثر طراوه او ليونه من الاطارات وهذه النوعيات تكون موجوده فى موديلات الشركات الكبرى مثل بريدجستون او بيريلى او ميشلان او فايرستون او دانلوب او اى شركه كبيره ذات شهره عالميه وقد يقلل هذا الحل عدم الاحساس بالراحه الى حد ما اذا كما ذكرنا من قبل تم ذيادة قطر الجنط بطريقه صحيحه وهو ماسنتطرق اليه الان
الطريقه الصحيحه لتغير حجم الجنط
هناك معادله علميه لتغير حجم الإطار وهى
__________________________________________________ _________
البعد ( B ) عرض الاطار*ضرب* البعد ( C ) ارتفاع الاطار / 100 / 25 ( رقم ثابت ) *ضرب* 2 ( رقم ثابت هو الاخر )+جمع+ البعد ( A ) قطر الجنط
__________________________________________________ _________
مثال لكى نفهم المعادله اكثر . فلنفرض ان مقاس الاطار هو
13 - 60 - 170
تكون المعادله بهذا الشكل
170* 60 جزء من 100 / 25 * 2 + 13
وسيكون الناتج هو : 21.16
واعتماداً على هذا الناتج سنغير ابعاد الاطار والجنط لكى يكون الناتج اقرب ما يمكن من ناتج المعادله الاولى
170 * 45 جزء من 100 / 25 * 2 + 15
وسيكون ناتج تلك المعادله هو : 21.12
اى اقل من الناتج الاساسى
ومن الممكن تغير النسب لما نراه مناسباً لنا
وبهذا نكون قد غيرنا مقاس الجنط بما يحافظ على اداء السياره ومع المحافظه على انظمة تعليق سيارتنا
*-*-*-*-*-*-*-*







إبلاغ إبلاغ



الردود


تحياتي لمصر و أهلها الطيبين :) 


up 2 down 10
nezarnuaimat 734
قبل 10 سنه و 6 شهر



يعطيك العافيه على الموضوع "


up 2 down 1
07sbeshal 1344
قبل 10 سنه و 6 شهر



يعطيك العافيه على هذا المجهود الكبير .. والله يجعله في موازين حسانتك.


up 3 down 2
sohil.10 -24
قبل 10 سنه و 6 شهر



يعطيك العافيه يعطيك العافيه


up 1 down 2
احمد شريف 3175
قبل 10 سنه و 6 شهر



ياصاحب الموضوع مفهومك خاطيء بالنسبة لتروس القير
الترس الاول هو الاصغر والترس الاخير هو الاكبر. ولو كان الترس الاول هو الاكبر كان قل العزم عند انطلاق السيارة قس على ذلك ترس السلف والحذاف


up 1 down 1
iadnuyh 842
قبل 10 سنه و 6 شهر



شكراا لك علي المعلومه 


up 0 down 1
االخاالدي 3898
قبل 10 سنه و 6 شهر