أضف سؤال أو موضوع جديد          

أسباب عدم تسويق بعض سيارات تويوتا للسوق الخليجي

up 16 down 13
abo mbark 614
قبل 10 سنه و 2 شهر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كما تعرفون فإن شركة تويوتا تملك عدد من الطرازات الخاصة لكل قارة وبعضها لكل دولة مثل الولايات المتحدة

في البداية سنتحدث عن سيارات تويوتا في السوق الخليجي


السوق الخليجي يعتبر ضمن الأسواق الرئيسية عالمياً 

ومعدل المبيعات في ارتفاع ملحوظ بفعل الاعتماد الكلي على الاستيراد

وانعدام الصناعة المحلية وازدياد المنافسة بين شركات السيارات

وكما تعرفون فإن شركة تويوتا تبيع مخلفاتها عندنا ( أقول مخلفات لأنها لا تقارن بواردات تويوتا للأسواق الأخرى )
اما سيارات تويوتا الحقيقية فهي بأمريكا وبقية الأسواق الرئيسية خصوصا لشدة المنافسة بين الشركات

ولوجود قوانين صارمة تجاه الواردات الأجنبية ( تحية لهيئة المواصفات والمقاييس السعودية )

شركة تويوتا يعيبها عدم اهتمامها برغبات العملاء ( اصبحت وكالة عبداللطيف جميل بمثابة مكتبها الإقليمي وهذه مشكلة كبيرة لعملاء تويوتا )


ومن المستحيل قيام تويوتا بتسويق سياراتها التي تباع بأمريكا أو غيرها من الدول عندنا إلا لتغطية نقص لفئة من الفئات

مثال : قامت تويوتا بتسويق سيارتها افالون لتغطية مكان سيارتها كراون
 +
سيارة كامري لتغطية مكان سيارة كرسيدا

ومن الأساس قامت تويوتا بسحب كراون وكرسيدا لتهيئة السوق الخليجي لماركة لكزس كعلامة سيارات فاخرة تابعة لتويوتا

( تويوتا لا تسوق علامتها لكزس داخل اليابان بل تكتفي بعلامة تويوتا فقط كسيارات شعبية وفاخرة )

(وفي المقابل تسوق سيارات لكزس خارج اليابان للسيارات الفاخرة )

وبذلك تعتبر كراون وكرسيدا ( مارك اكس ) من السيارات الفاخرة داخل اليابان

وللمعلومية : قامت تويوتا بتسويق سكويا بالسوق الخليجي + تسويق تندرا بالسوق المكسيكي لتدني مبيعاتهما خلال الأزمة المالية 2008 فقط لا أكثر

وليس تلبية لرغبات عملائها بالسوق الخليجي 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* السيارات المخصصة حصرياً للسوق الأمريكي : طبعاً ذكرت السوق الأمريكي لأن سيارات تويوتا هناك تعتبر مناسبة للسوق الخليجي


1 - تندرا ( منافس لـ : جي ام سي سييرا + فورد اف 150 + شيفرولية سيلفرادو + نيسان تيتان )

اتمنى تسويقه عندنا ولكن اتوقع ان تويوتا تريد الاكتفاء بالهايلكس والشاص في السوق الخليجي
وبصراحة لا يوجد ما يمنع تويوتا من تسويقه ( يكفي انها قامت بتسويق السكويا رغم وجود اللاندكروزر )

2 - تاكوما ( بدأ تسويقه عام 1995م كبديل لتويوتا هايلكس بالسوق الأمريكي )

3 - فوررنر ( بديل برادو للسوق الأمريكي )

4 - هايلاندر+ فينزا
( سيارتين منافستين لـ : شيفرولية ترافيرس + جي ام سي اكاديا + فورد اكسبلورر + دودج دورانجو + هوندا بايلوت + نيسان باثفايندر )
من المفترض تسويق هايلاندر بالسوق الخليجي لتغطية النقص في فئتها من تويوتا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* بعض سيارات تويوتا الموجودة بالسوق الخليجي والانطباع الشخصي عنها :

1 - راف فور ( ينقصها وجود محرك v6 فهي تأتينا حصرياً بمحرك وحيد هو نفسه الموجود بالكامري
بينما بأمريكا يتوفر بمحركين ( محرك الكامري والأوريون )
مبيعاته جيدة بالخليج رغم ان انتشاره بالشوارع لا يكاد يذكر

2 - إف جي
( سيارة اوف رود بامتياز لكن مبيعاته قليلة بالسوق الامريكي مؤخراً وهو السوق الرئيسي لهذه السيارة وقرأنا ان تويوتا ستوقف انتاجها لهذا السبب )
لكن ربما تقوم تويوتا بإيقاف تسويقه بالسوق الامريكي مع استمرار تسويقه بالسوق الخليجي لإستمرار الطلب عليه 

شخصياً : اتمنى تحويل الباب ونصف الى بابين مع الاحتفاظ بالحجم لكي يجذب فئة كبيرة من عشاقه وينافس بالمقام الأول جيب رانجلر 4 ابواب
وفي حال وجود مبيعات جيدة فيصرف النظر عن ايقاف انتاجه 

3 - لاندكروزر 6 سلندر :
انصح بعدم شرائه ( نفس محرك تويوتا برادو )
والتحول لشراء 8 سلندر بسبب حجم ووزن هذه الفئة 
نيسان حصرت الباترول بمحرك او محركين 8 سلندر لكن تويوتا للأسف لا زالت تنتجه بمحرك ثالث 6 سلندر  

4 - برادو 4 سلندر :
انصح بعدم شرائه ( نفس محرك تويوتا هايلكس )
والتحول لشراء 6 سلندر مع خزان وقود مزدوج 

5 - هايلكس دبل 4 سلندر ( كان من الأولى حصره بمحرك 6 سلندر )

6 - فورتشنر ( انصح بشراء 6 سلندر فقط )

7 - اوريون ( مبيعاتها قليلة جداً لموديل 2012 حتى الآن واتوقع ان تويوتا ستقرر مصيرها بعد التحديث الجزئي لها لموديل 2015  )
ويبدو لي بأن سبب قلة مبيعاتها هو تصميم الأنوار الخلفية حسب آراء اغلب الأعضاء بالمنتديات

8 - كورولا ( يفضل شراء محرك 2 لتر فقط )

9 - ياريس ( يفضل محرك 1,5 لتر فقط )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* أخيراً : شركة تويوتا هي الوحيدة التي لا تهتم بمجال السيارات الرياضية

الغريب في الأمر انها اكبر منتج للسيارات في العالم وأكثر سياراتها مبيعاً في العالم
ولكن للأسف لم تولي المجال الرياضي جل اهتمامها

رغم ان اغلب الشركات المنافسة تحرص على انتاج السيارات الرياضية 

لكن بعد انتاج تويوتا 86 gt المخصصة للدرفت ومتعة القيادة وطرح نموذج تويوتا ft1
فيبدو بأن تويوتا بدأت في العودة لعالم السيارات الرياضية ومن ثم اقتسام كعكة من مبيعات السيارات الرياضية عالمياً 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ













إبلاغ إبلاغ



سيارات للبيع

الردود


حسستني ان تويوتا موضفه عمال ومهندسين ومصممين على بند الاجور وقاعدين يصممون ويتعلمون فينا بسياراتهم اللي كلها اعطال كلامك صحيح كل السكراب عندنا والكراون والكرسيدا عندهم وهذي سياستهم الفورتشنر والكامري (اوريون عندنا) يسمونها المهجنه سيارات تباع في اندونيسيا بس مستحيل تباع في امريكا او في اليابات بس فيه حكمه امريكية (اذا كنت تستخدم سيارة مستوردة فل تذهب لتعيش هناك ) لذا لك اكثر ماتشوف عندالامريكان سياراتهم فورد وشفروليه ولنكن


up 0 down 0
بريق الرياض 257
قبل 10 سنه و 2 شهر



في سيارة لتويوتا موجوده بالسوق الأمريكيه.. أسمها ماتركس << خدومه وعمليه جدا لدرجة مشابهة كرسيدا

أبو جميل ما عنده نية يطلبها.. عشان العمر الافتراضي حقها طويل بالمقارنه بالخردة والقرنبع اللى يستورده 


up 0 down 0
صايل6 101
قبل 10 سنه و شهر