سير التيمن
إضغط هنا للإخفاء
معلومات تهمك عن سير التيمن (Timing Belt)
المقدمة
حاولت ان يكون الموضوع سهل و مختصر و واضح حتى يستفدم أكبر عدد ممكن
..............................
تعريف عام الحدبات (التيمن)
وهو عمود يحتوي على حدبات مسؤولة عن فتح و اغلاق صمامات الدخول الوقود و خروج العادم بزمن محدد و تكون متصلة ب (جنزير او سير او تروس) عمود المرفق حيث تاخذ الحركة منه بحيث يتكون لفة واحده لعمود الكامات مقابل لفتين لعمود المرفق لمحركات رباعية
أنواع الأدارة لعمود الكامات (التيمن)
الادارة بالسلاسل
التركيزنا بالموضوع عن الادارة بالسير المسنن (الربل)
للاسباب التالية أكثر الاسالة عنه يحتاج الى صيانة بشكل منتظم
طريقة معرفة نوع الادارة بالمحرك اذا كان بلاستك (belt) دون فك المحرك 1. كتاب الارشادات الموجود بالسيارة 2. غطاء سير التيمن (صدر) يكون مصنوع من البلاستك 3. المؤشر في للوحة التحكم (الطبلون)
المحركات التي تستخدم ادرة بالجنزير او الترس يكون الصدر مصنوع من الالمنيوم او الحديد كما موضح بالصورة
السيارات الامريكية
اغلب السيارات الامركية تستخدم الجنزير و نادر جدا استخدام الربل (belt) وفي الحقيقة لا اذكر محرك يستخدم الربل وخاصة المحرك الكبيرة ذو ثمان اسطوانات GMC
جميع محركات السوبربان و التاهو و السلفرادو و سييرا ....الخ من موديل 1970م الى الوقت الحاضر 2012 م تستخدم الجنزير طبعا محرك بنزين
FORD
جميع محركات المستخدمه بالكروان فكتوريا و الاكبدشن و الاكسبلور و F150 سوى كان ست اسطوانات
او 8 اسطوانات تستخدم الجنزير السيارات الحديثه اذا جاء موعد تغير سير التيمن تجي تشيك انجل بطبلون
قصص حدثت
سيارتي كرولا موديل 1989م و نقطع معي سير التيمن بسرعة 80 كم تقريبا و احدث اضرار كبيرة جدا منها تغير راس المحرك بالكامل و كلفتي اكثر من 1500 ريال الثانية
سيارتي الكامري موديل 2000م انقطع سير التيمن و انا اسير بسرعة 120 كم تقريبا و سرعة دوران المحرك 3000 دورة في الدقيقة
ومع هذا لم يحدث أي تلف للمحرك كل ماعملته هو تغير سير التمين ومع الشداد و قطعت بعدها مسافة 100 الف كم
إبلاغ
الردود
2 2
0 1
0 1
0 0
1 0
اوكيف تعرف انه يحتاج تغيير
لان الواحد لاراح الورش قال تعبان على طول وغير لان يبي الربح همه الاول والاخير
0 0
والله يوفقك
للفائدة اكثر
http://www.assayyarat.com/forums/thread256563.html
0 0
اذا السياره ما تشتغل احتمال من الاحتمالات يكون سير التايمن
في صوت غريب في المكينه
تحس صوت سلسله جوا المكينه احتمال سير التايمن
او اخر احتمال
تكون على خط وفجأه تشوف المكينه تطفا عليك وتطق هنا تغير السير والمكينه خخخخ
ترا في اشياء ما تعرف انها استهلكت الا بالاحساس
يعني لازم يكون قلبك زي قلب الام
تسمع صوت غريب تبحث عنه
تشوف حركه بالسياره مو مضبوطه تشيك عليها
ااما شغل 100 الف اغير سير تيمن او كل سنه اغير السير
او اروح الورشه اقوله افحصلي سير التيمن
هذا كله كلام فاضي
امممممممش بالسياره الين تكح
ان كحت عالجها
لاحظو قلت كخت ما قلت ماتت
يعني لا تخلي السياره تكحكح وانت ساحب عليها الين تموت
والكحه زي صوت الفحمات اول ما تخرب زي صوت غريب بالسياره تسمعه
وهذه اشاره ان سيارتك بها مشكله
0 0
11 سنه ما غيرنا سير تيمن ولا خرابيط
0 0
و سير ربل مهوب جنزير ... في هالحالة كيف تعرف إذا صاحبها الأول غير السير ؟ و كيف تعرف أنه يحتاج تغيير !؟
و مشكور على الموضوع ...
1 0
2 1
1 1
0 1
لان فيه سياارت تمشي أكثر من 300 الف ولا يتعطل وفيه سيارات تمشي 100 الف ويتعطل عندهم !
1 0
1 1
قبل 11 سنه و 2 شهر