أضف سؤال أو موضوع جديد          

سير التيمن

up 10 down 6
سكودر 14929
قبل 10 سنه و 7 شهر



معلومات تهمك عن سير التيمن (Timing Belt)
المقدمة 
حاولت ان يكون الموضوع سهل و مختصر و واضح حتى يستفدم أكبر عدد ممكن 
..............................
تعريف عام الحدبات (التيمن)
وهو عمود يحتوي على حدبات مسؤولة عن فتح و اغلاق صمامات الدخول الوقود و خروج العادم بزمن محدد و تكون متصلة ب (جنزير او سير او تروس) عمود المرفق حيث تاخذ الحركة منه بحيث يتكون لفة واحده لعمود الكامات مقابل لفتين لعمود المرفق لمحركات رباعية
أنواع الأدارة لعمود الكامات (التيمن)
الادارة بالسلاسل 


التركيزنا بالموضوع عن الادارة بالسير المسنن (الربل)
للاسباب التالية أكثر الاسالة عنه يحتاج الى صيانة بشكل منتظم
طريقة معرفة نوع الادارة بالمحرك اذا كان بلاستك (belt) دون فك المحرك 1. كتاب الارشادات الموجود بالسيارة 2. غطاء سير التيمن (صدر) يكون مصنوع من البلاستك 3. المؤشر في للوحة التحكم (الطبلون) 

المحركات التي تستخدم ادرة بالجنزير او الترس يكون الصدر مصنوع من الالمنيوم او الحديد كما موضح بالصورة 




السيارات الامريكية
اغلب السيارات الامركية تستخدم الجنزير و نادر جدا استخدام الربل (belt) وفي الحقيقة لا اذكر محرك يستخدم الربل وخاصة المحرك الكبيرة ذو ثمان اسطوانات GMC 
جميع محركات السوبربان و التاهو و السلفرادو و سييرا ....الخ من موديل 1970م الى الوقت الحاضر 2012 م تستخدم الجنزير طبعا محرك بنزين 
FORD 
جميع محركات المستخدمه بالكروان فكتوريا و الاكبدشن و الاكسبلور و F150 سوى كان ست اسطوانات

 او 8 اسطوانات تستخدم الجنزير  السيارات الحديثه  اذا جاء موعد تغير سير التيمن تجي تشيك انجل بطبلون 



قصص حدثت
سيارتي كرولا موديل 1989م و نقطع معي سير التيمن بسرعة 80 كم تقريبا و احدث اضرار كبيرة جدا منها تغير راس المحرك بالكامل و كلفتي اكثر من 1500 ريال الثانية 
سيارتي الكامري موديل 2000م انقطع سير التيمن و انا اسير بسرعة 120 كم تقريبا و سرعة دوران المحرك 3000 دورة في الدقيقة 
ومع هذا لم يحدث أي تلف للمحرك كل ماعملته هو تغير سير التمين ومع الشداد و قطعت بعدها مسافة 100 الف كم 











إبلاغ إبلاغ



الردود


يعطيك العافية حقيقة موضوع مهم جدا ومفيد لأن للاسف بعض الناس يجهل السير هاذا وانه لازم يتغير اذا كان ربل بين فترة والثانية وولد خالتي صارت معه نفس السالفة ف اكسنت 2007 انطلق عليه السير ودمر نص المكينة وأظطر انه يوضبها من جديد بس هو كان يجلدها خطوط 1400 كيلو اسبوعيا يجي من طريف للرياض ووقف الموتر ... تحياتي


up 1 down 1
a.ibrahem 3168
قبل 10 سنه و 7 شهر



تسلم ياسكودر على الموضوع


up 2 down 2



والله انك صاج يا ابراهيم


up 0 down 1
امجد 10 163
قبل 10 سنه و 7 شهر



الله يجزاك خير موضوع اكثر من رائع ومجهود تشكر عليه المشكله ما اقدر اعطيك لايك مدري ليش


up 0 down 1
faisal2002 892
قبل 10 سنه و 7 شهر



سلمت يدك ويعطيك العافيه  


up 0 down 0
ابوسعــــود 234
قبل 10 سنه و 7 شهر



السئوال اللي يطرح نفسه بعد كم كيلو يغير السير .. اول مره غيرته يوم مشى 150 وثاني مره يوم مشت 100علما ان السياره كامري 2000


up 1 down 0
ابو زياد 808 33
قبل 10 سنه و 7 شهر



صادق على كم الممشى اللي يعرف فيه الشخص انه يحتاج تغيير

اوكيف تعرف انه يحتاج تغيير

لان الواحد لاراح الورش قال تعبان على طول وغير لان يبي الربح همه الاول والاخير




up 0 down 0
abo wijdan 11
قبل 10 سنه و 7 شهر



لاهنت ياناقل الموضوع 
والله يوفقك

للفائدة اكثر
http://www.assayyarat.com/forums/thread256563.html


up 0 down 0
عبدالله 711 791
قبل 10 سنه و 7 شهر



انا اعلملكم متى تغير سير التايمن
اذا السياره ما تشتغل احتمال من الاحتمالات يكون سير التايمن
في صوت غريب في المكينه
تحس صوت سلسله جوا المكينه احتمال سير التايمن
او اخر احتمال
تكون على خط وفجأه تشوف المكينه تطفا عليك وتطق هنا تغير السير والمكينه خخخخ

ترا في اشياء ما تعرف انها استهلكت الا بالاحساس
يعني لازم يكون قلبك زي قلب الام
تسمع صوت غريب تبحث عنه
تشوف حركه بالسياره مو مضبوطه تشيك عليها
ااما شغل 100 الف اغير سير تيمن او كل سنه اغير السير
او اروح الورشه اقوله افحصلي سير التيمن
هذا كله كلام فاضي
امممممممش بالسياره الين تكح
ان كحت عالجها
لاحظو قلت كخت ما قلت ماتت
يعني لا تخلي السياره تكحكح وانت ساحب عليها الين تموت
والكحه زي صوت الفحمات اول ما تخرب زي صوت غريب بالسياره تسمعه
وهذه اشاره ان سيارتك بها مشكله



up 0 down 0
ملك الخطوط 235
قبل 10 سنه و 7 شهر



عندنا سياره موديلها 2002 من اول ما اشتريناها ما غيرنا سير التيمن ولا شي
11 سنه ما غيرنا سير تيمن ولا خرابيط


up 0 down 0
ملك الخطوط 235
قبل 10 سنه و 7 شهر



طيب سؤال أتمنى ألقى إجابته فرضاً أنت يا صاحب الموضوع إشتريت سيارة مستخدمة لنفرض ماشية 193 ألف كم 

و سير ربل مهوب جنزير ... في هالحالة كيف تعرف إذا صاحبها الأول غير السير ؟ و كيف تعرف أنه يحتاج تغيير !؟ 

و مشكور على الموضوع ... 


اخوي سياره مستخدمها غير فيها كل شي مهم بمكينه لنك راح تستخدمها  واول ماتشتريها غير زيت وسيفون 


up 2 down 1
سكودر 14929
قبل 10 سنه و 7 شهر



يعني الواضح من كلامك حتى لو صاحبها مغيره جديد فأنا لازم أغيره كي أدفع الشك باليقين ! 


يعطيك العافيه اخوي سكودر على الموضوع ولك احلى كرتون لايكات هههههههه


up 0 down 1
انتراااوي 154
قبل 10 سنه و 7 شهر



ماقلت لنا وش سبب خراب سير التايمن ؟
لان فيه سياارت تمشي أكثر من 300 الف ولا يتعطل وفيه سيارات تمشي 100 الف ويتعطل عندهم !


up 1 down 0
aazz1989 -22
قبل 10 سنه و 7 شهر