أضف سؤال أو موضوع جديد          

تسخين السيارة .......مــهــم...

up 4 down 9
شبح 600 sel 6082
قبل 11 سنه و 3 شهر



                      :::السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته:::
صباح الخير او مساء الخير 

كيفكم ؟؟ عساكم طيبين ؟؟

تصدقون اشتقتلكم مرررررررررة 
نبد ا في الموضوع 

أولا :الموضوع المطروح منقول عن منتدى آخر للفائدةثانيا: قمت بنقل الموضوع بعد ما سمعت في الإذاعة عن نفس الفكرة (تقريبا)ومن أصدقائي ملاك سيارات من أنواع مختلفةثالثا :أحببت أن أشارككم الموضوع لتبادل وجهات النظر والاقتراب قدر الامكان من االفكرة الصحيحةربعا : حسيت المنتدى بارد شوي 
البداية :
تسخين السيارة خطأ من منظور علمي‎

المقصود بالتسخين هو تشغيل السيارة والمحرك بارد ،

والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن المكينة ، ثم تمشي بالسيارة ..


كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بالبخاخات (( من موديلات التسعينات وممكن قبل حتى .. )) ما تحتاج التسخين .. أبداً ..

وراح نتكلم اليوم كلام علمي ميكانيكي بعيداً عن : (( قالولي – سمعت – من خلال تجربة )) .. !!

س : متى تكون السيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟

ج : متى ما اكتملت دورة الزيت على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت من الكارتير (( مخزن الزيت أسفل المكينة )) ..

س : كم تأخذ دورة الزيت من الوقت حتى تكتمل ؟؟

ج : تختلف المدة التي تستغرقها دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظم السيارات – حسب علمي – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل ..

س : وكيف أعرف أنها اكتملت في سيارتي ؟؟

ج : تعرف من خلال طريقة سهلة جداً ..

راقب اللمبات التحذيرية اللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة (( abs-check engine - airbag ... إلخ )) ..

تلاحظ إنها تشتغل في أول التشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً ..

إذا انطفأت كل اللمبات التحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة ..

(( مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنه يفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبة الزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت .. ))

وهذا الكلام – إنك تنتظر اللمبات تنطفي وبعدها تمشي – نصت عليه بعض الكتلوجات صراحة (( مثل بعض كتلوجات تويوتا )) ..

وبعضها تحدد مدة قصيرة بالثوان – مثل كتلوج الكامري أو السوناتا ..

وبعضها تكتفي إنها تذكر إن سيارتك حديثة ولا تحتاج للتسخين أصلاً – مثل الأزيرا والسوناتا - ..

لكن في كل الأحوال جميع شركات السيارات تذكر في كتلوجات السيارات الحديثة إنها مصنوعة بشكل أنها لا تحتاج للتسخين ..

واللي أكد لي كلامي هذا هو أخوي الأكبر ..

(( هو مهندس ميكانيكي ، وتم ابتعاثه من شركة عبد اللطيف جميل لمصانع تويوتا في تايلند لمدة سنتين بعد البكالوريوس ، ويعمل مدير صيانة أحد الفروع حالياً في جدة ))

وقال : إن جميع السيارات الحديثة البخاخات من تويوتا أو غيرها ما تحتاج أكثر من الثوان الأولى للتشغيل ، وبالتحديد – وهذا كلامه – بعد انطفاء لمبات التحذير في الطبلون ..

وهذا اللي يسويه هو في سياراته كلها ..

ولو كانت المسألة مهمة جداً لسلامة المكينة – مثل ما يقول بعض الشباب – ما كان أغفلتها الشركة المصنعة للسيارة في الكتلوج .. (( إلا إذا كنا نفهم أكثر من المصنع .. !! ))

س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدة دقائق بالسيارة قبل التحرك بها ؟؟

ج : نعم .. !!

المشكلة إن السيارة مع الوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أو الكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدى الطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم ..

(( وهذا الموضوع مذكور في كتلوج الأزيرا ))

س : هل إذا مشيت بالسيارة والحرارة أسفل العداد ما طلعت ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد ؟؟؟

ج : أولاً : عداد الحرارة هذا يقيس حرارة موية الرديتير اللي تسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي إنت الآن تقيس درجة حرارة الموية ماهي حرارة الزيت ..

(( بعض السيارات القديمة والجيوب يجي فيها عداد حرارة الزيت ))

ثانياً : الزيت البارد ما يضر السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته ..

والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجات الحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ، والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد مع الحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة ..

لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عن لزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – ولو على المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك لا يحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة ..

وزيت المحرك إنما صمم من أجل أن يعمل على حماية المكينة من آثار الاحتكاك في جميع الظروف ، وعلى جميع درجات الحرارة ، ووصت به شركات تصنيع السيارات لحماية محركاتها لكي تمشي مئات الآلاف من الكيلومترات ، ولم تطلب من قائد السيارة أن ينتظر قبل قيادتها ، أو أنه يجب عليه تسخين زيت المحرك قبل القيادة (( مثل سيارات الديزل مثلاً )) ..

فهل نقول بأننا لا نثق في عمل زيت المحرك ، وفي عمل خبراء تصنيع الزيوت والسيارات في العالم في مختلف الشركات ، ونثق في آراء بعض من لم يعرف – ربما – كيف تعمل المكينة أصلاً ؟؟!! >>>> لا أقصد شخص بعينه ..

س : هل إذا كانت السيارة في منطقة وصلت لدرجة التجمد (( تحت الصفر )) تحتاج للتسخين لفترة طويلة لأن الزيت يكون بارد جداً ، ولزوجته لاتساعد أن يصل إلى جميع أجزاء المكينة إلا بعد فترة ؟

ج : لابد أن نفهم أولاً أن الزيوت تصنع بناءً على مواصفات ومقاييس معينة ، ومن أهمها : درجة الحرارة الخارجية ، وتناسب لزوجة الزيت معها حتى يعمل بكفاءة تامة داخل المحرك ..

وهذا ما ترمز إليه الأرقام التي تصنف بها الزيوت من قبل المعهد الأمريكي sae وغيره ، والتي تعتمد على إعطاء (( رمز معين عبارة عن رقم يساوي درجة حرارة خارجة معينة )) ..

فلا تعني الأرقام 20/50 – مثلاً – أن الحرارة تبدأ من 20 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية (( على الفهم الخاطيء المنتشر بين الناس )) ..

لكنها تعني أن الحرارة الخارجية العليا والدنيا للمحرك الذي يستطيع أن يعمل فيه هذا الزيت بكفاءة هي درجات الحرارة التي استخدمت لها هذه الأرقام كرموز ..

ويوضح هذا المعنى بشكل كامل الجدول التالي (( وهو بالمناسبة موجود أيضاً في كتلوج الأزيرا )) !!

وبناءً على اختلاف درجات الحرارة الخارجية المصنعة على أساسها هذه الزيوت تتم كتابة هذه الرموز على العلبة ، والمفترض أن يتم اختيار الزيت الأفضل بناءً عليها ..

ولاحظ أن أثقل زيت منها 20 / 50 صنع ليعمل بكفاءة في درجة حرارة خارجية تحت خط الصفر بعدة درجات ، أي أقل من درجة التجمد ..

إذن فدرجة التجمد وما تحتها لا تعوق زيت المحرك في الوصول إلى تزييت جميع أجزاء المكينة بفاعلية ، وبخاصة إذا كان اختيار درجة لزوجة الزيت مناسباً للمكان ..

س: إذا كانت درجة التجمد وما تحتها لا تعوق الزيت في تزييت المكينة بفاعلية ، فلماذا توصي بعض الشركات (( مثل تويوتا في كتلوج الكامري الذي أورد صورته الأخ بندر )) بالانتظار لمدة أطول قبل الانطلاق بالسيارة ؟ - حُددت المدة في الكتلوج بعدة دقائق -

ج : السبب ليس هو الزيت قطعاً لما ذكرناه قبل قليل ، وإنما السبب هو ماء الرديتير ، فإذا كان ماء الرديتير أصلياً ، فإنه يكون موزوناً ليعمل في درجة التجمد بإضافة نسبة من مانع التجمد إلى المحلول ، وتختلف نسبة المانع للتجمد بحسب درجة الحرارة أيضاً (( كما يذكر هذا ويحدده كتلوج الأزيرا )) ..

وتبلغ أعلى نسبة لإضافة محلول عدم التجمد إلى ماء الرديتير 60 % من تكوين ماء الرديتير ، وحينها يمكن للماء أن يقاوم حتى 45 درجة تحت الصفر كما يذكر الكتلوج ..

لكن إذا كانت درجة الحرارة تنزل كثيراً عن الصفر ، أو كان الماء الموجود في السيارة غير مهيأ للعمل في درجات التجمد ، فإنه ينبغي تسخين هذا الماء قليلاً حتى تمشي المركبة ..

والحل هو تسخين المحرك من خلال الزيت ، حتى يعود مع الحركة الهادئة إلى حرارته الطبيعية – أي أعلى من درجة حرارة التجمد - ، والحرارة الطبيعية هنا ليست هي الحرارة القصوى للمحرك ، وإنما هي الحرارة العادية التي تكتسبها أجزاء المحرك الداخلية من خلال الدوران الهاديء لفترة أطول (( قليلاً )) من الفترة العادية التي يأخذها المحرك للاستعداد قبل التحرك بالسيارة ، كما ينص على ذلك كتلوج هايونداي صراحة ، (( واضح في كتلوج السوناتا الموجود صورة منه في موضوع الأخ بندر )) ..

ولذلك نرى توصيات المهندسين في عدة مواقع – منها مواقع رسمية لشركات سيارات عالمية مثل فورد وتويوتا وغيرها - بعدم الحاجة لتسخين السيارة أصلاً ..

وكذلك مواقع رسمية مثل صحة البيئة في كندا - التي تنزل درجاتها تحت الصفر بكثير – توصي بعدم إطالة فترة تسخين المحرك عن المعتاد ..

وسبب ذلك أننا لو افترضنا أن ماكينة السيارة تحتاج إلى درجة حرارة معينة ، وأنت تحاول الوصول لـهذه الدرجة المناسبة من خلال التسخين ، فإن هذا يأخذ في بعض الأحيان إلى 7 دقائق ، أما إذا شغلت وانتظرت 30 ثانية و مشيت ، ستحصل الماكينة على الحرارة المناسبة بعد دقيقتين وربما أقل ، و هذا يفيد الماكينة و يزيد من طول عمرها الإفتراضي ، والروابط موجودة عندي لهذا الكلام ..

س : ما هو سبب ما يقوله بعض الناس أن – فلان – ضربت مكينته بسبب عدم التسخين ، و- فلان - تضررت سيارته بسبب عدم التسخين إذا كان كلامك هذا صحيح ؟؟

ج : السبب في كل سيارة يختلف عن الأخرى ، لكن كل الأسباب (( الميكانيكة )) الحقيقية ليس لها علاقة بالتسخين إطلاقاً ، ولكن الإنسان يبحث دائماً عن (( شماعة )) يعلق عليها الأشياء التي لا يجد لها تفسير مقبول عنده ..!!
-----------------------------------------

خلاصة الموضوع :

السيارات التي تحتاج التسخين - لمدة لا تتجاوز دقيقتين - هي الموجودة في مكان تصل درجة حرارته إلى ما تحت الصفر ..

وهذا الشيء غير موجود عندنا في المملكة إلا في مناطق وفترات قليلة – الشمال في الشتاء ولعدة أسابيع فقط - ..

وأما بقية أشهر العام ، فهي في الشمال مثل بقية مناطق المملكة فوق الصفر ..

والسيارات لا تحتاج في الشمال إلى تسخين ، فكيف تحتاج إلى تسخين في مدن مثل مكة والرياض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وجهة نظر (( ميكانيكي )) قابل للنقاش ...










إبلاغ إبلاغ



الردود


اعذروني اذا اخطاء 
داخل من الجوال 


up 2 down 2
شبح 600 sel 6082
قبل 11 سنه و 3 شهر



حبيبي فيها فررق جرب شهر كامل ماتحمي سيارتك وشوف بعد الشهر كيف الاداء حقها 

وجرب اشهر اللي بعده انك تحمي السياره وراح تلاحظ اشياء تغيرت بقومة السياره وصوت المكينه واداءها 

هالكلام مو من راسي انا جربته وفيه اختلاف 


up 3 down 7
احمممممدها 1117
قبل 11 سنه و 3 شهر



حم سيارتك 15دقيقة  كحد اقصى 


up 3 down 4
شبح 600 sel 6082
قبل 11 سنه و 3 شهر



مو خاسر شي اذا حميت السيارة ٥ دقايق وانت قاعد تحمي تقرا المعوذات واية الكرسي تحصن نفسك الصباح
منت خسران شي ومو غريبة شريكات السيارات تقول هالكلام عشان تنقص عمر المحرك هذا من وجهة نظري 
يعني احس ما تخش المخ سيارة طافية مثلا ١٨ ساعة نقول تبيعا تحمى في ١٠ دقايق 
شكرا على نقلك الموضوع 


up 9 down 1
fulloption 196
قبل 11 سنه و 3 شهر



مو خاسر شي اذا حميت السيارة ٥ دقايق وانت قاعد تحمي تقرا المعوذات واية الكرسي تحصن نفسك الصباح
منت خسران شي ومو غريبة شريكات السيارات تقول هالكلام عشان تنقص عمر المحرك هذا من وجهة نظري 
يعني احس ما تخش المخ سيارة طافية مثلا ١٨ ساعة نقول تبيعا تحمى في ١٠ دقايق 
شكرا على نقلك الموضوع 


up 2 down 4
fulloption 196
قبل 11 سنه و 3 شهر



طرح يستحق المتابعة
اما بالنسبة للاوقات الصيف فاشوف خمس دقائق تكفي ......
 بس وقت البرد والله اخليها اكثر من 15 دقيقه ......
واشوف لها فوائد لتسخين الزيت داخل المحرك ...... ثم انطلق 



up 3 down 3
ماجد mot 10851
قبل 11 سنه و 3 شهر



السيارات الجديدة ممكن على قولكم ما تحتاج للتحمية او ممكن ثواني معدودات تكفي
لكن السيارات القديمة في رأي ومن تجربة واقعية تحتاج الى 10 دقايق طبعا في الاجواء الباردة
لكن في الاجواء الحارة ثلاث دقايق كافية


up 3 down 2
العمدة 1434 1189
قبل 11 سنه و 3 شهر



ضروري احمي السيارة لمدة 5 دقائق
اصلا جرب تشغل السيارة وتمشي على طول تحس انها ثقيله ومع التعشيق تنتع اذا كانت قير عادي
والقير الاوتوماتيك التعشيقات قاسيه بعكس اذا جيت تسخن السيارة يصير التعشيق سلس وناعم 


up 3 down 4
ابو نواف الامير 130
قبل 11 سنه و 3 شهر



مهما سمعت ومهما قريت مستحيل احرك السيارة قبل تسخن ،،،
يعطيك العافية ع الموضوع ،،،



up 4 down 2
العسيري85 184
قبل 11 سنه و 3 شهر



مع احترامي لك معلوماتك خاطئه 

وش دخل اصلا دورة الزيت بالكمبيوتر 

الكمبيوتر في السياره يكتمل خلال ثواني 

التسخين للمحرك يحتاج عده دقائق وممكن يحتاج من دقيقه الى دقيقتين بالسيارات الامريكيه 

بينما بعض السيارات الاخرى وخاصه اللي حرارتها بالفهرنهايت تحتاج 5 الى 10 دقائق على اقصى تقدير


up 0 down 4
max_9ms 2356
قبل 11 سنه و 3 شهر



اعتمادي بالتسخين على مؤشر الحرارة خصوصا بالسيارات الحديثه متى ماقارب على درجه C بامكانك التحرك
وايضا يوجد ميزه لسيارات البخاخ عند التشغيل يكون الضغط فوق المعدل الطبيعي مثلا 1 ونص وارتفاع صوت المحرك
متى ماهديت ورجع للطبيعي على 1 تحرك

اما اني بشغل سيارتي وكم لمبه وهي لسى ماسخنت امشي مافيه امل لان السيارة بتكون بحاله مو طبيعيه
وكل مافيها لايعمل بالشكل الصحيح مثل التسارع المكيف الخ

حمي سيارتك قليلاً ودع عنك كلام( قالوا ويقولون) لسلامة محركك


up 3 down 2
علي بن عبدالله 104
قبل 11 سنه و 3 شهر



المسألة ماهي ارأء ووجهات نظر .
السيارة الجديدة فعلا فيها نظام دفع الزيت يختلف عن عملية الدفع القديمة للكثير من المحركات ،
وتحتاج وقت انت حــددة اذا مو مقتنع بالكلام العالم ،
وبكذا تتستهلك هذي المكينة بالطريقة الخطاءفترة أقصر من عمرها المقرر لها ،

وكل واحد يجرب يشغل السيارة والمكيف ع وضع التشغيل

وشوف متى يبدأ دوران الكمبروسر وهذا ديليل ع ان المكنية جاهزة للحركة بشكل >> تدريجي الصح ،،
الي بيدبــــــــل الدعس والمحرك مــــــاخذ الوضع الصحيح انه يولد لك القدرة الحصانية الي تحرك حجسم السيارة ..

ويقول اكتملت دورة الزيت

>>>أخونا foll option أعطـــــــاك >>>>> العلم الوكاد....


up 2 down 1
aziz..747.. 2421
قبل 11 سنه و 3 شهر



سيارات الدراق ريسنق لانها استخدام مؤقت بعض المحركات

تظرب من اول استخدام وما تتحمل الضغط العالي عليها وبعضها من اكثر من جولة .

ودايم يفضل ان المحرك فيها يكون فترات التبريد اكثر عشان ما يستهلك المكينة بسرعة

بس هذا حال المكاين عندنا تستهلك بسرعة وتبدأ التهريبات اعلان انو في عملة انتقام من هذي المكينة

وتفجيرها بطريقنا اليومية للاسف ونقول ليـــــــــــــــــــــش فيها حرارة ووووو ....



up 0 down 0
aziz..747.. 2421
قبل 11 سنه و 3 شهر



مشكو يا أخونا foll option


up 1 down 0
شبح 600 sel 6082
قبل 11 سنه و 3 شهر



اخوي شبح 600 sel ولــــــــك الشكــــــر بأسم الكل ع طرح الموضوع الروعة .


up 1 down 1
aziz..747.. 2421
قبل 11 سنه و 3 شهر



@@@@@@@@@@@@@@
,,


وعليكمـ السلامـ ورحمة الله وبركاته .. ,,


المسألة في مثل هذه الأمور متلاطمه أخي الكريم ..

وأنا طريقتي بالتسخين أني ما أحرك السيارة حتى ينزل عداد دوران المحرك " الأر بي ام " عن الواحد ..

,,





up 1 down 0
oo أبو عبد الرحمن oo 1773
قبل 11 سنه و 3 شهر