أضف سؤال أو موضوع جديد          

تفضيل السيدات استقلال سيارات أجره يقودها أجنبي

up 12 down 1
t o m a h a w k 761
قبل 12 سنه و 6 شهر



--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الحـمـد لله رب الـعـالـمــين والـصـلاة والـســلام عـلى ســيدنا مـحـمـد وعــلى آلــه وصـحـبة وسـلـم تـسـلـيـمـاً كـثــيرا أما بعد ..


--------------------------------------------------------------------------------

يبدو أن قرار وزارة العمل بسعودة سائقي الليموزين 100% والذي صدر في العام 1426هـ يواجه صعوبات

كبيرة علي صعيد التطبيق، فبعد 7 سنوات لا تزال إلى اليوم نسبة السعوديين إلى الأجانب في هذا المجال 10%

بحسب التقديرات المتفائلة ، وفي مقابل ذلك يمكن ان يوفر التطبيق اكثر من 50 ألف وظيفة

رغم الصورة السلبية التى اخذها البعض عن الشباب السعودي الذى يواجه صعوبات في هذا المجال .

ويتهم مستثمرون في القطاع غالبية الشباب السعودي بعدم الالتزام والتهرب من مسؤولياته رغم ان هذه الشركات ربحية بالدرجة الاولى .

الفكرة تبدأ بسن تشريع يقضي بتمكين أي موظف يقل راتبه عن 6000 ريال من امتلاك سيارة ليموزين في المدن الرئيسية فقط

ان السعودي الذي يعمل في الليموزين أوقات المساء والعطل الأسبوعية سيشكل ضغطا على الدخل الذي يحققه الأجنبي من الليموزين
مما لا يمكنهم من تحقيق المستهدف منهم بشكل يومي ويؤدي إلى خروجهم من السوق بشكل ودّي كما ان الفئة المستهدفة هي السعوديين
الذين يتمتعون بدخل ثابت وهذه الفئة تختلف عن الشباب العاطلين الذين يعانون من عدم الاستقرار المالي وسياراتهم بالتقسيط


مما يجعلهم في منافسة كبيرة تؤدي الى استسلامهم سريعا وترك السوق للأجنبي والبحث عن أعمال أخرى.
الى ان صغار الموظفين أحق بسوق الليموزين من كبار التجار والعاملين لديهم من الأجانب .
صورة سلبية تفضيل السيدات استقلال سيارات أجرة يقودها أجنبي، إلى عدم الثقة، نتيجة تحرشات لفظية
يتعرضن لها من بعض السائقين المواطنين، إن صورة السائق المواطن سلبية في المجتمع،
,وهاذا مقال لأحد سائقين الأجره السعوديين :
تعرضت شخصيا لمواقف محرجة مع سيدات أتوقف لإيصالهن إلا أنهن وعند اكتشاف هويتي وبأني مواطن يتهرّبن بمختلف الأعذار
عن الصعود إلى السيارة عارضات مبلغا قليلا من المستحيل القبول فيه أو طلب التوصيل إلى اسم حي غير موجود علي الخريطة .

أن تعميم تصرفات بعض الشباب السلبية على الجميع خاطئة ، فهناك شباب محترمون يأخذون عملهم علي محمل الجدية،

وإن كان يرى أن الأجانب أكثر اهتماما بالعمل وجلب الرزق من المواطنين. ولا تصل نسبة سائقي الليموزين السعوديين إلى 10%
منها صعوبة المهنة التي تتطلب تجوالا كثيرا طلبا للرزق، وخجل البعض ،
بالإضافة لأسباب أخرى تتعلق بشركات التأجير ،
إذ ترفض توظيفهم لعدم ثقتها بالتزامهم في دفع المبالغ المستحقة عليهم،
مفضلين الأجنبي . وإذا كانت مضايقة السيدات وعدم تحمّل المسؤولية تقود إلى تفضيل الأجنبي

ويعمل سائق ليموزين بحثا عن زيادة دخله . أن سعودة قطاع الليموزين صعبة إن لم تكن مستحيلة

مبررا ذلك بقلة عدد المقبلين على هذا القطاع، وبوجود تصرفات «خاطئة» تصدر من فئة أخرى كبيرة منهم
مثل الوقوف بجانب الأسواق التجارية طيلة اليوم بحثا عن توصيل سيدات يعاكسونهن!!!، بينما الأجنبي بالمقابل لا يقوم بذلك،
وعندما يأتي لهم زبون بعد طول انتظار يقومون بـ»سلخه» ورفع السعر عليه»،

وإذا تمت سعودة هذا القطاع فلن يجد الزبائن في الشارع تاكسي لساعات طوال إذ ستكون جميعا بجانب الأسواق»!!.

اشتراطات معقدة ومن أسباب عزوف شركات تأجير السيارات عن تشغيل السعوديين من إحضار كفيل ومعرف
ثم المطالبة بالانتظار لعدم وجود سيارة جاهزة،

أن هذه الشركات تقبل على الأجانب بسبب استعدادهم للعمل 24 ساعة في اليوم وهو ما لا يستطيعه المواطن لأن لديه عائلة لها حقوق عليه،
وبالتالي قد لا يستطيع الالتزام بمبلغ يتراوح من 140 -160 ريالا يوميا يدفعه للشركات مع البنزين.

ويتعرّض بعض السائقين السعوديين للسيدات أكثر من الأجانب، إن بعض السيدات يساهمن في التجرأ عليهن بمبالغتهن في التبرج،
،عزوف الزبائن عن ركوب سيارة يقودها سعودي، متهما الركاب بإعطائهم أجرة أقل من الأجنبي لنفس المشوار،

ارجوا تصحيح وضع العداد المبالغ في تعريفته ووضع تعريفة مناسبة حتى لا يُظلم أي من الطرفين
موضحا أن السائقين أجدهم مجبرين على عدم تشغيل العداد رغم أنهم دفعوا ثمن تركيبه ويأخذون مخالفات حال عدم وجوده لأن الزبائن يرفضون استعماله.

تحياتي لكم .













إبلاغ إبلاغ



الردود


الأخ مروان لا تعلـيق


up 1 down 0
t o m a h a w k 761
قبل 12 سنه و 6 شهر



برأيي أن قرار سعودة الليموزين قرار فاشل والدليل على ذلك هو عدم نجاحه ، ذكروا انه في عام 1431 سوف تكون نسبة السعودة 100 بالمئة ولم يحصل ذلك.

الأسباب برأيي هي:
1- تحسن الوضع الاقتصادي ، احد الأمثلة على التحسن هو نظام حافز. قبل 7 سنوات لم يكن موجود واكيد ان الوزارة لم يحسبوا حساب هذا النظام.
2- سوء تنظيم سوق الليموزين. أكبر مثل على ان النظام الموجود غير مناسب هو عدم استخدام العداد ، العداد سعره مرتفع. سوق الليموزين بالأمكان تنظيمه لشكل أكبر من الحالي وأفضل مثال على الليموزين المنظم هو الليموزين في الأمارات.


up 4 down 1
root 756
قبل 12 سنه و 6 شهر