أضف سؤال أو موضوع جديد          

تعبئة الكفرات بـ غاز النيتروجين ...

up 5 down 5
ابوجود 2030 -1
قبل 11 سنه و 4 شهر



بسم الله الرحمن الرحيم








السلام عليكم و رحمه الله وبركاته








مساكم الله بالخير 








يالله حيهم .. : ) 




كيف الحال




سمعنا كثير عن غاز النيتروجين في تعبئه الإطارات .. 




البعض وده يعرف أكثر .. و البعض مشكك في مصداقيتها .. والبعض وده يعبي و متردد .. و البعض .... إلخ








جمعت لكم معلومات على شان تتعرفون عليه أكثر و للإستفاده منه
















غاز النيتروجين هو غاز يوضع في الكفر بدلا ً عن الهواء العادي و من مميزاته :




























* إطارات بارده أثناء القيادة
* ثبات لضغط الإطار بثلاث مرات أكثر مقارنة بالهواء العادي
* تقليل المساوئ التي يمكن ان يتعرض لها الإطار
* تحكم أكثر على الطريق
* التوفير في إستهلاك الوقود حتى 2% وليس كما تقول الشركات انه ينقص 10 %
*يساعد على تبريد أنظمة الفرامل
* يستخدم غاز النيتروجين في إطارات الفورمولا1 وإطارات الطائرات
* قدرة لتحمل المسافات الطويلة
* يساعد في الحفاظ على برودة المكابح لأداء سلس للإطارات
* يحفظ برودته 
* غاز النيتروجين صديق البيئة












و الهواء العادي الموجود في الايطارات حالياً يتكون تقريباً من 86 % نيتروجين و 14% اكسجين طبعا لما ترتفع حرارة الكفر يعني بالسرعه او المسافات الطويله ينفصل الاكسجين عن النيتروجين ومن ثم يؤدي هذا الى انه الربر يتأكسد مع الاكسجين ويبدأ الكفر يتآكل من الداخل اما النيتروجين الخالص فهو لا يسبب تآكل الايطار لانه غاز خامل وطبعاً يقولون انه يخفف من صرف البنزين لانه وزن النيتروجين الخالص اخف من وزن الكسجين مع النيتروجين و يقولون ايضاً انه يخفف تأثر الكفر في المطبات والطرق الوعره يعني يبدا الكفر ما يحبل بسرعه لانه النيتروجين يخلي الكفر مرن وطبعا الاهم انه يخلي الكفر يعيش عمر اطول من الهواء.....








--








و عن النيتروجين بوجه عام




النيتروجين (أو الآزوت) هو عنصر كيميائي في الجدول الدوري له الرمز N والعدد الذري 7 (يسمى في الترجمات الحديثة النَشْيَن، على وزن فَعْلَن من النَشَا أي نسيم الريح الطيبة، ذلك أنه المكون الرئيسي للهواء، رمزه الكيميائي العربي ن). وهو عديم اللون والطعم والرائحة ، وهو عادة غير نشط وعلى شكل غاز في درجة الحرارة وقياس الضغط القياسيين ، كما أنه لا فلز ويكون على شكل جزيء من ذرتين. يشكل النيتروجين 78 بالمائة من الغلاف الجوي للأرض كما أنه يدخل في تركيب جميع الأنسجة الحية. كما يشكل العديد من المركبات المهمة كالأمونيا (النشادر) وحمض النيتريك والسيانيد.ويستعمل ايضا في صناعة الاسمده








خصائصـه 








النيتروجين من اللا فلزات ، وبسالبية كهربائية مقدارها 3.0 ، لديه خمسة إلكترونات في الغلاف الإلكتروني الخارجي ، وهو ثلاثي التكافؤ في معظم مركباته. النيتروجين النقي غير نشط كيميائيا ، عديم اللون ، جزيئه ثنائي الذرات في درجة حرارة الغرفة ، يتكثف بدرجة حرارة 77 كالفن ويتجمد بدجة 63 كالفن. والنيتروجين السائل شائع لدراسة تأثير درجات الحرارة المنخفضة على الكائنات الحية.












استخداماته 








أوسع استخدام تجاري للنيتروجين هو كجزء في عملية تصنيع النشادر (الأمونيا) باستخدام عملية هابر. وتستخدم الأمونيا بعدها لإنتاج الأسمدة وحمض النيتريك. ويستخدم النيتروجين كمادة غير نشطة في أجواء خزانات السوائل القابلة للانفجار، وأثناء تصنيع الأجزاء الإلكترونية كالصمامات الإلكترونية (ترانزيستورات) والدايود والدوائر المتكاملة، كما يستخدم في صناعة الفولاذ الذي لا يصدأ (Stainless Steel).




ويستخدم النيتروجين السائل كمبرد للمنتوجات الغذائية، إما بالغمر أو لأغراض النقل لحفظ الأجسام والخلايا التكاثرية كالحيوانات المنوية والبويضات الإنثوية، وللتخزين الآمن للعينات الحيوية. كما أنه يستخدم في دراسات حفظ الأجسام الحية. ويتم الحصول على النيتروجين السائل بعملية التقطير للهواء السائل.




أملاح حمض النيتريك تشمل بعض المركبات المهمة، على سبيل المثال نترات البوتاسيوم الذي يدخل في تركيب البارود و نترات الأمونيوم الذي يدخل في تركيب الأسمدة ومخصبات التربة. المركبات العضوية التي يدخل فيها النيتروجين ، كالنيتروجليسرين والترينيترولولين تكون قابلة للانفجار عادة.




يستخدم حمض النيتريك كعامل أكسدة في الصورايخ التي تعمل بالوقود السائل، فالهايدرازين ومشتقاته تستخدم في وقود الصواريخ. كما يستخدم النيتروجين السائل لعلاج لعلاج الأورام الجلدية خاصة الحميدة منها (الثآليل).












تاريخه 








النيتروجين من اللأتينية nitrumواليوناينة Nitron لفظة تعني الصودا الأصيلة، أصل أو يشكل ،ويعتبر وعلى نطاق واسع ان مكتشفها هو دانييل رذرفورد عام 1772، الذي أسماها الهواء الضار (؟) noxious air، او الهواء المحروق (؟)'phlogisticated air .وكان من المعروف لدى الكيميائيين وجود جزء من الهواء لا يحترق منذ نهايات القرن الثامن عشر. وكان العالم كارل ويلهلم شيل والعالم هنري كافنديش وجوزيف بريستلي الذي أسماه بالهواء المحروق ، يدرسون غاز النيتروجين في ذات الفترة تقريبا ، وكان يعتبر غير نشط لدرجة أن أنطون لافوزييه أطلق عليه تسمية الآزوت والتي تعني "بلا حياة".




كانت مركبات النيتروجين معروفة في العصور الوسطى ، وعرف الكيميائيون حمض النيتريك بإسم الماء الشديد aqua fortis، وخليط حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك عرف بإسم "الماء الملكي"، المعروف بقدرته على إذابة الذهب.




كما يستخدم النيتروجين في ملء الإطارات ، وذلك يعود إلى الثبات النسبي لحجمه لدى تغير درجات الحرارة.












تحضيره 




المصدر الرئيسى لتحضير النيتروجين هو الهواء الجوى عن طريق اساله الهواء بالضغط و التبريد ثم التقطير التجزيئى للهواء السائل لفصل غازى الاكسجين و النيتروجين. و أهمن الطرق المستخدمه صناعيا في تحضير النيتروجين هى طريقه لند حيث تتم اساله الهواء على اساس ظاهرة جولى و طومسون اللذان وجدا انه عند السماح لغاز تحت ضغط كبير بالتمدد خلال فتحه ضيقه بدون اكتساب طاقه خارجيه فان درجه حرارته تنخفض نتيجه ان الغاز يبذل ضغطا داخليا في التغلب على قوى التجاذب بين جزيئاته و بتكرار عمليه الضغط فالتبريد فالتمدد بدون اكتساب طاقه يتحول الهواء إلى الحاله السائله .و بتكرار هذه العمليه نحصل على نيتروجين نقى و يتبقى اكسجين نقى في الحاله السائله كذلك اذا سمحنا للهواء ان يسيل ببطء فان غاز الاكسجين هو الذى يسيل تاركا غاز النيتروجين و يضغط كل غاز في اسطوانات من الصلب و تباع في الاسواق




















آمل ان استفدتم و لو شي بسيط و المعذره على الاطاله .








و اهل الجيوب و البران لا يعبون لأن في حال التنسيم يبي يروح عليك النيتروجين


ولكم خالص التحايا 







إبلاغ إبلاغ



سيارات للبيع

الردود


شكرا على المعلومات  المفيدة

ولك ﻻيك


up 1 down 0
أبو عبادة 4853
قبل 11 سنه و 4 شهر



للأمانه يالغالي عبيت سيارتي هواء نيتروجين ولم الاحظ فرق بينه وبين الهواء العادي




up 0 down 0
أبو ناصــر 1282
قبل 11 سنه و 4 شهر



يا غالي اول شي وش الي يضمن لي ان الي يعبيه لي هو غاز النيتروجين مو هواء عادي يعني مقصدي
هل في شي يثبت او ينعرف فيه انه نيتروجين مو هواء عادي 


up 1 down 0
مضيع حروف 34
قبل 11 سنه و 4 شهر



اذا الكفر راح ينفجر الجو عندنا مايعرف شي اسمه نيتروجين ولا هواء عادي ..
والكفر اكثر شي سنتين الى ثلاث سنين ماله داعي الخساير ..
ووجربت نيتروجين وما لاحظت هبوط في درجة الحرارة .. الكفرات حرارتها بالظهر نفسها ماتغيرت 64 درجة مئوية


up 1 down 0
غربان ودة 673
قبل 11 سنه و 4 شهر



..................... كلام فاضي..................


up 2 down 1
melody 49
قبل 11 سنه و 4 شهر



معلومة سيئة سمعتها عن غاز النيتروجين
اذا انفجر الاطار ممكن يسبب تمزيق الرفرف


up 0 down 0
المعايا -47
قبل 11 سنه و 4 شهر



الوكالات (السيارات +الاطارات) ماسبب عدم تعبئتها للنيتروجين


up 0 down 0
ابوعبدالمحسن123 531
قبل 11 سنه و 4 شهر



اهلا

اخي ( المعايا )

انا سمعت عكس كلامك تماما

ان النيتروجين اقل تسرب في حالة البنشر لانه ثقيل

بصراحة كنت متشجع اعبي نيتروجين ولكن الاحوال المادية مو زينة هالشهر


up 0 down 0
عمر الزمان 672
قبل 11 سنه و 4 شهر



انا مجرب النتروجين و مجرب الهواء العادي
صراحه في فرق من ناحية المطبات و الحفر و الكفرات تعيش اكثر و انا راعي سفر
و ميزتو ما ينفجر الاطار زي الهواء العادي
بس العيب فيه انه ما تلاقيه في اي بنشر عشان مكينة النيتروجين غالية عليهم
و تعبئة الكفرات كاملة من 60 الى 80 ريال تقريبا اذا كانت الكفرات ال 4 فاضية من الهواء


up 0 down 0
g force team -2
قبل 11 سنه و 4 شهر



في نقطة ما فهمتها ياليت توضحونها و اكون شاكر لكم

*يساعد على تبريد أنظمة الفرامل ؟؟؟


up 0 down 0
mish3all 17
قبل 11 سنه و 4 شهر



الاخ مشعل : يعني القماشات تسخن بدرجة اقل من لو كان هواء عادي ,, بحكم ان الكفر نفسه يحافظ ع برودته

هذا فيما اعلم و العلم عند الله


up 0 down 0
عبدالله5577 166
قبل 11 سنه و 3 شهر



احس كلام فاضي وكلام مو فاضي هههههههه 
ياخي نعبي ونشوف الفرق وش ورانا 
اما عن سعره اللي اعرف الكفر بخمسه ريال
او بعشره بالكثير
مو كل الكفرات بستين او ثمانين على كلام صاحبي اللي فوق
مو عدم تصديق بس انه محلات تختلف او المدينه تختلف كمان 
وعاد عشان مو منتشر موضوع النيتروجين كل مين له سعره


up 0 down 0
saleh_fisal
قبل 9 سنه و 7 شهر