أضف سؤال أو موضوع جديد          

سيارة كلاسيكية ذات شعبية كبيرة

up 10 down 3
bansq 193
قبل 11 سنه و 5 شهر



ماركات معينة من السيارات ظلت أسماؤها خالدة في ذاكرة شرائح من المجتمعات والشعوب هنا أو هنالك.

ففي مصر مثلا ارتبط اسم سيارة الفيات الايطالية كسيارة ذات شعبية واسعة لدى شريحة كبيرة من المجتمع المصري-الذي يفضل الصلابة والتحمل والاقتصاد في السيارات على غيرها من المواصفات... كذلك البيجو الفرنسية في مصر والمغرب وسيارة السيتروين في فرنسا، والفولكس فاجن (البيتل) الكلاسيكية في كوبا.

في السوق السعودية منذ منتصف السبعينيات ارتبط اسم الكرسيدا السيارة اليابانية العملية كسيارة شعبية ذات طابع اقتصادي لدى شرائح عديدة من المجتمع - لذلك أحببنا أن نفرد لها موضوعا شبه خاص عن سيرتها في السوق السعودية.

* بدأت شهرة (كرسيدا) كسيارة عملية واقتصادية وسهلة الصيانة في وقت سابق لها حيث هي امتداد لسيارة مرك تو

(MARK II) التي نزلت في موديلات 75-

76 ذات محرك اقتصادي مكون من أربع اسطوانات- وصندوق تروس بثلاثة غيارات.

وسوف نستعرض موديلات الكرسيدا من بداية إنتاجها 1977م.

1 - كرسيدا (77-80)

بدأ إنتاج وانتشار كرسيدا على مستوى العالم لتمثل بدايات السيارة اليابانية العملية والأنيقة ونزل منها موديلان - الأول DX بمواصفات عاديه..زجاج يدوي.. والنوع الثاني GL بمواصفات جيدة نوعا ما وزجاج كهربائي والموديل الثاني لم يظهر سوى في موديل 1980 - وكلا الطرازين يعمل بمحرك اقتصادي مكون من أربع اسطوانات - سعة (1968) سي سي - وصندوق غيارات من 4تروس وآخر من 3 تروس... وقد شكلت هذه السيارة نقطة الانطلاق لنيل رضا المستهلك.

2 - كرسيدا موديل (81-82)

في هذه الموديلات تم تغيير البودي والمحركات بالكامل -والمحرك مكون من 4 اسطوانات سعة(1972)سي سي اقتصادي وعملي - وصندوق جربكس (تروس) مكون من أربع تروس لموديل

DX وآخر من خمسة تروس لموديل L..

3 -كرسيدا (83-84)

الموديل 83 شهد تغيير في المقدمة الأمامية المصابيح والشبك كذلك الاصطبات الجانبية مع تعديل طفيف في الرفارف والكبوت (غطاء المحرك)وكذالك الخلفية طرأ عليها تعديل بسيط شمل الصدامات الأمامية والخلفية.. بالإضافة إلى ظهور ألوان ثنائية للبودي (ذهبي وبني-ازرق غامق -فاتح الخ.. واتت بثلاث أنواع DX -

GL -GLi-6 وكلا النوعين يعمل بالمحرك

السابق سعة1972 سي سي ماعدا GLi-

6بمحركين جيل جديد ذو 6 اسطوانات

سعة (2350)سي سي -بحقن إلكتروني للوقود مع بعض المواصفات الرياضية كعداد السرعة الإلكتروني..الخ موديل 84 نفس سابقه ماعدا تغيير طفيف في المقدمة والمؤخرة أدى الى تحسين شكل السيارة وأضفى عليها جاذبيه اكثر.

4 - كرسيدا موديل (85-88)

في الموديل85 تم تغيير الشكل بالكامل وكذلك أضيف لها محركان مختلفان الأول من 4 اسطوانات -وهو خاص بموديلات

XLو GL سعة 2366سي سي.

والثاني من 6 اسطوانات سعة 2800سي سي ونظام تعليق خلفي متطور وأطلق عليها اسم جراندي وتعد من أروع السيارات الشبابية بالإكسسوارات والمواصفات الرياضية بعجلات جنوط المونيوم وجناح خلفي للسيارة.

هذا بالإضافة لموديل (GLi-6)الذي يعمل بالمحرك ذو 6 اسطوانات في الموديل السابق...

كذلك ظهر موديل جديد في العام 85 استمر حتى 88-سيارة هارتوب شبابية من كرسيدا يطلق عليها GTX2.8 وتعمل بنفس محرك الجراندي، أما موديل 86 فقد شهد تغييراً في مقدمة السيدان فقط.

في الموديل87-88 تغيرت المقدمة مع الخلفية والصدمات وكذلك المقاعد واسقط الموديل (GLi-6) واستبدل بموديل GLX يعمل بمحرك 5M سعة 2800 سي سي, كذلك أضيف موديل Xli2.8 وهيXL بمحرك جراندي وموديل GTX2.8 هارتوب اما XL وGL فكانت بمحرك 2367 سي سي

5-كرسيدا (89-93)

تم تغيير الشكل (البودي) لتصبح سيارة ذات شكل برمائي كذلك (الجنوط) والمقاعد وكامل الديكورات -أما المحركات فما زالت كما هي في الموديلات السابقة استعملت هذه المرة نفس القاعدة السابقة في الموديل 88 ما أدى إلى عيب محدود في السيارة.

في موديل90 تم تغيير القاعدة وعمل (فريولات) صلبة غير لينة وظهر نوع جديد يطلق عليه جراندي جي، تم تغيير الاصطبات الأمامية والخلفية في الموديلات 91-92-93 توقف إنتاج الجراندي في سنة 93

6-كرسيدا(94-96)

اكتفت كرسيدا بطرازين عمليين هماXL وGL بمحركها الاقتصادي ذو4 اسطوانات سعة 2367سي سي -2.4 لتر.. واستبدلت بسيارة الدفع الأمامي كامري -التي اكتسبت ثقة الزبائن من سابقتها كرسيدا التي حازت على ثقة المستخدم الذي يبحث عن الاقتصاد والجودة في وقت واحد.
مقال نشر للكاتب في مجلة نادي السيارات العدد 8








إبلاغ إبلاغ



الردود


راحت ايام الطيبن 


up 1 down 0
شبح 600 sel 6082
قبل 11 سنه و 5 شهر



أشهد إنها مواتر تبغا خط فهي حقت خط تبغى شكل أي شئ يخطر ببالك أنا أتكلم عن قراندي بذات 88 
قلبت المواجع 



up 0 down 0
أبو علي الجنوب 10
قبل 11 سنه و 5 شهر



إيه سلمني على الزمن الجميل أيام الكرسيدا القراندي 87 والتحفه بزمانها gtxنسميها جتكس

تسلم ياصاحب الموضوع رجعتنا لزمن الطيبين


up 2 down 1
ابــو ســنــد 10639
قبل 11 سنه و 5 شهر



ذكريات أليمة تجمعني بالكريسدا حيث ان اخوي سوى عليها حادث والسبب السرعة 

السيارة كانت سريعة و فخمة بصراحة وكان يعتني فيها ولاكن قدر الله ومشاء فعل 

الحمد لله على كل شيء وسيارات اللحين للأسف لاتقرن بالقديم من حيث الأداء و السعر 


up 1 down 0
منتهى_الطريق 242
قبل 11 سنه و 5 شهر



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الله المستعان
فتحت لنا ابواب الحنين للماضي وللكراسيدا بالذات
ذكريات ولحظات لا تنسى بصراحة وهي غنية عن التعريف في وقتها تلاقيها مع الكبير والصغير
وهذا يدل على انها سياره لها شعبية وطلب بالرغم من قوة المنافسة في ذلك الوقت من اغلب الشركات

لي ملاحظات على التقرير
وهي مديلات 1983 - 1984 كان التغيير في الجسر الامامي جت شمعتين عالي وواطي
كانت في 83 شمعه وحده كبيره والشبك في 84 تغير تغيير بسيط يكاد لا يذكر
الخلفيه نفس الشي كلامي عن الـ GLi-6 ما اتذكر إختلاف ابد والله اعلم

ايضاً الـ GLXi نزلت من 1985
والمديلات هذي ولله الحمد ملكتها + الـ GTX ملكت 3 الله المستعان
وإلى الآن بصراحة اذا شفتها في الطريق
شي يشدني للماضي وللأيام الخوالي

الله يعطيك العافيه اخوي
على هذا الطرح وهذا التقرير الرائع



up 1 down 0
abo kayan-55 652
قبل 11 سنه و 5 شهر



ايام الطيبيييييييييييييين


up 0 down 0
abo3tb 511 1737
قبل 11 سنه و 5 شهر



اخ tariq-lv انا اتكلم عن الكامري و الكرسيدا في السوق السعودي فقط ..تأكد في من مقدمة المقال !!
والا الكرسيدا موديل 80 جات بمحركات ستة سلندر بس خارج السعودية ...والكامري طلعت من موديلات 82 بس خارج السعودية !!مشكور على الملاحظة


up 1 down 0
bansq 193
قبل 11 سنه و 5 شهر



الله الله زمان الجمال , كان عندي قراندي 88 ولا أجمل بس كانت مبهذلتنا في بعض القطع ( إستخدام أمريكي) وكان فيه كرسيدا GLI-6 جباره


up 0 down 0
راكد 227
قبل 11 سنه و 5 شهر