لمن يرغب بشراء سيارة جديدة
3
0
لايمكنك التصويت حتى الحصول على 20 نقطة على الأقل
إضغط هنا للإخفاء
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم
لضروف الزواج انا سوف اشتري سيارة جديدة من الوكالة كامري او هايلكس و ارغب في بيعها بحدود 85 الف
من يرغب في شراء سيارة من الوكالة قيمتها 88 او 89 الف يتواصل معي للاتفاق
و اخذ المواصفات المطلوبة و اللون المطلوب للمشتري
و انا بشتريها اقساط و هو يشتريها كاش مني و تنقل باسمه
و يستلم سيارته من الوكالة على الزيرو
للتواصل عبر الجوال 0505662747
في حالة عدم الرد او لا توجد شبكة عبر الواتس اب
إبلاغ
سيارات للبيع
الردود
ياصاحبي هذا عين الربا ولا يجوز
وهو حيلة على الحكم الشرعي
اسأل العلماء لتتأكد
0 5
وهو حيلة على الحكم الشرعي
اسأل العلماء لتتأكد
0 5
بالعكس الله يوفقه مافيه اي ربا وهذي احسن طريقه لتجنب البنوك اللي فيها ربا صريح صحيح خسارتها اكبر لكن ماعند الله خير
بشرط
ان يكون ثلاث اطراف
هو يقسط الوكاله والشخص الثاني يستخدم السياره ماله علاقه فيهم الاثنين
3 0
بشرط
ان يكون ثلاث اطراف
هو يقسط الوكاله والشخص الثاني يستخدم السياره ماله علاقه فيهم الاثنين
3 0
ابو محمد ممكن تقولي ليش ربا بارك الله فيك
الربا هو التأجير المنتهي بالتملك وهو حرام لأنه عقدين في عقد وهذا حرام بالاسلام
ولكن هو بياخذ سلعة وتسجل بإسمة فتكون ملكة ولك حرية الاختيار اما بيعها او الاحتفاظ بها وهذي فتوى من الشيخ بن باز رحمة الله بجواز ذلك :
س 7: حبذا يا سماحة الشيخ لو تذكرون لنا بعض صور البيع بالتقسيط المحرمة ؟ جزاكم الله خيرا نشر في مجلة (الدعوة) العدد (16541) في 21 ربيع الآخر 1419هـ. .
ج: إذا اشترى الإنسان شيئا مؤجلا بأقساط ثم باعه نقدا على من اشتراه منه فهذا يسمى بيع العينة ، وهو لا يجوز ، لكن إذا باعه على غيره فلا بأس؛ كأن يشتري سيارة بالتقسيط ثم يبيعها على آخر نقدا؛ ليتزوج؛ أو ليوفي دينه ، أو لشراء سكن ، فلا بأس في ذلك. أما كونه يشتري السيارة أو غيرها بالتقسيط ثم يبيعها بالنقد على صاحبها ، فهذا يسمى العينة؛ لأنها حيلة لأخذ دراهم نقدا بدراهم أكثر منها مؤجلة.
4 0
الربا هو التأجير المنتهي بالتملك وهو حرام لأنه عقدين في عقد وهذا حرام بالاسلام
ولكن هو بياخذ سلعة وتسجل بإسمة فتكون ملكة ولك حرية الاختيار اما بيعها او الاحتفاظ بها وهذي فتوى من الشيخ بن باز رحمة الله بجواز ذلك :
س 7: حبذا يا سماحة الشيخ لو تذكرون لنا بعض صور البيع بالتقسيط المحرمة ؟ جزاكم الله خيرا نشر في مجلة (الدعوة) العدد (16541) في 21 ربيع الآخر 1419هـ. .
ج: إذا اشترى الإنسان شيئا مؤجلا بأقساط ثم باعه نقدا على من اشتراه منه فهذا يسمى بيع العينة ، وهو لا يجوز ، لكن إذا باعه على غيره فلا بأس؛ كأن يشتري سيارة بالتقسيط ثم يبيعها على آخر نقدا؛ ليتزوج؛ أو ليوفي دينه ، أو لشراء سكن ، فلا بأس في ذلك. أما كونه يشتري السيارة أو غيرها بالتقسيط ثم يبيعها بالنقد على صاحبها ، فهذا يسمى العينة؛ لأنها حيلة لأخذ دراهم نقدا بدراهم أكثر منها مؤجلة.
4 0
لكن إذا انت محتاج .. يجوز لك بشرط ان تستلم السيارة من الوكالة وتخرجها من عندهم
يقول بن باز : النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تبع ما ليس عندك) وقال -صلى الله عليه وسلم-: (لا يحل سلف وبيع ولا بيع ما ليس عندك). ونهى عن تباع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم، فيبيع سلعة قد ملكها وحازها لا بأس، أما أن يبيع ما عند الناس سلع عند الناس ثم يشتري هذا ما يجوز، والمشتري يشتري السلعة التي عند الإنسان الذي قد ملكها، يشتريها بأقساطٍ معلومة ثم إذا قبضها وحازها يبيعها بعد ذلك ويقضي حاجته، ولو بأقل، ولو بضعف، والنبي صلى الله عليه وسلم اشترى في بعض الغزوات اشترى البعير ببعيرين إلى إبل الصدقة، اللهم صلِّ عليه وسلم.
1 0
يقول بن باز : النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تبع ما ليس عندك) وقال -صلى الله عليه وسلم-: (لا يحل سلف وبيع ولا بيع ما ليس عندك). ونهى عن تباع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم، فيبيع سلعة قد ملكها وحازها لا بأس، أما أن يبيع ما عند الناس سلع عند الناس ثم يشتري هذا ما يجوز، والمشتري يشتري السلعة التي عند الإنسان الذي قد ملكها، يشتريها بأقساطٍ معلومة ثم إذا قبضها وحازها يبيعها بعد ذلك ويقضي حاجته، ولو بأقل، ولو بضعف، والنبي صلى الله عليه وسلم اشترى في بعض الغزوات اشترى البعير ببعيرين إلى إبل الصدقة، اللهم صلِّ عليه وسلم.
1 0
انا حكم على هذا , لأنه قال المشتري يستلم السيارة من الوكالة .. وهذا الخطأ
بالتوفيق .. ومبارك لك
0 0
بالتوفيق .. ومبارك لك
0 0
لازم تتملك السيارة وبعدين تنقل ملكيتها للمالك الجديد
ما يجوز تاخذ الكاش وانت ما تملكت السيارة رسمياً
0 0
ما يجوز تاخذ الكاش وانت ما تملكت السيارة رسمياً
0 0
طريقته عاديه جدا تعتبر ،، محلات قطع الغيار مثلا القطعة ب100 ريال يبيعها ب130 ريال يعني هذا ربا؟؟؟؟؟؟؟؟ لا هذا عااادي جدا ولا كييف يربح ويغطي مصاريف المحل ؟؟؟؟؟
0 5
0 5
اجرئكم على الفتوى اجرئكم على النار
على طول حطيتوها حرام
الله يعيننا على هالعقليات قال رباء قال .
0 1
على طول حطيتوها حرام
الله يعيننا على هالعقليات قال رباء قال .
0 1
هذي تسمى تجاره مو ربا
الله يوفقك ويرزقك من حيث لاتحتسب
0 1
الله يوفقك ويرزقك من حيث لاتحتسب
0 1
يا غبي انت ماتفهم
قول لنفسك هٰذا الكلام ، لكن الشكوى لله ، صارت الفتوى على لسان الجاهل والعامي
الٰحمدلله تخصصي بالشريعة ، وانا اعلم منك بها والحمدلله
قال رسول الله ﷺ : ( لا تبع ماليس عندك )
الا اذا كنت ماتعترف بقول الرسول ﷺ !
لازم الرجال يقبض السيارة بيده وبعدين يبيعها او ياجرها ، هو حر
1 0
قول لنفسك هٰذا الكلام ، لكن الشكوى لله ، صارت الفتوى على لسان الجاهل والعامي
الٰحمدلله تخصصي بالشريعة ، وانا اعلم منك بها والحمدلله
قال رسول الله ﷺ : ( لا تبع ماليس عندك )
الا اذا كنت ماتعترف بقول الرسول ﷺ !
لازم الرجال يقبض السيارة بيده وبعدين يبيعها او ياجرها ، هو حر
1 0
الله يعينك ياعزوز
احسك بتكنسل الزواج بعد فتآوي العلمآء اللي فوق
الله يوفقك ويتمم لك بخير
0 1
احسك بتكنسل الزواج بعد فتآوي العلمآء اللي فوق
الله يوفقك ويتمم لك بخير
0 1
ابو محمد الله يهديك
انا بشتري سيارة و تكون باسمي و ببيعها على شخص يرغب بهذه السيارة و بعدها تتسجل باسمه
صيغة اخرى
انا بشتري سيارة اقساط بفلوسي و تتسجل باسمي
يجيني شخص و ابيعها عليه
يعني انا ملكت السيارة اول و صارت باسمي يعني ملكي
اتمنى فهمت يا راعي الشريعة
ملاحظة : اللي دارس شريعة ما يقول للناس يا غبي .
شكرا للجميع على دعواتكم الطيبة
1 0
انا بشتري سيارة و تكون باسمي و ببيعها على شخص يرغب بهذه السيارة و بعدها تتسجل باسمه
صيغة اخرى
انا بشتري سيارة اقساط بفلوسي و تتسجل باسمي
يجيني شخص و ابيعها عليه
يعني انا ملكت السيارة اول و صارت باسمي يعني ملكي
اتمنى فهمت يا راعي الشريعة
ملاحظة : اللي دارس شريعة ما يقول للناس يا غبي .
شكرا للجميع على دعواتكم الطيبة
1 0
الله يهديكم
الموضوع عن طلب عرض
وانتو محد تكلم عن العرض بس قاعدين على الفتوى
1 2
الموضوع عن طلب عرض
وانتو محد تكلم عن العرض بس قاعدين على الفتوى
1 2
اخوي : mat2rain
يكفيك فخر ان شبابنا يفكر بالحلال والحرام ,, يكفيك في الشباب اللي ردوا انهم يبون الخير لزميلهم اللي نزل الموضوع ,, يكفيك فخر ان الشباب اللي بالمنتدى يحرصون على الحلال اكثر من الحرام وينبهون عنه ويجتهدون في جلب الفتاوى لكبار العلماء لبيان المسألة يكفيك انهم خايفين على بعضهم من الربا فهمت الان ولا لااا
2 1
يكفيك فخر ان شبابنا يفكر بالحلال والحرام ,, يكفيك في الشباب اللي ردوا انهم يبون الخير لزميلهم اللي نزل الموضوع ,, يكفيك فخر ان الشباب اللي بالمنتدى يحرصون على الحلال اكثر من الحرام وينبهون عنه ويجتهدون في جلب الفتاوى لكبار العلماء لبيان المسألة يكفيك انهم خايفين على بعضهم من الربا فهمت الان ولا لااا
2 1
السؤال : ما صحة حديث : ( أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار ) ؟
الجواب :
الحمد لله
هذا الحديث جاء بسند واحد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، رواه الإمام الدارمي رحمه الله في سننه (1/69) فقال: أخبرنا إبراهيم بن موسى ، حدثنا أبي ، حدثنا ابن المبارك ، عن سعيد بن أبى أيوب ، عن عبيد الله بن أبى جعفر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار ) .
وهذا الإسناد إلى عبيد الله بن أبي جعفر صحيح ، غير أن عبيد الله بن أبي جعفر المتوفي سنة 136 من أتباع التابعين ، ولا تعرف له رواية عن الصحابة رضي الله عنهم . فحديثه هذا يسمى "معضل" وهو من أقسام الحديث الضعيف ، لعدم اتصال سنده .
قال الخطيب البغدادي رحمه الله :
" أما ما رواه تابع التابعي عن النبي صلى الله عليه وسلم فيسمونه : المعضل ، وهو أخفض مرتبة من المرسل " انتهى.
" الكفاية " (ص/29).
وقد ضعفه كل من الحافظ ابن رجب في " شرح حديث ما ذئبان جائعان "، والعجلوني في "كشف الخفاء"، وضعفه الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " (1814).
والحديث وإن كان ضعيفاً غير أن معناه صحيح ، فمن أقدم على الفتوى من غير تثبت ولا بحث في الأدلة فقد تسبب في إدخال نفسه النار .
وانظر : "فيض القدير" (1/205، 206) .
الإسلام سؤال وجواب
1 0
الجواب :
الحمد لله
هذا الحديث جاء بسند واحد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، رواه الإمام الدارمي رحمه الله في سننه (1/69) فقال: أخبرنا إبراهيم بن موسى ، حدثنا أبي ، حدثنا ابن المبارك ، عن سعيد بن أبى أيوب ، عن عبيد الله بن أبى جعفر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار ) .
وهذا الإسناد إلى عبيد الله بن أبي جعفر صحيح ، غير أن عبيد الله بن أبي جعفر المتوفي سنة 136 من أتباع التابعين ، ولا تعرف له رواية عن الصحابة رضي الله عنهم . فحديثه هذا يسمى "معضل" وهو من أقسام الحديث الضعيف ، لعدم اتصال سنده .
قال الخطيب البغدادي رحمه الله :
" أما ما رواه تابع التابعي عن النبي صلى الله عليه وسلم فيسمونه : المعضل ، وهو أخفض مرتبة من المرسل " انتهى.
" الكفاية " (ص/29).
وقد ضعفه كل من الحافظ ابن رجب في " شرح حديث ما ذئبان جائعان "، والعجلوني في "كشف الخفاء"، وضعفه الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " (1814).
والحديث وإن كان ضعيفاً غير أن معناه صحيح ، فمن أقدم على الفتوى من غير تثبت ولا بحث في الأدلة فقد تسبب في إدخال نفسه النار .
وانظر : "فيض القدير" (1/205، 206) .
الإسلام سؤال وجواب
1 0
بارك الله فيكم يا شباب
راح موضوعي كله فتوى بسبب رد شخص حرم البيعة بسبب جهله مع العلم انه دارس علوم شريعة
0 0
راح موضوعي كله فتوى بسبب رد شخص حرم البيعة بسبب جهله مع العلم انه دارس علوم شريعة
0 0
1 0
قبل 11 سنه و 5 شهر