أضف سؤال أو موضوع جديد          

تعرف اكثر عن سير التيمن

up 11 down 1
محمدالغامدي 1990 571
قبل 11 سنه و 6 شهر



                                     بسم الله الرحمن الرحيم 

                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

المقدمة 
حاولت ان يكون الموضوع سهل و مختصر و واضح حتى يستفدم أكبر عدد ممكن 




..............................




تعريف عام الحدبات (التيمن)
وهو عمود يحتوي على حدبات مسؤولة عن فتح و اغلاق صمامات الدخول الوقود و خروج العادم بزمن محدد و تكون متصلة ب (جنزير او سير او تروس) عمود المرفق حيث تاخذ الحركة منه بحيث يتكون لفة واحده لعمود الكامات مقابل لفتين لعمود المرفق لمحركات رباعية
أنواع الأدارة لعمود الكامات (التيمن)
الادارة بالسلاسل 

ويتم نقل الحركة من عمود المرفق الى عمود الكامات عن طريق سلسة ويستخدم في المحركات التي يقع عمود الكامات بعيدا عن عمود المرفق 

يتم نقل الحركة من عمود المرفق (الكرنك) الى عمود الكامات عن طريق الترس عمود الكرنك و الكامات بدون وجود وسيط وتكون التروس مائلة حتى تكون الادارة هادئة . و يستخدم هذا النوع عندما يكون عمود الكامات قريب جدا من عمود المرفق .
 
الادارة بالسير المسنن (الربل) belt

ويستخدم هذا النوع في المحركات الصغيرة الحجم ويمتاز بصوت منخفظ و استهلاك اقل و اعطاء عزم أعلى للمحرك . 








التركيزنا بالموضوع عن الادارة بالسير المسنن (الربل)




للاسباب التالية 
أكثر الاسالة عنه 
يحتاج الى صيانة بشكل منتظم




طريقة معرفة نوع الادارة بالمحرك اذا كان بلاستك (belt) دون فك المحرك 
1. كتاب الارشادات الموجود بالسيارة 
2. غطاء سير التيمن (صدر) يكون مصنوع من البلاستك 
3. المؤشر في للوحة التحكم (الطبلون) 

غطاء سير التيمن او مايعرف (بالصدر المكينه )
يقع الغطاء في مقدمة المحرك خلف بكرات السيور 








المحركات التي تستخدم ادرة بالجنزير او الترس يكون الصدر مصنوع من الالمنيوم او الحديد كما موضح بالصورة التالية 

بعض النماذج للمحركات ونوع الادارة المستخدمة 




السيارات اليابانية

الميتسوبيشي 




الباجيرو 
جيمع محركات الباجيرو تستخدم الربل (belt) من 2000-2121 م 6 سلندر 
الباقي لا اعلم و لكن اغلب محركات متسوبيشي تستخدم الربل في محركاتها سوى كان بنزين او ديزل 




السيارات الامريكية




اغلب السيارات الامركية تستخدم الجنزير و نادر جدا استخدام الربل (belt) وفي الحقيقة لا اذكر محرك يستخدم الربل وخاصة المحرك الكبيرة ذو ثمان اسطوانات 
GMC 
جميع محركات السوبربان و التاهو و السلفرادو و سييرا ....الخ من موديل 1970م الى الوقت الحاضر 2012 م تستخدم الجنزير طبعا محرك بنزين 
FORD 
جميع محركات المستخدمه بالكروان فكتوريا و الاكبدشن و الاكسبلور و F150 سوى كان ست اسطوانات او 8 اسطوانات تستخدم الجنزير 


كيا 
الموديلات القديمة التي قبل 2008م لا املك معومات عنها ولكن في الموديلات الحديثة من 2009 م -2012 م اغلبها تستخدم الجنزير 
موهافي (6-8 اسطونات) و الابتيما و السبورتاج .... الخ طبعا لمحركات التي تعمل بالبنزين اما الديزل فانني لا اعلم 




...........




متى يجب تغير الربل ؟ 




تختلف من محرك لاخر و لكن بالعادة يتراوح بين 80-120 الف كم 
في بعض السيارات وخاصة الموديلات الحديثة يظهر لك للمبة في الطبلون تخبرك بذالك 




تكلفة القطع




سعر سير التيمن بين 70 ريال الى 400 ريال 
لاندكورز 8 سلندر 350 ريال تقريبا طبعا قبل سنتين 
الكامري 70 ريال (ماينز) 140 ريال (الاصلي) تقريبا موديل 2000م الى 2002م طبعا بدون الشداد 








تكلفة الايدي العاملة (المكانيكي )
من 150 ريال الى 500 ريال حسب حجم المحرك و وضعية المحرك (طولي او عرضي) 
المحرك العرضية تكون التكلفة اعلى بسبب صعوبة تغيره و خاصة محركات ذو ست اسطونات 
اما المحركات الطويلة تكون اسهل و اقل تعقيد 




ماالذي يحث عندما ينقطع سير التيمن ؟ 

عندما ينقطع السير يختلف التوقيت و يكون الصمام فاتح (البف) و المكبس يرتفع الى الاعلى و يصتدم بالصمام 
عندها ينكسر الصمامات وهذا يؤدي الى تلف الراس او ينكسر المكبس و هذا يؤثر على السلندر في بعض الحالات 
يتلف الراس و السلندر معا و خاصة في السرعات الدوران العالية 




قصص حدثت معي 
الاول
سيارتي كرولا موديل 1989م و نقطع معي سير التيمن بسرعة 80 كم تقريبا و احدث اضرار كبيرة جدا منها تغير راس المحرك بالكامل و كلفتي اكثر من 1500 ريال 
الثانية 
سيارتي الكامري موديل 2000م انقطع سير التيمن و انا اسير بسرعة 120 كم تقريبا و سرعة دوران المحرك 3000 دورة في الدقيقة 
ومع هذا لم يحدث أي تلف للمحرك كل ماعملته هو تغير سير التمين ومع الشداد و قطعت بعدها مسافة 100 الف كم 
دون مشاكل ؟!! 
السوال 
لماذا سلمت الكامري و لم تسلم الكورلا ؟ رغم ان سرعة الكامري كانت اعلى من سرعة الكورلا؟؟؟


















إبلاغ إبلاغ



الردود


بخصوص الكوريلا ممكن كان عداد الضغط اعلى من الكامري...علشان كذا خرب لك كل شي
وتركيب المحرك تختلف من سيارة لثانية....في محرك يعجبك لكن يخرب معك علٌـِـٌِۓ طول
وفي محرك يجيب مرض لكن سابع مستحيلات يخرب معك
ولك لايك موديله 2002 وموضوع رائع ومهم


up 1 down 0
3llawi96 3118
قبل 11 سنه و 6 شهر



موضوع جميل جدا سلمت يداك



up 0 down 0
ابو راكان تبوك 956
قبل 11 سنه و 6 شهر



بارك الله فيك اخوي  ولكن عندي ملاحظة بسيطه في الجدول الأول تخص اللكزس 
من مويل ٢٠٠٢ الى ٢٠٠٦ اذا كان المقصود LS 430 فهو يجي سير ربل وليس جنزير


up 0 down 0
for speed 752
قبل 11 سنه و 6 شهر



موضوع جميل جدا بس فيه مشكله في الجدول الثالث الاكسنت مكرره مرتين 
وما ذكر الموديل ٢٠٠٨ و ٢٠٠٩

لك لايك


up 1 down 0
no .. yes 185
قبل 11 سنه و 6 شهر



يعطيك العافية على الإفادة

سير التايمن موجود بالسوبارو ليجاسي او بمحركات البوكسر عموما

انا أغيره كل ١٠٠ الف كيلو 


up 0 down 0
eng.m4a 284
قبل 11 سنه و 6 شهر



جزاك الله خير ولكن فيه ملاحظة بسيطة بالنسبة للجدول الأول بخصوص اللكزس من موديل 2002 الى 2006 اذا المقصود LS430 فهي تجي سير ربل وليس جنزير


up 0 down 0
for speed 752
قبل 11 سنه و 6 شهر



الدفع الخلفي اغلبه يجي جنزير والدفع الامامي اغلبه يجي ربل وافتكر بعت فوردي القديم ماشي فوق ال 300 الف كيلو والله ماكنت اعرف شي اسمه جنزير هي تعتمد على حسن الاستخدام والجنازير تمشيك ل200 الف واكثر عن تجربه


up 0 down 0



ابن العم


الله يعطيك العافيه ياعزوتي عل هذا المووضوع


القيييييييييم



كنت بعطيك لايك بس يقول لايمكنك !.

لك دعوة بظهر الغيب


up 0 down 0
aboamani 1147
قبل 11 سنه و 6 شهر



كم سعر عمود التيمن لكزس 2007  LS 


up 0 down 0
صقر ابها11
قبل 8 سنه و 12 شهر