أضف سؤال أو موضوع جديد          

ماتعرف أحد

up 5 down 1
آبورسيل -5
قبل 11 سنه



أطلق الشيخ سلمان العودة، الحلقة الخامسة من برنامجه "وسم" الذي يقدمه على "اليوتيوب" وتنتجه شركة "يوتيرن" السعودية، وهي الحلقة التي انتقد فيها "الواسطة" ودورها الكبير في الحصول على الاحتياجات داخل المجتمع، سواء العلاج أو الوظائف أو أي متطلبات أخرى.

وقال في مقدمة الحلقة التي حملت عنوان "تعرف أحد": "في رمضان أصيبت طفلتي بإغماء، شعرت لحظتها أن الفرق بين الموت والحياة هو ثوانٍ، أتصل من رقم إلى رقم، لا مجيب، كنت مضطراً أن أقول بمرارة أنا سلمان العودة لعل أحداً أن يلتقط هذا الاسم ويتعامل بشكل مختلف".

وقال: "في الدول التي تضع العدل كلوحات جمالية خلف كراسيها وتوقع أوراقها بناء على مكالمة هاتف أو حضور لقب لا يمكنك إلا أن تبحث عن كلمة (تعرف أحد)".

وأضاف: "في التعليم الذي يرضع النسبة الكبرى من ثدي الوطن لا يمكن لفلذة كبدك أن يتربع على كرسي لائق إلا أن تبحث عن كلمة (تعرف أحد)، تصرخ في وجوه البسطاء (احترموا الطابور) حيث إلى جانبه باب آخر منه توزع الابتسامات وتحضر روائح البخور وتردد كلمة أبشر موضوعكم ماشي".

وقال "العودة" في الحلقة: "في بيئة تضع خلف مكاتبها ربع كفاءة بناء على ورقة صغيرة، وتحرم آخر ظل عمره يصعد السلم من الأدنى إلى الأعلى، وعندما تكون في بيئة ترمي احتياجاتك الأساسية وراء الأحلام فأنت مضطر إلى أن تتعامل مع كلمة (تعرف أحد)".

وأكمل قائلاً: "على مانشيت عريض الكلية الفلانية تفتح باب التقديم، يتوافدون من كل الجهات، في الأخير الكراسي القليلة محجوزة للمسؤول الأعلى فالأدنى، أما الذي أنهكه مشوار النقل والزحام والسكن والخسارة فعليه أن يبدأ رحلة البحث عن مضمار آخر وأمل آخر".

وأردف: "يومض جوالك معرفاً المتصل بوظيفته أكثر من اسمه، عندها سيكون ثمن جوالك بحجم هذه العلاقات وتلك التعريفات، (تعرف أحد) فمنذ سنوات وأنا على هذه الدرجة، ولم أترق وبعض الذين هم خلفي جعلوني جسراً لعبورهم، (تعرف أحد) يثمّن سنوات الغربة والابتعاث التي قضيتها من أجل الحصول على هذه الشهادة واليوم صارت بروازاً للألم، (تعرف أحد) يحرك أوراقي في المحاكم لأتخلص من هذا الهم الذي بدأ يعشش على وسائلي، (تعرف أحد) لديه حجز مؤكد وطار قبل أن تطير الطائرة، (تعرف أحد) يواري سوءة حينا المظلم المليء بالحفر الغارقة بالماء، (تعرف أحد) يدخلني على معاليه، (تعرف أحد) يمكنه أن يزيل التراب عن ملف قديم مرمي في الأرشيف عل منحة السكن أن تشرق، (تعرف أحد) يحوّل حلمي إلى واقع لا واقعي لحلم، (تعرف حل) يمكن أن يضعني في مكان لا أحتاج فيه كثيرا لـ(تعرف أحد)".

العودة اختتم الحلقة بعبارة "يا الله إن عرفتك فلن أحتاجهم". وهذا الفديو


للأمانة منقول:

http://www.youtube.com/watch?v=0OA5Ao9X1pg وهذي ايضا قصيدة بنفس الموضوع http://www.youtube.com/watch?v=NR0NW8GrGsk







إبلاغ إبلاغ

الموضوع مغلق


الردود


برنامج وسم من افضل برامج اليوتيوب 



مشكور على النقل 
ولك احلى لايك 


up 3 down 0
عاشق خيالك 4801
قبل 11 سنه